سلى صيامك .. رحلة كرة السلة من الخوخ إلى أسيوط

الخميس، 15 يونيو 2017 02:00 م
سلى صيامك .. رحلة كرة السلة من الخوخ إلى أسيوط كرة السلة
كتبت ياسمين يحيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كرة السلة هي أحد أشهر أنواع الرياضات الجماعية على مستوى العالم، يتنافس فيها فريقان، يضم الفريق الواحد خمسة لاعبين، ويحاول كلّ من الفريقين إحراز نقاط تعرف باسم الأهداف، وذلك من خلال إدخال كرة في سلة مرتفعا، والفريق الفائز هو الفريق الذي يتمكّن من تسجيل عدد أكبر من النقاط التي يسجّلها الفريق المنافس في نهاية المباراة.

 بدأت لعبة كرة السلة عام ١٨٩١ عندما فكر الدكتور الكندى جيمس نايسمث فى طريقة لرفع اللياقة البدنية لطلابه فى فصل الشتاء، فقام بتثبيت سلة الخوخ فى سياج يصل ارتفاعه إلى ١٠ أقدام ، وكانت السلة على عكس الوقت الحالى مسدودة ويتحتم استرجاع الكرة يدويا بعد كل هدف، فتم التفكير فى ثقب السلة وظل استخدام سلة الخوخ حتى عام ١٩٠٦.ثم ظهرت سريعا فى الولايات المتحدة ومنها إلى باقى أنحاء العالم ، و تطورت ووصلت إلى الشكل الحالى .

ملعب كرة السلة يصل طوله وفق القانون الدولي إلى 28 متراً، وعرضه إلى 15 متراً، في حين يوجد بعض الملاعب الوطنية التي لا تعتمد هذه القياسات؛ حيث إنّ الدوري الأمريكي نظراً لشعبيته الكبيرة يعتمد على قياسات أخرى؛ حيث يصل طوله إلى 28.6 متر، وعرضه 15.24 متر، وتصنع أرضية الملعب عادة من الألواح الخشبية.

تقسم كل مبارة كرة سلة إلى أربعة أقسام، وكل قسم مدته عشر دقائق، وفي بعض الدوريات تصل مدة كل قسم إلى 12 دقيقة، كما أنّ الكثير من المسابقات لفئة الرجال تعتمد على النصفين؛ حيث إنّ كل نصف مدته 20 دقيقة. يمكن لكل مدرب في الفريق أن يقوم بعمليات تبديلية غير محدودة للاعبيه، ولكن لا يتم التبديل إلّا عند قيام الحكم الرئيسي بإيقاف اللعب.

دخلت لعبة كرة السلة في مصر عام 1920 ، حيث كون بعض الفرنسيين عام   ناديا بالإسكندرية سمى نادي كل الرياضات  ، أدخل ضمن برامجه رياضة كرة السلة، وهو يعتبر النادي الأول الذي مارس اللعبة في مصر، وفي عام 1922م قامت جمعية الشبان المسيحية بأسيوط بإدخال اللعبة على الطريقة الأمريكية حيث كان أعضاء الجمعية كلهم أمريكيون ثم تبعتهم جمعية الشبان المسيحية بالقاهرة فأدخلتها سنة 1925م ،وساعدت في نشرها بالقاهرة الجامعة الأمريكية .

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة