حكاية أكلة.. البيتزا من وجبة للبسطاء فى إيطاليا لأكلة ولاد الذوات فى مصر

السبت، 10 يونيو 2017 06:00 م
حكاية أكلة.. البيتزا من وجبة للبسطاء فى إيطاليا لأكلة ولاد الذوات فى مصر البيتزا
إسراء عبد القادر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

البيتزا من أهم الأكلات المحببة لقلوب المصريين، هى الأكثر سرعة عند التفكير فى الجوع، والأكثر تفضيلاً من الأطفال، ولها الكثير من المحطات فى حياة الشعب المصرى على الرغم من كونها أكلة إيطالية الأصل، ولا يمكن اعتبارها من الأطباق العريقة فى المطبخ المصرى، فتعتبر تاريخياً حديثة العهد فى مصر.

أصل البيتزا :

البيتزا
البيتزا
تعتبر البيتزا من الأكلات الدخيلة على المجتمع المصرى حيث يرجع أصلها إلى إيطاليا، وتعود حكايتها إلى بائع متجول فى الأحياء الفقيرة بمدينة نابولى الإيطالية، يبيع خبزاً مفروداً مزخرفاً ببعض الأعشاب وكان سكان المدينة يقبلون على شرائه لقلة سعره.

ومع زيادة إقبال الناس عليه أخذ البائع يتفنن فى إعداد الخبز. حتى ابتسم الحظ له فى يوم من الأيام حينما كانت الملكة مارجريتا وزوجها يجريان جولة لتفقد أحوال الرعية فمرت من جانبه، فرأت عدداً كبيراً من الناس يتزاحمون على هذا البائع، فأعجبها شكل الخبز وتناولته، وأصبحت تحرص على الذهاب لذلك البائع لتناول البيتزا.

ومع الوقت لم يعجب رئيس مطبخ الملكة هذا الوضع وتكرار خروجها من أجل تناول البيتزا من هذا البائع فقام بإعداد نفس الأكلة فى القصر الملكى  وأضاف إليها الصلصة والريحان الأخضر والجبنة الموتزاريلا ممثلاً بذلك علم إيطاليا، واشتهرت تلك الاكلة باسم الملكة وأطلق عليها الناس "بيتزا مارجريتا".

البيتزا فى مصر :

البيتزا2
البيتزا2
لم تنتشر البيتزا فى مصر إلا فى العقود الاخيرة، فأصبحت الأكلة المفضلة لدى الشباب وأصبحت من أهم الأكلات السريعة التى يلجأ إليها المصريون عند الحاجة اختصاراً للوقت، ومع الوقت لم تعد البيتزا قاصرة على المطاعم الكبرى بل انتشرت فى جميع الأحياء والمناطق بمختلف طبقاتها الاجتماعية وأصبحت تطهى بأشكال مختلفة "شرقى " أو إيطالى وبأطعمة مختلفة.
 
ومؤخراً بدأت كل أم فى محاولة طهى البيتزا فى المنزل ويتداول الشباب على موقع التواصل الإجتماعى فيس بوك مواقفهم مع أمهاتهم اللائى يقتنعن بأنهن يطهين البيتزا أفضل من المطاعم الشهيرة فى حين أنها تشبه رغيف العيش بحسب وصف أحد الشباب.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة