نقابة العلميين بالسويس تنهى نزاعا على بحث علمى بين معهد علوم البحار وطالبين

الأربعاء، 31 مايو 2017 10:48 ص
نقابة العلميين بالسويس تنهى نزاعا على بحث علمى بين معهد علوم البحار وطالبين جلسه نقابة العلميين
السويس - سيد نون

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت نقابة العلميين بالسويس عن إنهاء أزمة الخلاف القائم بين كل من الطالبين سيف الدين محمد عبد المنعم، ودينا أحمد أبو المجد، الحاصلين على المركز الرابع عالميا فى مسابقة إنتل ايسف، والباحث محمود أبو فدان المعيد بالمعهد القومى لعلوم البحار والمصايد.

 

وحضر قيادات من نقابة العلميين بالسويس جلسة جمعت بين المعيد بمعهد علوم البحار والطلاب، بحضور الدكتور علاء يونس وكيل العلميين بالسويس، والكيميائى أحمد فتوح أمين عام النقابة والكيميائية غزة حراجى الأمين السابق للنقابة.

 

وقال الدكتور علاء يونس، وكيل العلميين بالسويس، إنه تبين من جميع الأوراق أن المادة العلمية وحق الملكية الفكرية الخاصة بالطالب المقدمة فى المسابقة هى ملك لـ محمود أبو فدان، وأن الطالبين لم يدرجا اسم المعيد بمعهد علوم البحار فى البوستر المقدم للمسابقة بناءً على تعليمات القائمين على المسابقة فى عدم إدراج أسماء أى أشخاص، كما تبين أن الطالبين قاما بتطوير جهاز لاستخراج الطاقة من الطحالب، وأن حق الملكية الفكرية فى هذا التطوير خاص بهما فقط.

 

وأضاف علاء يونس أن نقابة المهن العلمية تناشد القائمين على المسابقة بالسماح للمشاركين باتباع القواعد العلمية الصحيحة وتحرى الدقة والأمانة العلمية فى نقل أى معلومة، وقام المعيد بمعهد علوم البحار وأولياء أمور الطلاب وممثلو نقابة العلميين بالتوقيع على وثيقة بهذا الشأن.

 

وكانت لجنة تحكيم المسابقة العالمية intel ISEF 2017 التى أقيمت بولاية لوس أنجلوس بالولايات المتحدة الأمريكية أعلنت فوز الطالبين المصريين سيف الدين محمد عبد المنعم ودينا أحمد أبو المجد شُعبة البتروكيماويات بمدرسة السويس الصناعية المتقدمة بالمركز الرابع على مستوى العالم فى مجال الهندسة الكهربية والميكانيكية بالمسابقة العالمية intel ISEF 2017 بأمريكا، بمشروع مشروع طاقة الطحالب Algae energy.

 

وكانت محافظة السويس شهدت حالة من الجدل بعد حصول الطلاب على الجائزة العالمية بأمريكا بعد قيام باحث بمعهد علوم البحار بالإعلان عقب فوز الطالبين بالجائزة بأنه صاحب البحث، وهو ما نفاه الطلاب.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة