لأول مرة فى مصر.. "القومية للأنفاق" تقرر إنشاء نفقين منعزلين لتسيير الخط الرابع للمترو.. الحفر بأعماق تصل لـ40 مترًا تحت الأرض بشارع الهرم.. النفقان يلتقيان فقط بالمحطات و6 ماكينات حفر تعمل بالمشروع

الخميس، 20 يوليو 2017 07:00 ص
لأول مرة فى مصر.. "القومية للأنفاق" تقرر إنشاء نفقين منعزلين لتسيير الخط الرابع للمترو.. الحفر بأعماق تصل لـ40 مترًا تحت الأرض بشارع الهرم.. النفقان يلتقيان فقط بالمحطات و6 ماكينات حفر تعمل بالمشروع الهيئة القومية للأنفاق تقرر إنشاء نفقين منعزلين
كتب رضا حبيشى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف اللواء طارق جمال الدين رئيس الهيئة القومية للأنفاق عن تقسيم المرحلة الأولى من الخط الرابع لمترو الأنفاق الممتدة بطول 19 كيلو مترًا إلى جزأين. أحدهما يبدأ من غرب الطريق الدائرى على حدود مدينة 6 أكتوبر مارا بحديق الأهرام وميدان الرماية وشارع الهرم، والجزء الثانى يبدأ من الجيزة حتى محطة الفساط، وأن الهيئة ستتسلم العروض الفنية والمالية لتنفيذ الجزء الأول قبل 31 يوليو الجارى، فيما ستتسلم العروض الفنية والمالية لتنفيذ الجزء الثانى قبل نهاية أكتوبر المقبل.

وأضاف رئيس الهيئة القومية فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أن شركة "تايسى" اليابانية ستتقدم بعروضها الفنية والمالية لتنفيذ المرحلة الرابعة بالخط الثالث باعتبارها الشركة الوحيدة التى تقدمت للمناقصة العالمية التى طرحتها الهيئة وكانت قاصرة على الشركات اليابانية وفقًا لشروط التمويل اليابانى المقدم فى صورة قرض ميسر قيمته 1.2 مليار دولار، لافتا إلى أنها تعتبر من كبرى الشركات العالمية المتخصصة فى الأنفاق والإنشاءات.

وأكد رئيس الهيئة القومية للأنفاق أن الجانب اليابانى يمول تنفيذ المرحلة الأولى من الخط الرابع بمبلغ 1.2 مليار دولار فى صورة قرض ميسر فائدته 0.28% وفترة سماح 10 سنوات، ويسدد على مدار 30 عامًا، ومن ضمن شروط التمويل أن يكون الاستشارى يابانيًا، وتم التعاقد فعليا منذ أسابيع مع تحالف من 5 شركات يابانية ومصرية للقيام بالأعمال الاستشارية والإشراف على تنفيذ هذه المرحلة بتكلفة حوالى 900 مليون جنيه، وسيتم اختيار المقاول الذى سيقوم بأعمال الحفر والتنفيذ عبر المناقصة التى طرحتها الهيئة مؤخرا وتقدمت لها شركة "تايسى".

ولفت رئيس الهيئة القومية للأنفاق أنه سيتم فحص العروض الفنية والمالية والتعاقد مع الشركة اليابانية فى حالة قبول عروضها خلال 3 شهور من تاريخ تقدمها للعروض رسميا، سيتم البدء فى أعمال الحفر بداية 2018، لافتا إلى أنه جار حاليا تحويل مسارات الأنفاق المتعارضة مع مسار المترو، حيث ستقوم كل شركة من شركات الكهرباء والمياه والغاز بتحويل مسار المرافق التى تتبعها.

وقال حسن توفيق المتحدث الرسمى للهيئة القومية للأنفاق لـ"اليوم السابع" إنه تقرر إنشاء نفقين منعزلين أسفل بعضهما لتسيير قطارات المترو بهما، بحيث يكون كل نفق مخصص لاتجاه، على أن يلتقيان فى المحطات فقط، لافتا إلى أنه لأول مرة يجرى فى مصر إنشاء نفقين منعزلين بدلا من نفق لتسيير المترو، وأن الهيئة لجأت إلى هذا الأسلوب للتغلب على ضيق عرض المسار الذى سيمر أسفله المترو فى شارع الهرم، وحتى لا تضطر إلى تنفيذ قرارات إزالة لعدد كبير من العقارات التى يمكن أن تتعارض مع مسار المترو.

وأوضح المتحدث الرسمى للهيئة القومية للأنفاق أن الحفر فى شارع الهرم سيصل إلى أعماق 40 مترا تحت الأرض، كون أن النفقين سيكونان أسفل بعضهما وأن 6 ماكينات حفر عملاقة ستعمل فى هذا المشروع من أجل سرعة إنجازه، مستطرد: "النفقان سيسيران أسفل بعضهما ليلتقيا فقط فى المحطات بدون أن يشعر المواطن بهذا العمق.. والمواطن خلال نزوله المحطات لاستقلال المترو لن ينزل تحت الأرض كثيرا كون أن النفق اللى فى الأسفل هيطلع تدريجيا خلال دخوله المحطات بحيث يكون بمحازاة النفق الأعلى".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة