نجل الحوينى على درب أبيه: قروض البنوك حرام.. والبحوث الإسلامية: فتوى خاطئة

الخميس، 04 مايو 2017 01:00 ص
نجل الحوينى على درب أبيه: قروض البنوك حرام.. والبحوث الإسلامية: فتوى خاطئة هيثم نجل الشيخ أبو إسحاق الحوينى
كتب كامل كامل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أصدر هيثم إسحاق، نجل الشيخ أبو إسحاق الحوينى الداعية السلفى، فتوى بشأن القروض، واصفًا إياها بالمحرمة، فيما انتقد عضو بمجمع البحوث الإسلامية هذه الفتوى معتبرًا إياها بالفتوى الخاطئة.

 

فتوى نجل "الحوينى" جاءت ردًا على سؤال "أريد أن اشترى مستودعًا سيباع، ولا يوجد أمامى غير القرض، وهناك قروض تمنحها البنوك لأصحاب المشاريع الصغيرة، فهل هذا قرض حرام أم حلال، علما بأن هذا القرض يعتبر ضروريًا بالنسبة لىَّ؟".

 

ورد نجل "الحوينى" على هذا السؤال بفتوى منشورة بالمواقع الخاصة بهم: "القرض المحرم هو الذى ترجعه إلى المُقرض بزيادة يسيرة كانت أو كبيرة، وكل قروض البنوك عندنا فى مصر ربوية محرمة، فاجتهد فى البحث عن وسيلة أخرى غير هذه فالله سبحانه وتعالى يقول: ﴿ومن يتق الله يجعل له مخرجًا ويرزقه من حيث لا يحتسب﴾".

 

بدوره انتقد محمد الشحات الجندى عضو مجمع البحوث الإسلامية، فتاوى شيوخ التيار السلفى الصادرة فى هذا الشأن، داعيًا إياهم لدراسة الاقتصاد والمالية والنظم المصرفية الحديثة، وعدم أخذ نصوص القرآن والسنة بشكل ظاهرى، مؤكدًا أن هذه الفتوى خاطئة.

 

وقال "الجندى"، فى تصريحات لـ"اليوم السابع": "الربا هو أخذ مال الغير بدون مقابل بطرق استغلالية، أما إيداع الأموال فى المصارف والاقتراض عقود بالتراضى بين المودع والمصرف"، مضيفاً: "الذين يحرمون التعامل مع البنوك لا يفهمون حقيقة المعاملات المصرفية التى تقوم على الرضا والنفع المتبادل بين الطرفين وليس فيها استغلال".









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة