مش كل العيوب الخلقية تشوهات.. الغمازات وطابع الحسن وحسنة الخال علامات جمال

الأربعاء، 12 يوليو 2017 12:00 ص
مش كل العيوب الخلقية تشوهات.. الغمازات وطابع الحسن وحسنة الخال علامات جمال الغمازات - أرشيفية
كتبت سماح لبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حسنة الخال أو الغمازات أو طابع الحسن جميعها علامات تظهر فى الوجه عند فئة قليلة من الناس، ورغم أنها علامات تظهر بسبب مشاكل فى العضلات والجلد إلا أنها ليست تشوهات، وعادة ما تظهر عند الكثير من الناس نوع من الطابع الجمالى الذى يألف الكثيرون لرؤيته، كما أن الفتيات التى تظهر عليهن هذه العلامات من أكثر الفئات ذات الجاذبية عن غيرهن.

 

وتظهر هذه العلامات على البشرة منذ الولادة وتكون بلون مختلف عن لون البشر العادى، وتتكون بسبب تركز الخلايا الصبغية، وتختلف أحجامها وأشكالها من النقطة الصغيرة غير الملحوظة إلى الشامة الكبيرة البارزة.

 

والحسنة منطقة تتركز فيها الخلايا الصبغية، وهى الخلايا المسئولة عن إعطاء البشرة لونها الطبيعى، لأسباب طبيعية أو وراثية، يحدث نشاط فى نمو تلك الخلايا الصبغية وتنقسم بشكل سريع مخلفة وراءها بقعة محدودة ذات لون مختلف عن البشرة، ويمكن أن يكبر حجم الشامة مع تمدد الجلد بفعل النمو الطبيعى للجسم، وقد يتغير لونها تبعا لدرجات تعرض الشخص للشمس.

 

أما الغمازات فهى صفة وراثية وتظهر بسبب اختلاف فى تركيب العضلة الوجهية، وأغلب الذين يملكون غمازات يملكونها على الخدين، وتعتبر الغمازة التى تظهر على جهة واحدة من الوجه نادرة، وتظهر الغمازات بسبب العضلات القصيرة، وغالبا ما تظهر للأطفال الرضع غمازات، لكنها تصبح أقل وضوحا مع التقدم فى العمر بسبب تمدد العضلات.

 

"طابع الحسن".. بعض النساء يملكون غمازات على الذقن، أو كما تعرف بالذقن المرصوع وهى مشابهة لغمازات الخد، وتعد غمازة الذقن أيضا موروثة مع درجة مختلفة من الأهمية، ولكن فى حالتها يمكن أن يصل الانبعاج عميقا بما فيه الكفاية للوصول إلى عظم الفك، ومن المحتمل أن يسبب انشطارا بين الجهة اليمنى واليسرى من الفك الأسفل أثناء التطور الجينى، وقد يلجأ بعض الناس إلى عمل غمازات عن طريق الجراحة.

 

من جانبه قال الدكتور هانى الناظر، استشارى الأمراض الجلدية رئيس المركز القومى سابقا، إن هذه العلامات وراثية تظهر فى الجلد والعضلات، موضحا أن الحسنة عبارة عن تجمع للخلايا الصبغية بكمية كبيرة فى أماكن معينة، ودائما ما تعرف بأنها نوع من الأورام الحميدة، لأنها مجموعة خلايا زيادة عن عدد الخلايا الطبيعية بالجسم، وتظهر باللون الداكن.

 

وأوضح الدكتور هانى الناظر، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن طابع الحسن التى تظهر فى الذقن هى عبارة عن صفات وراثية مرسومة على الوجه مثل رسم أى عضو بالجسم كالجمجمة أو غيرها من الأعضاء، موضحا أن الأشخاص الراغبون فى عمل هذه العلامات فى الوجه جراحيا من الممكن أن يسبب لهم تشوها فى الوجه والجلد، ولا أنصح أبدا بفعل هذه العمليات، حيث إن إجراءها يتم من خلال قطه جزء من العضلات وهذا خطأ كبير جدا.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة