الاتحاد الأوروبى يجمد حق تصويت بولندا فى هيئاته حال إقالة كبار القضاة

الأربعاء، 26 يوليو 2017 12:37 م
الاتحاد الأوروبى يجمد حق تصويت بولندا فى هيئاته حال إقالة كبار القضاة الاتحاد الاوروبى
أ ف ب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 أعلن نائب رئيس المفوضية الأوروبية فرانس تيمرمانس، الأربعاء أن الاتحاد الأوروبى سيتخذ "على الفور" خطوات لتجميد حق تصويت بولندا فى هيئاته فى حال إقالة قضاة المحكمة العليا.

وقال تيمرمانس إن "المفوضية تطلب من السلطات البولندية عدم اتخاذ أى خطوات لاقالة أو إحالة قضاء المحكمة العليا إلى التقاعد. إن المفوضية وفى حال القيام بمثل تلك الخطوة مستعد على الفور لتفعيل المادة 7 " التى تدعم حكم القانون.

ففى الأسبوع الفائت حذر الاتحاد الأوروبى، حكومة وارسو اليمينية من إقرار مشاريع قانون جديدة تضعف إستقلال القضاء الذى تضمنه معاهدات الاتحاد.

والاثنين فاجأ الرئيس البولندى أندرى دودا الجميع باستخدام حقه فى النقض لرد اثنين من مشاريع التعديلات المثيرة للجدل، لكنه صادق لاحقا على مشروع قانون ثالث رغم تظاهرات احتجاج رافضة.

وبإقرار تعديل واحد من المشاريع المقترحة لم تتضح الإجراءات التى قد يعلنها النائب الأول لرئيس الاتحاد الأوروبى فرانس تيمرمانس الأربعاء، هذا إن فعل.

وطلبت المفوضية الأوروبية الأسبوع الماضى من الحكومة البولندية "تعليق" التعديلات القضائية ولوحت بفرض عقوبات مثل تعليق حق بولندا فى التصويت فى هيئات الاتحاد الأوروبى.

 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة