بالصور.. قوات الجيش العراقى تحتفل بتحرير مسجد النورى بمدينة الموصل القديمة

الأحد، 02 يوليو 2017 04:18 م
بالصور.. قوات الجيش العراقى تحتفل بتحرير مسجد النورى بمدينة الموصل القديمة فرحة قوات الجيش العراقى
كتب محمد جمال - تصوير رويترز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قامت القوات العراقية ، اليوم الأحد بالاحتفال بتحرير مسجد النورى بمدينة الموصل القديمة، بحسب صور نشرتها وكالة رويترز للأنباء.

وتوضح الصور عشرات الجنود العراقيين على حافلاتهم وهم يشيرون بعلامات النصر على تنظيم داعش الإرهابى بجانب مسجد النورى .

يذكر أن، قام التنظيم بتلغيم المسجد ومئذنته التى يبلغ عمرها 850 عاما بالمتفجرات ونسفهما الأسبوع الماضى مع تقدم القوات العراقية حتى أصبحت على بعد خطوات من المسجد.

وأكدت زيارة قامت بها رويترز للموقع يوم الجمعة، وذلك بعد يوم واحد من استعادة الجيش العراقى للمكان، حجم الدمار الذى لحق به حيث أصبحت المنارة الحدباء التى يبلغ ارتفاعها 45 مترا مثل شجرة مقطوعة الجذع فى حين لم يتبق من المسجد سوى قبته الخضراء.

واحتدم القتال على بعد بضع بنايات ودوى أزيز الرصاص أمام البوابة الرئيسية التى لم تلحق بها أضرار كبيرة وسقطت قذيفة مورتر على مبنى مجاور.

وتحت قبة المسجد ألقى زعيم تنظيم داعش أبو بكر البغدادى خطبة إحدى الجمع فى يوليو تموز 2014 أعلن فيها نفسه أميرا فى الأراضى التى كان التنظيم قد استولى عليها للتو فى العراق وسوريا المجاورة. وخلال أشهر شن تنظيم داعش هجمات أو أوعز بتنفيذها فى أماكن بعيدة مثل باريس ولندن وكاليفورنيا. وسرعان ما تشكل تحالف عسكرى دولى بقيادة الولايات المتحدة لمواجهة التنظيم.

وبعد ثلاث سنوات تحول المنبر الذى ألقى البغدادى من فوقه خطبته إلى ركام. وغطت حجارة وخرسانة أرضية المسجد وكان جزء من مئذنة ثانوية هو الوحيد الذى يمكن تمييزه وسط الأنقاض. وحال خطر وجود قذائف لم تنفجر أو ألغام دون تفقد الجزء الداخلى من الموقع بالكامل.

ومثل ظهور البغدادى فى مسجد النورى أول مرة يقدم فيها نفسه للعالم كما أن اللقطات المصورة التى بُثت فى ذلك الوقت هى التسجيل المصور الوحيد لزعيم داعش حتى يومنا هذا.

وقالت مصادر عسكرية أمريكية وعراقية إنه ترك منذ فترة طويلة مهمة القتال فى الموصل وفى الرقة بسوريا للقادة المحليين ومن المعتقد أنه يختبئ فى منطقة الحدود بين البلدين. وكثيرا ما أشارت تقارير إلى مقتله ومن بينها تقارير وردت الشهر الماضى من روسيا وإيران.

وبعد خطبته فى 2014 نزل البغدادى من على المنبر ليؤم أنصاره فى الصلاة من محراب يصعب الآن تحديد ملامحه وسط الأنقاض.

أجزاء المسجد المدمرة
أجزاء المسجد المدمرة

 

القوات العراقية بجوار مسجد النورى
القوات العراقية بجوار مسجد النورى

 

القوات العراقية
القوات العراقية

 

جانب من فرحة الجنود العراقيين بتحرير المسجد
جانب من فرحة الجنود العراقيين بتحرير المسجد

 

حافلات القوات العراقية
حافلات القوات العراقية

 

فرحة الجنود العراقيين
فرحة الجنود العراقيين

 

قوات الجيش العراقى
قوات الجيش العراقى

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة