الحريق استمر 30 ساعة..

من ذاكرة الحماية المدنية..125 ضابطًا و80 سيارة إطفاء تخمد حريق الرويعى

الجمعة، 02 يونيو 2017 09:45 م
من ذاكرة الحماية المدنية..125 ضابطًا و80 سيارة إطفاء تخمد حريق الرويعى حريق "الرويعى" بالعتبة
كتب عبد الرحمن سيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سطر رجال الإدارة العامة للحماية المدنية بالقاهرة، ملحمة بعدما سيطروا على حريق هائل فى الساعات الأولى من صباح يوم الاثنين 2 مايو 2016، التهم محلات، ومخازن، و4 عقارات تجارية بمنطقة الرويعى فى العتبة، واستمرت محاولات الإطفاء لعدد طويل من الساعات بمشاركة القوات المسلحة، والحماية المدنية بالجيزة، والقليوبية، والإدارة العامة للحماية المدنية بمدينة نصر.

 

تجمعات الاهالى بسبب حريق العتبة
تجمعات الأهالى بسبب حريق العتبة

 

شارك فى حريق عقارات الرويعى 125 ضابطًا وأمين شرطة تابعين للإدارة العامة للإطفاء من القاهرة والجيزة والشرقية والقليوبية، منهم 30 ضابطًا، بالإضافة إلى رجال القوات المسلحة، فضلاً عن 80 سيارة إطفاء، و12 خزانًا استراتيجيًا، و8 سلالم هيدروليكية.

 

اثار حريق الرويعى
آثار حريق الرويعى

 

عانى رجال الحماية المدنية بالقاهرة والقوات المسلحة بسبب وجود كميات تينر وبلاستيك وجراكن سولار وعلب الأسبراى التى تحدث انفجارات بالمخازن بمبنى الأندلس بالعتبة، وتتسبب فى تجدد اشتعال النيران أكثر من مرة وانبعاث الأدخنة الكثيفة، وأجرى رجال الإطفاء توصيلات للدخول إلى الممرات الضيقة التى لا تستطيع سيارات الحماية المدنية الوصول إليها لإجراء عمليات الإخماد.

 

استخدام المنصة للسيطرة على الحريق
استخدام المنصة للسيطرة على الحريق

 

وتسبب الحريق فى خسائر كارثية، إذ التهم محتويات 238 محلاً ومخزنًا للأحذية والملابس والبلاستيك، وتقدر خسائرها بـ25 مليون جنيه حتى الآن، حيث سيطرت حالة من الرعب والحسرة على الأهالى منذ اندلاع الحريق فى أحد الفنادق، وامتداده إلى عدد من البنايات المجاورة، لتستغرق الحماية المدنية أكثر من 30 ساعة للسيطرة على الحريق.

 

اشتعال النيران بحريق مخازن العتبة
اشتعال النيران بحريق مخازن العتبة

 

وأكد أصحاب المحلات المتضررة من حريق الرويعى أن النيران اشتعلت فى مخازن ومحلات أحذية وأدوية بلاستيكية وبويات وحديد وأدوات كهربية، ثم 4 عقارات اندلعت بها النيران، وتفحمت معظم محتوياتهم، وبلغت خسائرها 25 مليون جنيه نظرًا لوجود تشوينات عديدة بداخل المخازن.

 

رجال الاطفاء تستخدم خراطيم لإخماد النيران
رجال الاطفاء تستخدم خراطيم لإخماد النيران

 

وأضاف أصحاب المحلات أن سبب انتشار النيران بشكل سريع وجود مواد بلاستيكية وأحذية بكميات كبيرة داخل المخازن، لافتين إلى أن معظم المحتويات التى تتواجد بها تفحمت، بالإضافة إلى إصابة 13 شخصًا منهم باختناق وحروق أثناء مساعدته لرجال الدفاع المدنى فى محاولة السيطرة على الحريق.

 

اشتعال النيران فى عقارات
اشتعال النيران فى عقارات

 

وأصدرت نقابة المهندسين، تقرير اللجنة الفنية المشكلة لمعاينة آثار حريق الرويعى الكائن بحى الموسكى بالقاهرة، إذ أكدت اللجنة أن حالة منظومة مكافحة الحريق والإنذار الآلى والكهرباء فى المبانى سيئة، فمن خلال معاينة العقارات المضارة من الحريق وجد أنه لا توجد شبكات إنذار آلى بجميع بالمبانى، ولا توجد شبكات إطفاء حريق، أو خزانات مياه مخصصة، أو مضخات حريق للمبانى، ولا توجد شبكة إطفاء حريق مدنية بالشوارع والطرقات المحيطة بالمبانى، وشبكات الكهرباء مضمرة بالكامل داخل المبانى المحترقة، لافتة إلى أنه بالنسبة للإشغالات الموجودة بالمبانى غير مطابقة للاستخدام المفروض.

 

انبعاث ادخنة بسبب حريق العتبة
انبعاث ادخنة بسبب حريق العتبة

 

وأضافت نقابة المهندسين، فى تقريرها الفنى أنه تلاحظ وجود آثار عبوات مضغوطة لسوائل قابلة للاشتعال، ما يدعو لوجود سوائل شديدة الاشتعال داخل الحريق، أيضًا بشهادة الشهود توجد محلات بها "تنر" وهو سائل شديد الاشتعال ويعامل معاملة الجازولين (بنزين السيارات)، أيضًا بمراجعة الفيديوهات وجد أن لون اللهب والدخان الأسود الكثيف ينبئ بوجود سوائل شديدة ومواد بلاستيكية، ما ينتج عنه كمية حرارة هائلة قادرة على رفع درجة حرارة المواد فوق 1300 درجة مئوية.

 

جانب من عمليات الاطفاء
جانب من عمليات الإطفاء

 

وأعلنت وزارة الصحة تفحم 3 جثث وإصابة 106 أشخاص فى حريق العتبة، الذى شب فى بعدد من أكشاك الملابس وبعض المحال والمخازن بشارع الرويعى.

 

رجال الاطفاء تحاول اخماد الحريق
الحادث

 

وتلقى اللواء جمال حلاوة مساعد الوزير للحماية المدنية بالقاهرة، فى البداية بلاغًا من غرفة النجدة باشتعال النيران فى أحد العقارات بالعتبة، وانتقل رجال الإطفاء إلى المكان.

 

رجال الاطفاء تحاول اخماد الحريق
رجال الإطفاء

 

رجال الاطفاء تستخدم خراطيم لإخماد النيران
رجال الإطفاء يستخدمون الخراطيم لإخماد النيران

 

سلم هيدروليكى لاخماد الحريق
سلم هيدروليكى لإخماد الحريق

 

محاولات السيطرة على حريق الرويعى
محاولات السيطرة على حريق الرويعى








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة