جدل بالهند بعد إقرار شركات "أجازة حيض" مدفوعة الأجر أول أيام الدورة الشهرية

الأربعاء، 19 يوليو 2017 04:57 م
جدل بالهند بعد إقرار شركات "أجازة حيض" مدفوعة الأجر أول أيام الدورة الشهرية فتيات هندية تشارك فى يوم الحيض بالهند
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن شركتين هنديتين بدأتا فى تطبيق سياسة منح الموظفات أجازة مدفوعة الأجر أول أيام الدورة الشهرية، موضحة أن هذا اليوم يمكن النظر إليه باعتباره تحت بند "أجازة الحيض".

 

وأضافت الصحيفة أن هذه المبادرة أطلقتها شركتا "Culture Machine" و"Gozoop" ومقرهما مومباي بهدف محاربة المحرمات المتعلقة بالحيض.

 

وقال أحمد افتاب نقفي، الرئيس التنفيذي لشركة Gozoop، وهي شركة تسويق رقمية لعلامات تجارية مثل ديل وأسيان بينتس، إن هناك "حساسيات ثقافية" في الهند جعلت من الصعب على النساء التحدث عن مرورهن بالدورة الشهرية.

 

وأضاف: "لماذا يجب على زميلاتنا في العمل أن يخضن هذه المحادثات الحرجة أو يطلبن إجازة؟ هذا أمر يجب أن يكون ممنوحا، ولهذا السبب وضعنا سياسة شاملة لجميع الموظفات لدينا البالغ عددهن 70 موظفة ".

 

أما بالنسبة للدكتورة أنيتا نيار، طبيبة النساء فى نيودلهى، فإن سياسة الإجازة الشهرية "سخيفة" و"رجعية"، مبررة وجهة نظرها بأن غالبية النساء ليس لديهن مشكلة فى آلام الدورة الشهيرة، وبالنسبة لأولئك اللاتى يعانين منها، فإن مجرد قضاء اليوم الأول قد لا يكون كافيا على أي حال حيث أن عدم الراحة يمكن أن تستمر لعدة أيام.

 

وأضافت: "لا أرى لماذا لا يمكن للمرأة أن تقول علنا، دون إحراج، أنها بحاجة إلى أجازة. فسياسة منح أجازة شهرية يغذي هذا الشعور بالإحراج."










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة