بالصور.. "زيزى" تخطف الأنظار فى العيد.. إقبال زوار حديقة حيوان الجيزة على آخر خرتيت بمصر والشرق الأوسط.. الحيوان النادر يوجد منه 6 فقط بالعالم.. الزراعة: تعدت الـ51 سنة.. وخبراء: متوسط عمرها من 40 لـ50 عاما

الإثنين، 26 يونيو 2017 03:22 م
بالصور.. "زيزى" تخطف الأنظار فى العيد.. إقبال زوار حديقة حيوان الجيزة على آخر خرتيت بمصر والشرق الأوسط.. الحيوان النادر يوجد منه 6 فقط بالعالم.. الزراعة: تعدت الـ51 سنة.. وخبراء: متوسط عمرها من 40 لـ50 عاما "زيزى" آخر خرتيت أبيض فى مصر والشرق الأوسط
كتب عز النوبى - منة الله حمدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

 

بعد بلوغها الـ51 عاما من عمرها تعد انثى الخرتيت الملقبة بـ"زيزى" آخر خرتيت أبيض فى مصر والشرق الأوسط، بحديقة حيوان الجيزة، حيث تقدم إدارة الحديقة بكافة الرعاية البيطرية والتغذية، وسط مطالبات من حقوق الحيوان بتقديم لها العرفان ورد الجميل لأنها أسعدت الجماهير سنوات عمرها بزيارتها والتوعية بأهميتها وسلوكها.

1 (2)

ولفت الخرتيت "زيزى" الأنظار خلال احتفالات عيد الفطر، حيث يحرص زوار حديقة حيوان الجيزة على زيارتها، نظرًا لكونها حيوان نادر، وقال الدكتور محمد رجائى، رئيس الإدارة المركزية لحدائق الحيوان التابعة للهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، فى تصريحات لـ"اليوم السابع "، إن أنثى الخرتيت الأبيض النادر تبلغ من العمر الـ51 عامًا، وهى أنثى واحدة وهى الوحيدة الموجودة فى حدائق حيوان منطقة الشرق الأوسط، حيث لا يوجد فى العالم سوى 6 فقط من هذا الحيوان النادر.

 

وأكد محمد رجائى، أن فريقا من الأطباء البيطريين بالحديقة بإشراف الدكتور مها صابر وضعوا برنامجا غذائيا جديدا لأنثى الخرتيت الأبيض النادر لبلوغها 51 عامًا على مولدها من خلال تقديم لها وجبات برسيم أخضر وجزر، حيث وصلت أنثى الخرتيت الأبيض حديقة حيوان الجيزة عام 1983 من حديقة حيوان ديفور بجمهورية التشيك، وكان اسمها هناك أديتا وفى حديقة حيوان الجيزة يناديها حارثها باسم "زيزى".

 

من جانبها، قالت الدكتور مها مدير حديقة حيوان الجيزة، إن هناك عناية خاصة من قبل إدارة الحديقة لوحيد القرن الابيض"الخرتيت" التى تجاوز عمرها 51عامًا، وأطلقت الحديقة عليها"زيزى"، وتعد انثى الخرتيت أخر انثى فى مصر، وهناك فريق بيطرى يتابع صحتة دوريا، مؤكدة فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن وحيد القرن "الخرتيت" يتمتع بصحة جيدة، ويتم العناية به من حيث التغذية، حيث يتم تقديم لها 25 كيلو خص يوميًا، بالإضافة إلى علف الذرة والبرسيم، وكميات من الجزر والسبانخ، مع عمل بركة له.

1 (1)

وقالت دينا ذوة الفقار، الخبيرة والناشطة بحقوق الحيوان، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إنها خلال زيارتها الاخيرة لحديقة حيوان الجيزة، وجدت رعاية خاصة من قبل ادارة الحديقة لأنثى الخرتيت "اوديتا" بعد بلوغها من العمر 50 عاما والتى أطلق عليها "زيزى".

1 (3)

وأكدت أن العمر الافتراضى للخرتيت لا يتعدى الخمسين، موضحة أنها تابعت حالتها بالحديقة ووجدت، المبيت مناسب جدا وكل العوامل متوفرة تماما، والمتابعة المستمرة الأطباء و الكلافين بعناية فائقة، مؤكدة أن متوسط عمر الخرتيت الأبيض فى العالم 40 إلى 50 عاما و"زيزى" بلغت عامها 51 عاما.

1 (4)

وتابعت دينا ذو الفقار، لقد أسرت "زيزى" وتم اصطيادها فى صغرها ونقلت عدة مرات حتى انتهت فى حديقة حيوان الجيزة، سلبت من فصيلتها و من الطبيعة وحتى الاسم الذى شبت عليه وأصبح اسمها المصرى "زيزى"، وعلى مدار سنوات العمر ومنذ تم نقلها إلى حديقة حيوان الجيزة عام 1983 إلى اليوم، وهى تعرض فى حديقة حيوان الجيزة، وأسعدت جماهير الحديقة عبر سنوات عمرها، والآن هى فى آخر عمرها، فلابد أن نقدم لها عرفانا بالجميل حيث نستطيع الكثير ولنحاول معا و بأبسط الطرق زيارتها التوعية بأهميتها وسلوكها فى التعاون مع الموطنين فى حديقة الجيزة بإقامة برامج تحفيزية، ونرحب بإشراك جميع الجادين فى البرامج التحفيزية كل يوم سبت لمختلف الحيوانات بحديقة الجيزة.

 

وتابعت دينا ذوة الفقار، أن انثى الخرتيت، اصطيدت من الطبيعة فى العام 1966، ونقِلت أكثر من 6 مرات حتى وصلت إلى حديقة حيوان الجيزة فى مصر عام 1983، ومن المرجح أن تكون نُقِلت وهى صغيرة، فالخرتيت الأبيض يُعدّ من أكبر الثديات البريّة وقد يصل وزنه إلى 2.700 كيلوجرام، ما يعنى أنّها قضت حياتها كلها فى الأسر.

 

وكشف تقرير، أن الخرتيت الأبيض "وحيد القرن الأبيض" وتسمى أيضا الكركدن فصيلة من الحيوانات الضخمة، يعيش فى قارتى أفريقيا وآسيا وهو أحد أنواع سته من الكركدنيات ويألف الأراضى المعشبة والمجدبة القريبة من الأنهار وبرك المياه، وجميع أنواع الكركدنيات تزن أكثر من طن، ولكن الكركدن الأبيض هو أضخم الثديات البرية ويصل وزنه إلى ألفين وسبعمائة كيلوجرام.

 

ويعد الخرتيت الأبيض من الحيوانات العاشبة، ولكن بعضها متخصص فى الرعى عن طريق التقاط العشب المتباعد، والبعض الآخر رعاة تتغذى على غطاء نباتى من مستوى سطح الأرض، وعلى الرغم من أن الاسم يوحى بأن لونه أبيض إلا أن لونه فى الواقع رمادى اللون وبنى، وبرغم حجمه الكبير إلا أن سرعته كبيرة جدا يتمسك وحيد القرن الأبيض، بمنطقته وهو أكثر اجتماعية من وحيد القرن الأسود، وأنثاه وحيد القرن الأبيض أكثر اجتماعية من الذكر، ويرعى خلال فترة الصباح والمساء وينام أو يسترخى خلال فترة ما بعد الظهر.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة