حسين حمودة: غياب البحث العلمى يؤدى إلى تراجع المجتمع

الجمعة، 14 يوليو 2017 06:00 م
حسين حمودة: غياب البحث العلمى يؤدى إلى تراجع المجتمع الدكتور حسين حمودة أستاذ الأدب العربى
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور الناقد حسين حمودة أستاذ الأدب العربى بجامعة القاهرة إن البحث العلمى حلقة متقدمة من سلسلة حلقات التعليم بوجه عام، إذا تراجعت الحلقات السابقة عليه، فى مراحل التعليم المتعددة، فمن البديهى أن يتراجع هو أيضا.

 

وأوضح الدكتور حسين حمودة، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، يضاف إلى هذا أن الميزانيات التى نخصصها للبحث العلمى محدودة وفقيرة، بما يجعل الباحثين الذين يواصلون أبحاثهم يفعلون ذلك على حساب أشياء كثيرة.

 

وتابع استاذ الأدب العربى، قائلا: كذلك من أسباب تراجع البحث العلمى عندنا غياب الروح العلمية عن كثيرا من جوانب الحياة فى حياتنا، ولننظر فى القنوات الفضائية، مثلا، ونرى كم قناة علمية متخصصة فى مقابل القنوات الكثيرة التى تبث الخرافات و"الخزعبلات".

 

وأضاف الدكتور حسين حمودة، نحن فى الحقيقة لا نقدر البحث العلمى التقدير  الذى سيحققه، وكثيرون منا لا يدركون أن الانفاق عليه يعود وبفوائد كبرى.ونحن بحاجة إلى إعادة النظر فى تصورنا هذا، وإلى توفير كل الأدوات المناسبة للبحث العلمى، من معامل ومكتبات وأنشطة ودوريات للنشر، وبحاجة إلى ارتباط أكبر بما يتم انجازه فى بلاد اخرى والبناء عليه والإضافة له.. ولعلنا قبل هذا مله بحاجة إلى إبمان أعمق بقدرتنا على أن تكون جزءا من مسيرة التقدم، والنافذة فى أسماء بعض العلماء الكبار، مثل الدكتور مصطفى مشرفة والمستجير وأحمد زويل.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة