محافظ دمياط: إنشاء أكبر محطة للصرف الصحى فى مصر بطاقة 500 مليون متر مكعب

الجمعة، 28 يوليو 2017 10:51 ص
محافظ دمياط: إنشاء أكبر محطة للصرف الصحى فى مصر بطاقة 500 مليون متر مكعب الدكتور اسماعيل عبد الحميد طه محافظ دمياط
دمياط - عبده عبد البارى​

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور إسماعيل عبد الحميد طه محافظ دمياط أن بحيرة المنزلة تسبق اهتمام غير مسبوق من قبل الدولة مؤكدا لدينا اجتماع أسبوعى سواءا بمجلس الوزراء أو الهيئة الهندسية للقوات المسلحة وبحضورمحافظين المحافظات المشتركة فى بحيرة المنزلة والوزارات المتعليقة بها مثل الزراعة والرى والصحة.
 
وأوضح محافظ دمياط فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع" أن الأعمال الجارية فى البحيرة لا تتوقف على أعمال التطهير والتعميق وإزالة المخالفات بل تجرى أعمال إنشاء الطريق الدائرى حول البحيرة لحمايتها كما سيتم عمل أكبر محطة للصرف الصحى على مستوى الجمهورية بطاقة 500 مليون متر مكعب فى اليوم وهو مشروع قومى وإنجاز كبير جدا وتجرى حاليا أعمال الرسومات الهندسية لها عقب الانتهاء من نقل تصرفات مصرف بحر البقر من على البحيرة إلى مكان آخر، مؤكدا أن هناك تصميم لإعادة البحيرة إلى سابق عهدها باعتبارها أحد الكنوز الموجودة فى مصر.
 
وأضاف أن هناك مشروعا كبيرا جدا يتكلف مليارات الجنيهات من أجل تطوير وتطهير البحيرة وإزالة كل التعديات الموجودة داخل البحيرة وفتح قنوات شعاعية جديدة لإدخال مياه البحر للبحيرة.
 
وكشف محافظ دمياط أن هناك خرائط حديثة للبحيرة لم تكن موجودة مسبقا كما تقوم هيئة الاستشعار عن بعد بتصوير البحيرة يوميا.
 
وأكد محافظ دمياط لدينا 169 حالة تعدى ببحيرة المنزلة فى نطاق محافظة دمياط كما تم الانتهاء من تطهير 48 ألف فدان من المسطح المائى بنطاق ببحيرة المنزلة كما يتم تعميق البحيرة بواسطة 4 كراكات إضافة الى 10 كراكات تابعين لمقاولين يعملون لصالح الهيئة الهندسية للقوات المسلحة لتطهير البحيرة، فضلا عن وجود فرق عمل من المحافظة والثروة السمكية والهيئة الهندسية وهناك تقارير يومية تصدر عن الإزالات والتطهير.
 
وكشف محافظ دمياط أنه لأول مرة تقرر توسعة البواغيز من 40 مترا و60 مترا إلى عرض 200 متر وهو ما يعنى دخول كميات كبيرة من مياه البحر للبحيرة وهناك 4 قنوات اشعاعية منها قناة البط والصفارة والبغدادى وقناة سورجان يتم تدبيشها حاليا داخل مدينة الآثاث وهناك قناتين جديديتين يتم العمل فيهما.
 
وأكد محافظ دمياط انه يجرى حاليا انشاء طريق دائرى حول البحيرة لحمايتها من التعديات، حيث إن البحيرة كانت أكثر من 240 ألف فدان وحاليا 125 ألف فدان .
 
ويهدف مشروع تطوير البحيرة إلى زيادة معدل سريان المياه التى تاتى من البحر للبحيرة لزيادة نسبة الملوحة، حيث ستطهر المياه المالحة من نمو الحشائش والغاب والبوص.
 
كما أصدرت قرارا بمنع القوارب السريعة وهناك تعليمات لشرطة المسطحات المائية بمصادرة أى قارب سريع من أجل العودة مرة أخرى للمراكب الشراعية.
وتابع منحنا فرص للصيادين من جمع الشباك الموجودة بالبحيرة قبل إزالتها، مؤكدا يرى الصيادين ان حملات التطهير والتطوير فى غير مصلحتهم ولكن على المدى البعيد سيعرفون أنها لمصلحتهم لزيادة الإنتاج وزيادة نوعية الأسماك.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة