"س و ج".. كل ما تريد معرفته عن قضية اغتيال النائب العام بعد إحالة 30 للمفتى

السبت، 17 يونيو 2017 10:38 م
"س و ج".. كل ما تريد معرفته عن قضية اغتيال النائب العام بعد إحالة 30 للمفتى النائب العام الشهيد هشام بركات
كتب إيهاب المهندس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
سطرت محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار حسن فريد، والمنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، الفصل قبل الأخير فى قضية "اغتيال النائب العام"، المستشار هشام بركات بعد إحالة 30 متهمًا لفضيلة المفتى لأخذ الرأى الشرعى فى إعدامهم، ومن خلال الأسئلة الآتية سنجيب عن بعض النقاط حول الواقعة.
 

ــ متى وقع حادث اغتيال النائب العام؟

 
ج ـــ فى الـ29 يونيو من عام 2015، وفى تمام الساعة العاشرة إلا ربع صباحا، وضعت يد الإرهاب سيارة مفخخة بطريق مرور موكب النائب العام بشارع عمار بن ياسر بمصر الجديدة.
 

ــ ما عدد الضحايا والمصابين من جراء استهداف موكب النائب العام؟

 
ج ــ استشهد على أثر الحادث المستشار هشام بركات، وأصيب أيضًا قائد حرس موكب النائب العام و3 آخرين من طاقم الحراسة بإصابات ما بين كدمات وحروق ناتجة عن شظايا من جراء الانفجار.
 

ــــ ما هى الخسائر التى لحقت بالمواطنين من جراء الانفجار؟

 
ج ـــ من خلال التحقيقات التى أجرتها النيابة العامة بلغ عدد المواطنين الذين وثقوا خسائرهم أمام النيابة، وتضمنتهم أوراق التحقيق، 53 شخصًا بإجمالى تدمير 30 مسكنًا، و19 سيارة ملاكى، و16 محلا تجاريا، ومكتبين، ومدرسة، ودراجة آلية، ومقر تابع لنقابة البيطريين.
 

ــــ كم عدد المتهمين فى القضية؟

 
ج ــ توصلت التحقيقات إلى تورط 67 متهمًا فى قضية الاغتيال من بينهم 51 متهمًا محبوسًا، و16 هاربًا.
 

ــــ كم عدد الشهود فى القضية؟

 
ج ـــ قدمت النيابة العامة 102 شاهد إثبات من بينهم ضباط من قطاع الأمن الوطني ومن مجرى الضبط وعدد من شهود العيان من المارة ومن سكان المنطقة التى وقع فيها الانفجار.
 

ــــــ ما هى أهم الجرائم التى تواجه المتهمين؟

 
ج ـــ يواجه المتهمون مجموعة من التهم منها الانضمام لجماعة أسست على خلاف أحكام القانون الغرض منها تعطيل الدستور والقوانين، القتل العمد مع سبق الإصرار والترصد والشروع فيه، وحيازة وإحراز أسلحة نارية مما لا يجوز الترخيص بحيازتها أو إحرازها، والذخيرة التى تستعمل عليها، وحيازة وإحراز مفرقعات "قنابل شديدة الانفجار" وتصنيعها، وإمداد جماعة أسست على خلاف أحكام القانون بمعونات مادية ومالية مع العلم بما تدعو إليه تلك الجماعة وبوسائلها الإرهابية لتحقيق أهدافها.
 

ـــ ما هى الدائرة التى تنظر أمامها الدعوى؟

 
ج ـــ تنظر الدعوى أمام الدائرة 28 إرهاب بمحكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار حسن فريد وعضوية المستشارين فتحى الروينى وخالد حماد.
 

ــ ما هى آخر قرارات المحكمة فى القضية؟

 
قررت المحكمة إحالة 30 متهما لفضيلة المفتى، وكما قررت تأجيل القضية لجلسة 22 يوليو للنطق على باقى المتهمين.
 
 
 
 
 
 
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة