تراجع أسهم شركة مملوكة للأسرة الحاكمة بقطر بعد قرار شطبها من البورصة

الخميس، 25 مايو 2017 10:58 م
تراجع أسهم شركة مملوكة للأسرة الحاكمة بقطر بعد قرار شطبها من البورصة تميم بن حمد
رويترز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
انخفضت أسهم إزدان القابضة، أكبر شركة قطرية لتطوير العقارات 10%، اليوم الخميس، بعدما وافق مساهموها مبدئيًا على تحول الشركة إلى مساهمة خاصة، فى الوقت الذى دفع فيه انخفاض أسعار النفط الخام، مؤشر الأسهم السعودية، للتراجع فى الساعة الأخيرة من التعاملات.
 
وقالت مجموعة إزدان القابضة، المملوكة فى أغلبيتها لأسرة آل ثانى الحاكمة فى قطر، إن مساهميها المعترضين على قرار شطب أسهم الشركة، سواء من حضروا الاجتماع أو الغائبين، يمكنهم التخارج من مراكزهم فى غضون 60 يوما.
 
وقالت الشركة فى بيان إنها "فوضت مجلس الإدارة بتعيين مقيمين لإعداد بيان مالى بأصول الشركة وخصومها والقيمة التقريبية لها مع بيان القيمة العادلة للسهم كما فى تاريخ 30-4-2017". وأغلق السهم عند 13.95 ريال اليوم.
 
وعلى الرغم من إدراج أسهمها على مؤشر إم.إس.سي.آى للأسواق الناشئة، فإن الأموال الأجنبية تشكل حصة صغيرة للغاية من ملكية الشركة، وبلاك روك، وفانجارد، هما أكبر المساهمين غير العرب، وتملكان معا 0.6 % فقط من أسهم شركة العقارات، وفقا لبيانات تومسون رويترز.
 
وارتفعت معظم الأسهم الأخرى فى الدوحة لتتجاهل بدرجة كبيرة التوتر السياسى المتصاعد بين قطر وجيرانها الخليجيين.
 
وفقد مؤشر سوق دبى 0.7 %، ليبلغ مستوى منخفضا جديدا، هو الأدنى فى ستة أشهر، فى الوقت الذى يقبل فيه المستثمرون على جنى الأرباح ويبيعون أسهما فى شركات ربما تعانى من تباطؤ النشاط فى أشهر الصيف التى تشهد درجات حرارة مرتفعة للغاية.
 
وهبط سهم دي.إكس.بى انترتينمنتس، 2.8 %، وانخفض سهم الشركة التى تدير فنادق ومتنزهات ترفيهية بشدة فى سبع جلسات من بين آخر 11 جلسة.
 
وأغلق سهما إعمار العقارية، التى شيدت أطول برج فى العالم، ومجموعة إعمار مولز، ذراع الشركة فى قطاع التجزئة والتى تقوم بتشغيل أحد أكبر مراكز التسوق فى المنطقة، منخفضين 0.4%.
 
وفى أبوظبي، هبط المؤشر العام 0.3 % بفعل تراجع الأسهم القيادية بشكل أساسى وانخفض سهم اتصالات بنسبة مماثلة بينما نزل سهم مصرف أبوظبى الإسلامى 0.8 %.
 

السعودية ومصر

وتراجع المؤشر الرئيسى للسوق السعودية 0.4 % بعد أن صعد لفترة وجيزة فى وقت سابق من الجلسة.

 
ودفعت أسهم شركات البتروكيماويات المؤشر للانخفاض مع هبوط خام القياس العالمى مزيج برنت دون 54 دولارا للبرميل إلى نحو 53.50 دولار، خلال الجلسة بينما كان اجتماع لأوبك منعقدا فى فيينا لبحث تمديد تخفيضات الإنتاج.
 
لكن الأسهم المرتبطة بالاستهلاك المحلى أبدت مرونة نسبية مع ارتفاع سهم الحكير لإدارة مراكز التسوق وبيع الملابس 0.5%.
 
ويتجه المستثمرون فى المعتاد خلال شهر رمضان، الذى من المرجح أن يبدأ يوم السبت، وعطلة عيد الفطر إلى إنفاق المزيد من الوقت والمال على التسوق.
 
وانضم المؤشر المصرى الرئيسى، إلى غيره من الأسواق الناشئة التى ارتفعت وصعد 1.6 %، ليعوض الخسائر الكبيرة التى تكبدها فى وقت سابق من الأسبوع كاملة بعدما رفع البنك المركزى على غير المتوقع أسعار الفائدة بواقع نقطتين مئويتين.
 
وقفز سهم البنك التجارى الدولة، أكبر البنوك المدرجة وضمن الأسهم المدرجة على مؤشر إم.إس.سي.آى للأسواق الناشئة 3%، وارتفع سهم بنك الاستثمار المجموعة المالية هيرميس 2.6 % وفيما يلى مستويات إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم العربية اليوم:
 
السعودية.. انخفض المؤشر 0.4 بالمئة إلى 6872 نقطة.
 
دبي.. تراجع المؤشر 0.7 بالمئة إلى 3327 نقطة.
 
أبوظبي.. تراجع المؤشر 0.3 بالمئة إلى 4517 نقطة.
 
قطر.. انخفض المؤشر 0.3 بالمئة إلى 10006 نقاط.
 
مصر.. ارتفع المؤشر 1.6 بالمئة إلى 13094 نقطة.
 
الكويت.. انخفض المؤشر 0.2 بالمئة إلى 6688 نقطة.
 
البحرين.. استقر المؤشر عند 1314 نقطة.
 
سلطنة عمان.. ارتفع المؤشر 0.2 بالمئة إلى 5403 نقاط. 
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة