غضب بمجلس النواب من تكرار ظاهرة غياب الوزراء عن اجتماعات اللجان ..وزيرا الزراعة والتربية والتعليم ورؤساء الشركة القابضة والهيئة القومية أبرز الغائبين..نواب بالبرلمان يهددون باتخاذ إجراءات تصعيدية

السبت، 06 مايو 2017 02:02 م
غضب بمجلس النواب من تكرار ظاهرة غياب الوزراء عن اجتماعات اللجان ..وزيرا الزراعة والتربية والتعليم ورؤساء الشركة القابضة والهيئة القومية أبرز الغائبين..نواب بالبرلمان يهددون باتخاذ إجراءات تصعيدية غضب بمجلس النواب من تكرار ظاهرة غياب الوزراء عن اجتماعات اللجان
كتب ـ هشام عبد الجليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شن نواب البرلمان هجوما على بعض الوزراء، بسبب غيابهم عن حضور اجتماعات اللجان، او إرسال ممثلين عنهم ليسوا اصحاب قرار، ولا يمتلكون رؤية واضحة حول الموضوعات محل النقاش، مما أثار حفيظة النواب وتقدموا بمذكرة للدكتور على عبد العال، رئيس البرلمان لإبلاغه بما يجرى فى اللجان وعدم حضور الوزراء وما يترتب عليه من تعطيل للمناقشات وعدم البت فيها بسبب عدم وجود مسئول، مشددين على ضرورة عدم تكرار هذا الأمر مهددين الحكومة من تجاهل البرلمان.

 

فى البداية علق النائب محمود حسين، وكيل لجنة الشباب والرياضة، على عدم حضور بعض الوزراء اجتماعات اللجان قائلا: أمر غير مقبول ولابد من وضع حد لهذه الظاهرة الغريبة وعدم إرسال ممثل عن الوزير سد خانة ، وأضاف حسين، فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أن عدم حضور الوزير المختص اثناء مناقشة أى من طلبات الاحاطة يترتب عليه تأجيل المناقشة لحين حضوره او مناقشة الطلب وعدم تنفيذ توصيات اللجنة بسبب أن الممثل المتواجد نيابة عن الوزير ليس من سلطاته اتخاذ قرار مما يعنى أن المناقشة هى والعدم سواء.

 

وشدد وكيل لجنة الشباب بالبرلمان، على ضرورة حضور كل وزير مقدم له طلب احاطة ، مناشدا جميع اللجان النوعية بالبرلمان بعدم مناقشة أى طلب فى غياب الوزير المختص، مع ضرورة إلزام الحكومة بالحضور او إرسال من ينوب عنهم ولكن تكون من سلطاته اتخاذ القرار.

 

وتابع: لجنة الشباب أجلت مناقشة طلبى إحاطة الأسبوع الماضى بسبب عدم حضور وزيرى التربية والتعليم والشباب والرياضة، كانا بشأن دراسة إمكانية استخدام ملاعب بعض المدارس خلال فترة الصيف لممارسة الرياضة، وفتح بعض المدارس بمحافظة الاسكندرية للمعسكرات الصيفية .

 

وفى نفس السياق أكد النائب يسرى المغازى، وكيل لجنة الإسكان بالبرلمان، على أن عدم حضور الوزراء او من ينوب عنهم او رؤساء الهيئات والقطاعات أمر مرفوض ولابد أن ينتهى، موضحا بأن هذا الأمر يشوه صورة اللجان والنواب بشكل عام بسبب عدم حل المشاكل المتعلقة بالنواب فى المحافظات.

 

وأوضح المغازى، أن اللجنة أرسلت مذكرة للدكتور على عبد العال، رئيس المجلس، بسبب عدم حضور رؤساء الشركة القابضة والهيئة القومية اجتماعاتها الأسبوع الماضى وذلك اثناء مناقشة عدد من طلبات الاحاطة الخاصة بمشاكل الصرف الصحى، وهددت اللجنة بأنه فى حال تكرار هذا الأمر مرة اخرى ستطالب بإقالتهم من مناصبهم.

 

بينما هدد النائب رائف تمراز، وكيل لجنة الزراعة والرى بالبرلمان ، بتقديم استقالته من وكالة اللجنة بسبب عدم حضور الوزير او احد نوابه منذ توليه منصبه وحتى الآن سوى مرة واحدة، قائلا: عدم الحضور استخفاف باللجنة بل وبالمجلس. 

 

وأوضح تمراز، فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أن عدم حضور الوزراء المعنيين أو ممثلى الحكومة يتسبب فى تأجيل المناقشات وعدم حل المشاكل محل النقاش مما ينعكس على صورة النائب فى دائرته .

 

وفى نفس السياق هاجم النائب مجدى ملك، عضو لجنة الزراعة بالبرلمان، الوزراء المتغيبين عن حضور اجتماعات اللجان قائلا: لا يليق بهذا البرلمان أن يظهر بصورة غير مشرفه بسبب بعض الوزراء وان ما يحدث من غياب يدل على عدم الجدية فى التعامل .

 

وشدد ملك، على ضرورة اتخاذ اجراء قوى مع كل وزير يتغيب عن الحضور ولا يكترث لذلك ولا يرسل من ينوب عنه دون عذر مقبول، موضحا بأن هناك أدوات برلمانية ولائحة داخلية سيتم تفعيلها جميعا.

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة