أكرم القصاص - علا الشافعي

موجز أخبار الساعة 6.. البرلمان يناقش اتفاقية تعيين الحدود بين مصر والسعودية

الأحد، 11 يونيو 2017 06:00 م
موجز أخبار الساعة 6.. البرلمان يناقش اتفاقية تعيين الحدود بين مصر والسعودية مجلس النواب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نشر اليوم السابع خلال الساعات الماضية عددا الأخبار والتقارير المحلية والعربية والعالمية والرياضية المهمة، كان فى مقدمتها مناقشة اللجنة التشريعية بمجلس النواب اتفاقية تعيين الحدود بين مصر والسعودية..
 
 
 

وفيما يلى موجز أخبار مصر للساعة السادسة مساء..

 
 
 
 
 
بدأت لجنة الشئون الدستورية والتشريعة بمجلس النواب برئاسة الدكتور على عبد العال مناقشة اتفاقية تعيين الحدود بين مصر والسعودية، بحضور سامح شكرى وزير الخارجية الذى أكد أن جزيرتى تيران وصنافير سعودية وأن الاتفاقية التى وقعتها مصر مع السعودية اعتمدت على قرار مبارك عام 1990، فيما أشار الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب إلى إن كل نائب حر فى الموافقة أو الاعتراض على الاتفاقية، بينما أكد المستشار عمر مروان وزير شئون مجلس النواب أنه يحق لمجلس النواب مناقشة اتفاقية تعيين الحدود البحرية لممارسة دوره الرقابى.
 
 
 
 
 
فتحت الصالة الرئاسية بمطار القاهرة الدولى أبوابها، منذ قليل، استعدادا لمغادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي، مساء اليوم الأحد إلى العاصمة الألمانية برلين للمشاركة فى القمة التى تنظمها الرئاسة الألمانية لمجموعة العشرين للشراكة مع إفريقيا تحت شعار "الاستثمار فى مستقبل مشترك".
 
 
 
 
 
أصدرت المحكمة الإدارية العليا، برئاسة المستشار الدكتور محمد مسعود، رئيس مجلس الدولة، حكمًا لأول مرة يقضى بأحقية أبناء الأم المكتسبة للجنسية المصرية، فى التمتع بالجنسية المصرية، حتى ولو كان ميلادهم قبل حصول الأم على الجنسية المصرية.
 
 
 
 
 
استعرضت الحكومة فى تقريرها المرفوع لمجلس النواب، بشأن اتفاقية تعيين الحدود البحرية بين مصر والمملكة العربية السعودية، عددا من الإجابات والمعلومات المتصلة بالاتفاقية وما يحيط بها من تساؤلات، إذ قالت ردا على سؤال: هل سيحتاج المصريون والأجانب بداية من الآن لتأشيرة سعودية للذهاب لجزيرتى تيران وصنافير؟ قائلة: "على الإطلاق لن يحتاج المصريون لتأشيرة للذهاب لتيران وصنافير، لأن نقل السيادة للسعودية لا يمنع مصر من ممارسة حق الإدارة عليها لظروف الأمن القومى المصرى.
 
 
 
 
 
أعلن صفوت مسلم رئيس الشركة القابضة لمصرللطيران، أنه تقرر تشغيل خط مباشر ومنتظم من القاهرة إلى مطار ناريتا باليابان وربطه بالمدن السياحية الداخلية، وذلك فى إطار اهتمام وزاره الطيران المدنى وتوجيهات شريف فتحى وزير الطيران المدنى، بتنشيط الحركة السياحية الوافدة إلى مصر خاصة من السوق الأسيوى.
 
 
 
 
 
ينشر "اليوم السابع" النص الكامل لاتفاقية تعيين الحدود البحرية بين جمهورية مصر العربية والمملكة العربية السعودية، التي تبدأ لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، في مناقشتها اليوم، برئاسة د. علي عبد العال، رئيس مجلس النواب.
 
 
 
 
 
أكد خالد عبد العزيز وزير الشباب والرياضة، إجراء انتخابات كافة الأندية والاتحادات قبل نهاية شهر نوفمبر المقبل.
 
 
 
 
 
قال يسرى ساويرس، مستسار الفيزياء بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، إن هناك أسئلة بامتحان الفيزياء الذى اختبره الطلاب اليوم كانت فى مستوى طالب الإعدادية، متابعًا: "الامتحان لا توجد به أخطاء وواضح ومطابق لمواصفات الورقة الامتحانية".
 
 
 
 
 
عانت بعض مكاتب الصرافة فى قطر شحاً فى الدولارات، وذلك حسبما أفادت فضائية "العربية" فى خبر عاجل منذ قليل، نقلاً عن رويترز .
 
 
 
 
 
قال العميد أشرف العسال، رئيس شعبة المساحة البحرية بالقوات البحرية، إن الارتباط الجيولوجى لجزيرتى تيران وصنافير مرتبط بالساحل السعودى.
 
 
 
 
 
حالة من الغموض تنتاب جماعة الإخوان فى لندن، بعدما خسر حزب المحافظين بزعامة تيريزا ماى الأغلبية المطلقة فى البرلمان بالانتخابات التشريعية المبكرة التى أقيمت نهاية الأسبوع الماضى، وكشفت النتائج الرسمية أن المحافظين فى الطليعة لكنهم خسروا نحو 15 مقعدًا، بينما فازت المعارضة العمالية بنحو ثلاثين مقعدًا، ما يشكل ذلك هزيمة شديدة لـ"تيريزا ماى" التى ظهر من خلال تعاملها مع الإخوان بأنها داعمة للتنظيم.
 
 
 
 
 
بعد شهور طويلة من الجدل والأخذ والرد، أخذت اتفاقية تعيين الحدود البحرية بين مصر واليعودية طريقها الطبيعى منذ البداية، باعتبارها اتفاقا ذا صيغة دولية، يتصل بأعمال السيادة وما تقره السلطة التنفيذية بوصفها سلطة حكم لا سلطة إدارة، ومن ثم فلا ولاية على ما تمارسه من أعمال السيادة إلا للدستور والبرلمان، واليوم تبدأ لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، دراسة الاتفاقية ومناقشتها، وتستمر اجتماعاتها لنظر الاتفاقية حتى الثلاثاء، تمهيدا لرفع تقرير بشأنها والاستعداد لمناقشتها بالجلسة العامة.
 
 
 
 
 
حصل "اليوم السابع" على نسخة من مشروع الحكومة لقانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 147 لسنة 1984، بفرض رسم تنمية الموارد المالية للدولة، الذى يقضى بتحريك أسعار بعض الرسوم، ومنها جوازات السفر وتراخيص السلاح وإقامة الأجانب وخدمات المحمول.
 
 
 
 
 
بعد مضى أسبوع على قرار مصر والدول العربية بمقاطعة قطر رسميا، وما تبعه ذلك من فرض حظر جوى على الدوحة، فضلا عن إغلاق الحدود المشتركة ردا على تمسك أمير قطر تميم بن حمد، بدعم وتمويل الجماعات الإرهابية وفى مقدمتها تنظيمى داعش والقاعدة، وجماعة الإخوان، تكبدت مؤسسات قطر المالية وكياناتها الاقتصادية خسائر تقدر بمليارات الدولارات، وكان فى مقدمة القطاعات الخاسرة قطاع الطيران وشركة الخطوط الجوية القطرية.
 
 
 
 
 
قال الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، خلال رئاسته لاجتماع لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية، اليوم الأحد، لمناقشة اتفاقية تعيين الحدود بين مصر والمملكة العربية السعودية، إن من حارب من أجل الأرض لا يمكن أن يفرط فيها أبدا.
 
 
 
 
 
يقدم "اليوم السابع" سلسلة مراجعات لطلاب الثانوية العامة، لنخبة من أفضل الأساتذة، على أمل أن تكون بعون الله تعالى سببًا فى تفوق أبنائنا الطلاب، وسبيلاً نحو الدرجات النهائية.
 
 
 
 
 
أعلنت الشرطة فى مدينة فيسبادن غربي ألمانيا اليوم الأحد أن شابا (19 عاما) قد توفى جراء حادث طعن وقع بالمدينة .
 
 
 
 
 
كشفت وثيقة صادرة عن السفارة القطرية فى العاصمة الليبية طرابلس، بتاريخ سبتمبر 2012، عن تورط قطر فى تجهيز 1800 مقاتل من شتى دول المغرب العربى وشمال أفريقيا للقتال ضمن صفوف الجماعات المتطرفة فى العراق.
 
 
 
 
 
قالت وزارة الدفاع إن الولايات المتحدة نفذت ضربة عسكرية مع شركاء إقليميين استهدفت حركة الشباب فى الصومال اليوم الأحد ردا على أعمال الحركة المتشددة فى الآونة الأخيرة.
 
 
 
 
 
يبدو أن صراع النجوم وتعاقداتهم مع شركات الإنتاج بدأ مبكرا، ورغم عدم الانتهاء من شهر رمضان إلا أن شركة "العدل جروب" نجحت فى أن توقع مع النجم محمد رمضان، وذلك حسبما أكد المنتج جمال العدل لـ "اليوم السابع"، وأن المؤلف مدحت العدل سيقوم بكتابة السيناريو والحوار للعمل.
 
 
 
 
 
يسعى منتخب الفراعنة بقيادة مديره الفنى الأرجنتينى هيكتور كوبر إلى الفوز على تونس فى مستهل مشوار التصفيات الأفريقية المؤهلة إلى كأس الأمم الأفريقية 2019 بالكاميرون، فى اللقاء الذى سيجمعهما فى الثانية عشر صباح الإثنين بتونس من أجل مواصلة السير نحو استعادة الأمجاد الافريقية.
 
 
 
 
 
احتفل المنتخب الانجليزى للشباب تحت 21 عاما، بالتتويج بلقب كأس العالم، بعد الفوز على فنزويلا بهدف نظيف لدومينيك كالفيرت لاعب إيفرتون.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة