ضربة البداية لانتخابات البورصة.. أصغر رئيس مجلس إدارة يتقدم بأوراق ترشحه.. ورئيس "مودرن بيتومود" يعد بخفض رسوم القيد وحملة دعائية لجذب الموطنين للاستثمار.. واعتذار محسن عادل عن الترشح

الأحد، 28 مايو 2017 08:28 م
ضربة البداية لانتخابات البورصة.. أصغر رئيس مجلس إدارة يتقدم بأوراق ترشحه.. ورئيس "مودرن بيتومود" يعد بخفض رسوم القيد وحملة دعائية لجذب الموطنين للاستثمار.. واعتذار محسن عادل عن الترشح محمد عمران و البورصة المصرية
كتب هانى الحوتى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بدأت اليوم الأحد، ضربة البداية لانتخابات مجلس إدارة البورصة المصرية للدورة الجديدة من 2017-2021، بفتح باب الترشح على عضوية المجلس، وتقدم اثنان فقط بأوراق ترشحهما وهما محمد وليد جمال الدين، رئيس شركة الحديثة للمواد العازلة "مودرن بيتومود"، ومصطفى موسى رئيس شركة أسيوط الإسلامية الوطنية للتجارة والتنمية.
 
وافتتح باب الترشح اليوم الأحد، وفقاً لقرار وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى رقم 95 لسنة 2017، ليتضمن مجلس إدارة البورصة 11 عضواً من بينهم 6 أعضاء معينين وهم رئيس البورصة ونائبه وعضوين من ذوى الخبرة وممثل عن البنك المركزى وممثل ﻻتحاد بنوك مصر، بالإضافة إلى 5 أعضاء منتخبين، 3 عن الشركات العاملة فى الأوراق المالية، ومقعد للشركات المقيدة ومقعد لبورصة النيل.
 
ووفقا للسيرة الذاتية التى تقدم بها مصطفى موسى إلى البورصة، فإنه يعمل منذ سبتمبر 2015 وحتى الآن رئيس قسم الأسواق المالية والاستثمارات المصرفية ببنك أبو ظبى الإسلامى، وكان يشغل منصب المدير القانونى لشركة اليابان الدولية للتبغ، كما عمل بمكاتب زكى هاشم والغتيت وأحمد صالح للمحاماة، وهو خريج كلية الحقوق جامعة القاهرة.
 
ويعد مصطفى موسى رئيس شركة أسيوط الإسلامية الوطنية للتجارة والتنمية، أصغر رئيس مجلس إدارة لشركة مقيدة بالبورصة، وبالتالى أصغر رئيس مجلس إدارة يتقدم للترشح لمجلس إدارة البورصة على مقعد الشركات المقيدة، ويبلغ من العمر 34 عاماً، كما أن الشركة التى يديرها تعد الشركة الوحيدة بالبورصة التى يقع مركزها الرئيسى فى الصعيد "أسيوط"، كما تعد الوحيدة التى يرتكز نشاطها على الاستثمار بالصعيد.
 
وبالنسبة للمرشح الثانى الدكتور مهندس محمد وليد جمال الدين، فهو يشغل مؤسس ورئيس مجلس إدارة مجموعة الحديثة للمواد العازلة "مودرن"، والتى تضم 3 شركات تعمل فى مجال العزل وهى الشركة الحديثة للمواد العازلة، وشركة اللدائن الحديثة، وشركة بيتومود الهند، كما يشغل العضو المنتدب لشركة شومبرج ميدل إيست، وأحد مؤسسى شركة جلاسروك للعزل، ومدير عام شركة سومى لمواد البناء، وحاصل على دكتوراة فى التخطيط من جامعة جنوب كاليفورنيا بالولايات المتحدى وماجستير فى الهندسة المدنية من نفس الجامعة.
 
وكشف المهندس وليد جمال الدين، رئيس مجلس إدارة المجموعة الحديثة للمواد العازلة "مودرن"، عن أبرز الأهداف التى يستهدف تحقيقها من عضويته بالمجلس وهى أولا أن يصبح حلقة وصل بين الشركات المقيدة والبورصة لتحسين التواصل بين الطرفين خاصة فى ظل غياب التواصل بينهما خلال الفترة الماضية نظراً لعدم وجود ممثل عن الشركات المقيدة بالمجلس، بسبب استحواذ الشركات المقيدة المالية على كافة المقاعد المنتخبة، وهو ما عالجته إجراءات الترشح الجديدة بأن يكون مقعد الشركات المقيدة غير المالية.
 
وقال إن ما يدعم نجاحه فى تحقيق حلقة الوصل، هو شغله عضوية بنك التنمية الصناعية ممثلا عن اتحاد الصناعات، وخلالها قام بدور محورى فى حلقة التواصل بين الشركات الصناعية والبنك.
 
وأضاف أن الهدف الثانى وهو طرح اقتراح تخفيض أو تأجيل رسوم ومصروفات القيد بالنسبة للشركات الجديدة لفترة محددة لتشجيعها على القيد ومن ثم زيادة قاعدة المقيدين بالبورصة، أما بالنسبة للشركات المقيدة حالياً، يتضمن الاقتراح تخفيض تلك الرسوم لتخفيف الأعباء عن الشركات، مشيرا إلى أن نسبة التخفيض ستعتمد على موازنة البورصة ومدى قدرتها على الوفاء باحتياجاتها الأساسية وموازنتها.
 
وتابع :"أما الهدف الثالث وهو تنظيم حملة دعائية لتشجيع المواطنين على الاستثمار بالبورصة، ومن ثم زيادة عدد المتعاملين، وتغيير الصورة الذهنية عنها من خلال تصحيح المفاهيم الخاطئة لديهم المتعلقة بأنها مقامرة تتضمن مخاطر عالية، وتشجيعهم على الاستثمار باعتبارها سوق مناسب للاستثمار".
 
واتفق المرشحان أنهما لم يواجها أى صعوبة خلال التقدم بأوراق الترشح، بل وجدا تجاوب من اللجنة المشرفة على الانتخابات.
 
 
وكانت تقارير إعلامية قد تداولت عن عزم كلا من إيهاب سعيد العضو المنتدب لشركة أصول لتداول الأوراق المالية، شوكت المراغى العضو المنتدب لشركة اتش سى للأوراق المالية، أحمد بهاء الدين شلبى العضو المنتدب لشركة إم بى للهندسة، حسن صادق العضو المنتدب لشركة جينيال تورز، فيما أعلن محسن عادل عضو مجلس إدارة البورصة المصرية، عن عزمه عدم خوض انتخابات مجلس إدارة البورصة خلال الدورة الجديدة.
 
وكانت البورصة المصرية، قد نشرت عبر موقعها الإلكترونى، نموذجا لطلب الترشح لانتخابات مجلس إدارة البورصة، والإعلان عن المستندات المطلوبة للترشح للمجلس.
  
وحددت البورصة المصرية، فتح باب الترشح لعضوية مجلس إدارتها لمدة 4 سنوات، عن الفترة من أول يوليو 2017 إلى 30 يونيو 2021، طبقا لأحكام القرار الجمهورى رقم 191 لسنة 2009 وتعديلاته، وقرار وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى رقم 95 لسنة 2017 وذلك على النحو التالى:
 
تُقدم طلبات الترشح على النموذج المعد لذلك، موقعة من رئيس مجلس إدارة الشركة، مستوفاة لجميع البيانات، ومرفقة بها المستندات المنصوص عليها بالنموذج، طبقا لأحكام قرار وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى رقم 95 لسنة 2017، وذلك فى مقر البورصة المصرية الرئيسى بوسط المدينة الكائن فى 4 أ شارع الشريفين - عابدين - القاهرة، طبقا للمواعيد التالية:
 
1- تبدأ فترة تلقى طلبات الترشح من يوم الأحد 28 مايو حتى يوم الخميس 1 يونيو، من التاسعة صباحا حتى الساعة الثالثة عصرا.
2- يتم إخطار ذوى الشأن بقرار لجنة تلقى وفحص طلبات الترشح فى موعد غايته الخميس 8 يونيو.
3- يتم تلقى الاعتراضات والتظلمات من قرار لجنة فحص طلبات الترشح خلال خمسة أيام عمل من تاريخ إعلان قائمة المرشحين.
4- يتم إعلان الكشوف النهائية للمرشحين للانتخابات فى موعد غايته الاثنين 19 يونيو.
5- تُعقد الانتخابات يوم الخميس 22 يونيو فى قاعة رمسيس بمبنى شركة مصر لنشر المعلومات التابعة للبورصة المصرية، والكائنة بالقطعة رقم 72 من شارع الـ90 - القطاع الأول - مركز المدينة - القاهرة الجديدة - فى تمام التاسعة مساء وحتى الحادية عشرة مساء.
6- يتم تلقى الاعتراضات على نتيجة الانتخابات أو إجراءاتها اعتبارا من الأحد 25 يونيو ولمدة 3 أيام عمل من التاسعة صباحا حتى الثالثة عصرا.
 
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة