استشارى نساء وتوليد: زيادة الإصابة بسكر الحمل فى مصر يرجع للنظام الغذائى

الأحد، 16 يوليو 2017 02:00 ص
استشارى نساء وتوليد: زيادة الإصابة بسكر الحمل فى مصر يرجع للنظام الغذائى دكتور عمرو عبد العزيز استشارى النساء والتوليد
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور عمرو عبد العزيز، استشارى أمراض النساء والتوليد بطب قصر العينى، إن زيادة الإصابة بسكر الحمل فى منطقة الشرق الأوسط خاصة فى مصر يرجع إلى النظام الغذائى بشكل كبير، بسبب أنواع الطعام الذى يتم تناوله من أرز و"مكرونة بشمل" ونشويات ومعجنات.
 
وأضاف عبد العزيز، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن سكر الحمل يكون عبارة عن أن السيدة تكون غير مريضة بالسكر وعندما تحمل تصاب به وبعد الولادة تعود لطبيعتها السابقة، وهو اضطراب أو خلل فى تحاليل السكر، وأسبابه تعود أيضا إلى الوراثة أحيانا إذا كانت تحمل السيدة الجين، أو الوزن الزائد للحامل، أو المرحلة العمرية المتقدمة خلال الحمل، بالإضافة إلى الإصابة بضغط الحمل الذى يصحبه أحيانا.
 
ولفت عبد العزيز إلى أن هذا المرض صامت لأنه لا يظهر فى تحليل البول أو قياس السكر الفاطر أو الصائم، إلا من خلال تحليل استعداد سكر الحمل الذى تذهب له السيدة صائمة ويتم قياس نسية السكر، مؤكدا أن خطورة سكر الحمل تكمن فى مضاعفاته التى تنعكس بأمراض للقلب كثقب القلب وارتشاح الماء حوله، وكذلك زيادة وزن السيدة.
 
وأوضح عبد العزيز أنه عند تشخيص سكر الحمل يجب أن يتم السيطرة عليه خاصة لصحة الجنين، حيث إن سكر الحمل يوقف النبض فى أول ثلاث أشهر ويسبب عيوب خلقية فى منتصف الحمل، ويكون سببا رئيسيا لوفاة الطفل دون مبرر واضح فى الشهور الأخيرة، بالإضافة إلى أنه يزيد وزنه.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة