ميثاق الشرف الإعلامى على الأبواب.. "الإعلاميين" تعلن إقرار الصياغة النهائية للميثاق الأربعاء وطرحه للحوار المجتمعى.. حمدى الكنيسى: سيساهم فى ضبط المنظومة الإعلامية.. ونادية مبروك: تضمن حقوق وواجبات وأحكام عامة

الأحد، 02 يوليو 2017 01:32 ص
ميثاق الشرف الإعلامى على الأبواب.. "الإعلاميين" تعلن إقرار الصياغة النهائية للميثاق الأربعاء وطرحه للحوار المجتمعى.. حمدى الكنيسى: سيساهم فى ضبط المنظومة الإعلامية.. ونادية مبروك: تضمن حقوق وواجبات وأحكام عامة تأسيسية الإعلاميين
كتب محمد السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أيام قليلة ويخرج ميثاق الشرف الإعلامى الذى سيساهم فى ضبط المنظومة الإعلامية والقضاء على الفوضى التى تشهدها بعض الفضائيات، حيث أوشكت اللجنة التأسيسية لنقابة الإعلاميين من الانتهاء من إعداد الميثاق الذى سيحدد الحقوق والواجبات الواجب أن يلتزم بها الإعلامى، وطرحه للحوار المجتمعى لإقراره.

 

ومن جانبه، أكد حمدى الكنيسى رئيس نقابة الإعلاميين، أن ميثاق الشرف الإعلامى سيساهم فى ضبط الأداء الإعلامى، ويلزم الإعلاميين بمعايير ثابتة ويحاسب من يخالفها ويعالج حالة الانفلات القائمة، مضيفا أنه سيتم طرح مواد الميثاق للحوار المجتمعى مع ممثلى الجماعة الإعلامية، من خلال النقابة بعد الانتهاء من مناقشتها وقبل الصياغة النهائية.

 

وأضاف حمدى الكنيسى فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أنه سيتم تطبيق الميثاق عقب الموافقة عليه لضبط المنظومة الإعلامية، مشيرا إلى أنه سيتم طرح الميثاق للحوار المجتمعى تمهيداً لإقراره خلال الاسابيع القادمة.

 

ولفت حمدى الكنيسى إلى أن التوقيع على الميثاق والمدونة والالتزام بنصوصهما سيكون شرطا أساسيا للظهور على أى شاشة فضائية.

 

وقالت نادية مبروك عضو اللجنة التأسيسية لنقابة الإعلاميين، أن لجنة إعداد ميثاق الشرف الإعلامى أوشكت على الانتهاء من إعداد الميثاق، موضحة أن اللجنة ستعقد حوارات مجتمعية مع الإعلاميين عقب اعداد المشروع لإبداء ملاحظاتهم.

 

وأوضحت نادية مبروك فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أن اللجنة المشكلة لإعداد ميثاق الشرف الإعلامى تعمل حاليا على وضع الشكل القانونى لبنود الميثاق، لافتة إلى أن بنود الميثاق تتضمن حقوق وواجبات وأحكام عامة وتشدد على إلا يتخطى الإعلامى القواعد والنظم وقواعد المجتمع.

 

ولفت مصطفى عبد الوهاب مقرر لجنة اعداد ميثاق الشرف الإعلامى بنقابة الإعلاميين، إلى أنه سيتم اقرار الصياغة النهائية للميثاق الأربعاء المقبل، مضيفا أنه سيتم عرض الميثاق عقب إقرار الصياغة النهائية على اللجنة التأسيسية للنقابة عقب إعداده.

 

وأشار مصطفى عبد الوهاب فى تصريح لـ"اليوم السابع"، إلى أن عرض الميثاق للحوار المجتمعى سيكون من خلال نقابة الإعلاميين وأن الميثاق يتضمن المسألة بالنسبة للأفراد والمؤسسات، متابعا: "نأمل أن يخرج الميثاق للنور الشهر المقبل".

 

ونوه طارق سعدة وكيل نقابة الإعلاميين، إلى أنه سيتم الإعلان عن مواد ميثاق الشرف الإعلامى خلال أيام، موضحا أن الميثاق يحدد مسارين الأول هو الحقوق الواجب توافرها فى الإعلامى والمناخ الذى يجب أن يعمل فيه الإعلامى.

 

وذكر طارق سعدة فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أن المسار الثانى للميثاق هو الواجبات وتحديدا المهنية التى يجب أن يلتزم بها الإعلامى، متابعا: "كان هناك توجه أن نعمل بمواثيق جاهزة مقرة من قبل لمحاسبة المتجاوزين وجمعنا المواثيق القديمة للخروج بميثاق جامع شامل مانع للتجاوزات، واستعانا بالمواثيق الدولية خلال إعداد الميثاق الذى سيخرج خلال أيام".

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة