فتاة مع بالون لـ الفنان بانسكى.. اللوحة الأقرب إلى قلوب البريطانيين

السبت، 29 يوليو 2017 08:00 م
فتاة مع بالون لـ الفنان بانسكى.. اللوحة الأقرب إلى قلوب البريطانيين لوحة فتاة مع بالون
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فازت صورة طفلة تتابع بحزن بالوناتها الحمراء المصنوع على شكل قلب يهرب منها للفنان بانسكى، بلقب العمل الفنى الأقرب الى مشاعر البريطانيين، وكانت الصورة فى الأصل مطبوعة بالاستنسل على حائط ملطخ بالنفايات، حسبما ذكر موقع "إيلاف".

 

وظهرت أشهر نسخة من "فتاة مع بالون" للفنان الشارعى على جانب جسر فى لندن عام 2002. وتوجد الصورة الآن فى كل مكان، مطبوعة على الورق وبطاقات التهنئة والأكواب والصحون، إلخ.

 

وكانت نسخة أخرى مطبوعة على جدار فى منطقة إيست آند وسط لندن أثارت موجة غضب حين قرر مالكو المبنى الجدد إزالتها وإرسالها إلى دار مزادات. وبيعت نسخة أخرى مصغرة مطبوعة على ورق مقوى داخل اطار رخيص بسعر 73 ألف جنيه استرلينى عام 2012.

 

وجاءت بالمركز الثانى فى الاستطلاع الذى أُجرى لاختيار العمل الفنى المفضل عند البريطانيين لوحة "هاى وين" التى يصور فيها الرسام جون كونستابل مشهداً من ريف طفولته. وفشلت هذه اللوحة فى إيجاد مشترٍ حين عُرضت لأول مرة فى الأكاديمية الملكية عام 1821.

 

ومنذ ذلك الحين كانت "هاى وين" كثيراً ما تفوز بلقب أقرب لوحة إلى قلوب البريطانيين حتى الاستطلاع الأخير. وتظهر اللوحة مطبوعة على الكثير من المناشف وعلب البسكويت.

 

وأُنتج نحو ثلث فقط من القطع العشرين المدرجة على قائمة أفضل الأعمال الفنية عند البريطانيين فى ربع القرن الأخير. وطُلب من المشاركين فى الاستطلاع أن يختاروا الأعمال الخمسة الأولى من القائمة القصيرة التى وضعها كتاب متخصصون بالفنون.

 

وتضمنت الأعمال الفائزة ثلاثة أغلفة لألبومات موسيقية وأربع منحوتات بينها عمل للفنان أنيش كابور وضعه فى حديقة بارك أولمبيك شرق لندن.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة