المفوضية الأوروبية ومركز التجارة الدولية يطلقان بوابة إلكترونية لدعم التجارة بالمتوسط

الأحد، 02 يوليو 2017 02:28 م
المفوضية الأوروبية ومركز التجارة الدولية يطلقان بوابة إلكترونية لدعم التجارة بالمتوسط سفير الاتحاد الأوروبى لدى مصر إيفان سوركوس
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أطلقت المفوضية الأوروبية ومركز التجارة الدولية اليوم الأحد، البوابة الإلكترونية الأورومتوسطية لتشجيع التجارة فى منطقة المتوسط.

 

وقال بيان صادر عن سفارة وفد الاتحاد الأوروبى بالقاهرة، إن البوابة الإلكترونية إلى تعزيز الروابط الاقتصادية بين الاتحاد الأوروبى وتسع شركاء متوسطيين وكذا بين الشركاء المتوسطيين أنفسهم وذلك من خلال تزويد الشركات بالمعلومات الأساسية المتعلقة بالأسواق والتعريفات وشروط الاستيراد.

 

وأضاف البيان أن هذه البوابة الإلكترونية التى يمولها الاتحاد الأوروبى وينفذها المركز الدولى للتجارة تزود المصدرين مجانا بمعلومات تهم الأسواق كالرسوم الجمركية والشروط الواجب استيفائها لتصدير واستيراد المنتجات.

 

كما تغطى قاعدة بياناتها كل من الاتحاد الأوروبى والجزائر ومصر وإسرائيل والأردن ولبنان والمغرب وفلسطين وتونس وتركيا. ويهدف هذا المشروع إلى الدفع بالإندماج الاقتصادى والتجارى للمنطقة من خلال مساعدة الشركات على توفير تكاليف البحث عن المعلومات.

 

فى هذا السياق، أشارت سيسيليا مايلستروم، المفوضة الأوروبية المكلفة بالتجارة أن هذه البوابة الإلكترونية تعد بشرى للشركات والمستهلكين فى منطقة المتوسط، وأضافت أن تسهيل التجارة سيعزز اقتصاد المنطقة واندماجها.

 

ومن جانبها، أكدت أرانشا غونثاليث، المديرة التنفيذية لمركز التجارة الدولية، أن استعمال هذه البوابة المجانية ستمكن الشركات الحصول بسهولة أكبر على كل المعلومات المتاحة اليوم حول السوق الإقليمية الداخلية.

 

وتتيح البوابة شباكا واحدا خاصا بكل بلد كما تزود بمعلومات حول التعريفات والرسوم وإجراءات الاستيراد والتصدير ومتطلبات السوق. فضلا عن ذلك، ثمة شبكة من نقاط الاتصال الوطنية فى كل بلد متوسطى مشارك مهمتها التعاطى مع القضايا الإقليمية الداخلية التى تطرح عليها وتحديث المعلومات.

 

ويذكر أن البوابة متاحة باللغات الإنجليزية والفرنسية والعربية والتركية وتعد مكملة لبوابة الاتحاد الأوروبى المعنية بالتصدير والتى تزود بمعلومات بالمجان حول متطلبات سوق الاتحاد الأوروبى، رغم أنها تختلف عنها حيث أن بوابة تسهيل التجارة فى المنطقة الأورومتوسطية تمنح معلومات خاصة عن كل شركة.

 

وتعد بلدان المنطقة الأورومتوسطية فى عداد المناطق الأقل اندماجا على المستوى الاقتصادى حيث لا تمثل المبادلات التجارية داخلها سوى 5 % تقريبا من مجموع النشاط التجارى. وهذا راجع جزئيا إلى قلة وعدم شفافية المعلومات المتعلقة بالتجارة.

 

فى هذا السياق، يجب الإشارة إلى أن كلفة البحث عن المعلومات المتعلقة بقوانين التجارة والقواعد والواجبات تؤدى إلى إقصاء الشركات الصغيرة والمتوسطة من أسواق التصدير والاستيراد. وإلى ذلك، ترمى هذه البوابة الإلكترونية إلى تشجيع الإندماج الاقتصادى فى المنطقة الأورومتوسطية من خلال مد الشركات بالمعلومات التى تحتاجها وذلك على نحو سهل وبدون كلفة.

 

البوابة الإلكترونية للمساعدة على التجارة فى منطقة الأورومتوسطية جزء من آلية تسهيل التجارة والاستثمار وهى مبادرة يمولها الاتحاد الأوروبى وينفذها المركز الدولى للتجارة. وتهدف هذه الآلية إلى تشجيع الروابط الاقتصادية بين الاتحاد الأوروبى والبلدان المتوسطية وتقوية الإندماج فى منطقة المتوسط.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة