وداعًا لفتح البطن.. إجراء العمليات الكبرى بثقب واحد أو من خلال السرة

الجمعة، 09 يونيو 2017 05:00 ص
وداعًا لفتح البطن.. إجراء العمليات الكبرى بثقب واحد أو من خلال السرة العمليات تجرى بثقب واحد أرشيفية
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد الدكتور نزار المحفوظ، أستاذ الجراحة وجراحة المناظير وجراحة الجهاز الهضمى والسمنة بالمنظار من العراق، أن تطور الجراحة أدى الى استخدام المنظار بدلاً من فتح البطن ما نتج عنه قلة مضاعفات الجراحة والدخول فى فترة وعدم الحاجة لفترة نقاهة.

وقال إن هذا ما استدعى اللجوء للمنظار حيث إن المريض يمكن أن يشفى فى وقت أقل، ويعود فى وقت أسرع لحياته الطبيعية موضحًا أنه تم التطور فى جراحة المنظار من عده ثقوب إلى جراحة بثقب واحد.

وأشار إلى أن هذا النوع من العمليات يكون تجميليا، والألم أقل ومدة البقاء فى المستشفى قليل جدًا، من خلال ثقب واحد تتم الجراحة، ويمكن إجراء عمليات متعددة تتراوح ما بين استئصال الزائدة الدودية واستئصال المرارة وأكياس المبايض فى النساء إلى أعقد العمليات مثل تحويل المسار، وتكميم المعدة وإصلاح الفتق بالحجاب الحاجز بالمنظار، وعمليات القولون والأورام بثقب واحد إذ أنه كنا نقوم بفتح بطن المريض، حاليًا تتم العملية بثقب واحد بنتائج متساوية وممتازة.

وأوضح أن هذا النوع من العمليات يقبل عليه السيدات لتكون جراحة تجميلية ونتائجها التجميلية جيدة، ويكون الثقب بالسرة مخفى، ويتم إجراء جراحات السمنة أيضًا من خلال ثقب واحد أو قص المعدة، وتحويل المسار، مؤكدًا أنها تحتاج إلى خبرة كبيرة فى إجرائها، وقلائل من الأطباء الذين يقومون بإجراء الجراحة بثقب واحد.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة