المنظمة الدولية للهجرة: 10 ألاف شخص يفرون من غرب الموصل يوميا

السبت، 27 مايو 2017 02:38 ص
المنظمة الدولية للهجرة: 10 ألاف شخص يفرون من غرب الموصل يوميا نزوح مواطنى الموصل العراقية
جنيف أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال المتحدث باسم المنظمة الدولية للهجرة جويل ميلمان، إن حوالى 10 ألاف شخص يفرون يوميا من غرب الموصل ويصلون إلى منطقة العبور فى حمام العليل.

ولفت ميلمان فى مؤتمر صحفى فى جنيف، الجمعة،  - إلى أن عدد الفارين من غرب الموصل بلغ يوم الخميس 18 مايو الماضى ذروته حيث مر حوالى 16 ألف شخص عبر موقع الفحص الأمنى فى حمام العليل وذلك وفقا لأرقام الحكومة العراقية، مشيرا إلى أن تلك كانت أكبر حركة يومية للفارين منذ بدء عملية الموصل فى 17 أكتوبر 2016.

وقال المتحدث، إن معظم الفارين يقومون برحلة الهروب ليلا بسبب اشتداد درجة الحرارة فى النهار ويمشون لساعات قبل الوصول إلى أقرب نقاط التفتيش العسكرية، حيث يتم نقل الرجال والنساء وعدد كبير من الأطفال إلى بلدة حمام العليل جنوب الموصل والتى أصبحت مركزا لعبور عشرات الألأف من الأسر الفارين من النزاع فى غرب الموصل.

وأضاف أنه ومع وصول المخيم المتاخم للموقع إلى كامل طاقته فإنه يتم نقل العديد من الأسر إلى مخيمات أخرى بينما تذهب أعداد كبيرة إلى المناطق شرق الموصل حيث يقيمون مع العائلات والأصدقاء أو فى مساكن الإيجار.

قال ميلمان، إنه ووفقا لأرقام الحكومة العراقية فإن حوالى 742 ألف شخص نزحوا من الموصل والمناطق المحيطة بها منذ 16 أكتوبر 2016 عندما بدأ الهجوم العسكرى لتحرير الموصل من داعش بمن فى ذلك 566 ألف شخص نزحوا من غرب الموصل منذ المرحلة الثانية من الهجوم العسكرى لإستعادة المدينة من داعش والتى تم اطلاقها فى منتصف فبراير.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة