س وج: كل ما تريد معرفته عن اضطراب شراهة تناول الطعام وطرق علاجه

الإثنين، 05 يونيو 2017 02:00 م
س وج: كل ما تريد معرفته عن اضطراب شراهة تناول الطعام وطرق علاجه شراهة تناول الطعام
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت الدكتورة أسماء عبد العظيم، أخصائية العلاج النفسى والعلاقات الأسرية، إن شراهة تناول الطعام العصابى هو اضطراب نفسى يسمى بـ" Binge food disorder"، وهو نوع من الاضطرابات السلوكية تصيب بشكل كبير البالغين كما أكدت الدراسات الحديثة، وهو عبارة عن أن الشخص يأكل فوق الطاقة لدرجة أنه يتسبب ذلك فى القىء.
 
وتجيب عبد العظيم، عن بعض التساؤلات التى تدور حول هذا الاضطراب وطرق علاجه.
 
شراهة الطعام 2
شراهة الطعام 
 

ما هى أعراض الإصابة بشراهة تناول الطعام؟

 
تتمثل الأعراض فى تناول الطعام  الزائد عن الحاجة وصولا إلى القيء وكذلك اللجوء للطعام بدون إحساس بالجوع لمجرد الشعور بألم نفسى.
 

من هم الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بشراهة الطعام؟

 
 يستهدف الأشخاص الذين يعانوا من فقدان للحب والإحساس بالأمان وحالة من الخواء النفسي.
 

ما هى أسباب الإصابة بشراهة تناول الطعام؟

 
الأسباب نفسية حيث إن كل حالات الشره العصابي تعود لاضطرابات نفسية، وتكون عبارة عن حالة من الصراعات النفسية بسبب مواقف محبطة تعرضوا لها فيلجأول للأكل كنوع من إشباع الذات المضطربة، ولا يكون لها علاقة بالجوع فكلما شعر الشخص بألم نفسي يتناول الطعام.
 
وفى مصر المرأة التى يهملها زوجها فتزيد فى الوزن من المعاناة النفسية التى تعوضها فى الطعام مصابة بهذا الاضطراب المرتبط بشراهة تناول الطعام.
 

كيف تتعامل مع اضطراب شراهة الطعام العصابى؟

 
يكون التعامل مع هذا الاضطراب من خلال الكورس العلاجة الذى يبدأ من معرفة الأسباب بشكل مخصص بدلا من التعميم، ويخضع المريض لجلسات تحليل نفسي ودراسة حالة، لمعرفة هل فى تاريخ مرضى أسرى ومتى الفترة التى بدأ يعانى فيها من حالة الشره وعلاقته بالأسرة وزملاء العمل والأصدقاء وحياته العاطفية وبناء على التحليل يكون أحد الخيارين إما العلاج المعرفى السلوكى أو علاج عقلانى انفعالى سلوكى وما يحدد هنا هو تشخيص الحالة.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة