خالد الحديدى: روماتويد الأطفال يحتاج لدعم أكبر من الدولة

الجمعة، 26 مايو 2017 06:00 ص
خالد الحديدى: روماتويد الأطفال يحتاج لدعم أكبر من الدولة مريض روماتويد - صورة ارشيفية
كتبت آلاء الفقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يقول الدكتور خالد الحديدى أستاذ الروماتيزم جامعة القاهرة ، إن روماتويد لدى الأطفال يشبه المرض عند الكبار، لكن الاختلاف أن هناك 6 أنواع من روماتويد الأطفال لم تستجب للأدوية التقليدية، فى هذه الحالة يتم إعطائهم الكورتيزون بجرعات عالية، مما ينتج عنه مشاكل كبيرة فى العين والنمو، وذلك لعدم توافر الأدوية البيولوجية  لتكلفتها العالية.

ويتابع أنه من الضرورى توفير الأدوية البيولوجية للأطفال مرضى الروماتويد ،لأنها آمنة عليهم ولا تسبب لهم  أى مضاعفات صحية وتعطى نتيجة كبيرة على المدى الطويل، موضحا أن الطفل المريض بالروماتويد يعانى معاناة كبيرة فكل ما يريده أن يلعب مع أصدقائه ويتحرك بشكل طبيعى .

لذا يوضح أستاذ الروماتيزم بجامعة القاهرة، أن مرض الروماتويد ليس أقل خطورة من أمراض أخرى، وهذا المرض يحتاج لدعم كاف من الدولة، لأن هؤلاء الأطفال يعانون ويتعرضون لمضاعفات صحية  فى حالة العلاج بالكورتيزون.

يشير إلى أن  مرضى الروماتويد البالغين قد يستجيبون للأدوية التقليدية  وليس العلاج البيولوجى، لكن 30% منهم لم يستجيبوا للعلاج التقليدى ويتعرضون لألم شديد جدا وإعاقة، ويحتاجون للعلاج البيولوجى، وفى هذه الحالات إذا عولج المرض بشكل جيد سيتم السيطرة الكاملة عليه ويقوم الشخص بعمله بشكل طبيعى وتزداد إنتاجيته .   

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة