وزراء داخلية فرنسا وألمانيا يبحثون مساعدة روما فى التعامل مع أزمة المهاجرين

السبت، 01 يوليو 2017 02:16 ص
وزراء داخلية فرنسا وألمانيا يبحثون مساعدة روما فى التعامل مع أزمة المهاجرين مهاجرون _صورة أرشيفية
باريس (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يجتمع وزراء الداخلية الفرنسى والألمانى والايطالى، مساء الاحد، فى باريس بهدف مناقشة "نهج منسّق" لمساعدة إيطاليا فى التعامل مع تدفق المهاجرين إلى موانئها، وفق ما أعلن مصدر قريب من الملف الجمعة فى باريس.

واللقاء الذى يجمع جيرارد كولومب وماركو مينيتى وتوماس دى ميزيير والمفوض الاوروبى للهجرة ديميتريس افراموبولوس، يأتى فى وقت هددت ايطاليا التى تواجه تدفقا متواصلا للمهاجرين الى سواحلها، الاربعاء بأنها سترفض ان تدخل الى موانئها سفن اجنبية تحمل مهاجرين تم انقاذهم فى البحر المتوسط.

وقال المصدر لوكالة فرانس برس، أن "وزيرى الداخلية الايطالى والالمانى فضلا عن المفوض افراموبولوس سيأتون للقاء الوزير جيرار كولومب فى بوفو".

واضاف ان "الفكرة هى ان يكون هناك نهج منسق (...) ازاء تدفق المهاجرين" عبر البحر المتوسط ولكى "نرى كيف يمكننا مساعدة الايطاليين بشكل افضل" قبل الاجتماع غير الرسمى لوزراء الداخلية فى الاتحاد الاوروبى المقرر فى 6 يوليو فى تالين الاستونية.

وتشكو روما من انها تُركت بمفردها فى مواجهة ازمة الهجرة، وهى دعت شركائها الاوروبيين الى مزيد من التضامن، وسجلت ايطاليا منذ بداية العام وصول اكثر من 73300 مهاجر، بزيادة قدرها اكثر من 14% مقارنة بالفترة نفسها من العام 2016، اتوا بغالبيتهم من ليبيا.

وتم انقاذ اكثر من 10200 مهاجر بين الاحد والثلاثاء قبالة سواحل ليبيا. ويتولى خفر السواحل الايطاليون تنسيق عمليات الانقاذ التى تشارك فيها العديد من السفن الاجنبية بما فيها تلك التى استأجرها عدد من المنظمات غير الحكومية.

وقال الرئيس الايطالى سيرجيو ماتاريلا فى اوتاوا "اذا اكملنا مع هذه الارقام، سيصبح الوضع غير قابل للسيطرة حتى بالنسبة الى دولة كبيرة ومفتوحة مثل دولتنا" .

ودعا رئيس الوزراء الايطالى باولو جينتيلونى من جهته دول الاتحاد الاوروبى الاخرى الى تقديم "مساهمة حقيقية" لمساعدة روما.

وحضت المفوضية الاوروبية روما على الحوار، وقالت متحدثة باسم المفوضية الخميس، "نحن نتفهم قلق إيطاليا وندعم دعوتها الى تغيير الوضع". واضافت "لكن اى تغيير فى السياسة يجب مناقشته اولا مع الدول الاخرى الاعضاء" فى الاتحاد.

واعربت المستشارة الالمانية إنجيلا ميركل والرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون الخميس فى برلين عن استعدادهما لتقديم دعم أفضل لإيطاليا، وقالت ميركل "ان الجانب الالمانى سيساعد بالتأكيد إيطاليا فى التعامل مع هذه المشكلة" من دون أن تقدم تفاصيل إضافية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة