باحث أمريكى: قطر ساهمت فى إسقاط نظام "القذافى" بدعم باراك أوباما

الثلاثاء، 11 يوليو 2017 11:03 ص
باحث أمريكى: قطر ساهمت فى إسقاط نظام "القذافى" بدعم باراك أوباما تميم بن حمد
وكالات الأنباء

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف باحث سياسى أمريكى، النقاب عن الدور الذى لعبته قطر، بمساعدة الولايات المتحدة، فى الاحتجاجات التى شهدتها ليبيا عام 2011، وأدت إلى إطاحة نظام العقيد الراحل معمر القذافى.

وقال الكاتب والباحث، كين تيمرمان، صاحب كتاب "القوات السوداء.. حقيقة ما حدث فى بنغازى"، إن الولايات المتحدة، كانت تزود قطر بالصواريخ بشكل سرى، حتى ترسلها الأخيرة إلى ليبيا، فى الأيام الأولى من عام 2011، إبان الاحتجاجات.

ولمح تيمرمان، فى مقابلة أجراها مع "سكاى نيوز عربية"، إلى أن الرئيس الأمريكى السابق، باراك أوباما، كان سيدعم قطر فى الأزمة الحالية، لو كان فى الحكم، مضيفًا "أعتقد أن القطريين شعروا أن الولايات المتحدة تحت حكم "أوباما"، ستدعمهم مهما فعلوا".

وتابع "لا ننسى أنه – أوباما - كان يدعم "القاعدة"، فى ليبيا، وبنغازى تحديدا، فضلا عن جماعة الإخوان، وحاول أن يقود القتال ضد القذافى"، مضيفًا "كان هناك دعم أمريكى، لقطر بخصوص ما حدث فى ليبيا، وأنا كتبت هذا الأمر فى كتابى بشأن حقيقة ما حصل فى بنغازى".

وكانت الاحتجاجات اندلعت فى ليبيا، فى فبراير 2011 ضد نظام القذافى، وكان مهدها فى مدينة بنغازى شرقى البلاد، وحظيت الاحتجاجات بدعم غربى، بعد موافقة مجلس الأمن الدولى، مما ساهم فى ترجيح كفة المحتجين بعد عدة أشهر، حتى إلقاء القبض على القذافى، وقتله فى سرت، فى أكتوبر 2011.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة