توتر فى إسرائيل.. ترامب رقص وسط قادة العرب.. وتل أبيب تستقبله فى ملجأ محصن

الأحد، 21 مايو 2017 11:04 م
توتر فى إسرائيل.. ترامب رقص وسط قادة العرب.. وتل أبيب تستقبله فى ملجأ محصن استعدادات إسرائيل لزيارة ترامب
كتب – محمود محيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت مواقع إخبارية ووسائل الإعلام الإسرائيلية، اليوم الأحد، عن حالة توتر داخل الأوساط السياسية والأمنية فى إسرائيل، بسبب الاستقبال الضخم والفخم للغاية الذى حظى به الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، فى المملكة العربية السعودية، مضيفة إنه سيصعب على تل أبيب استقباله بفخامة مثل السعوديين.

وأكد موقع "مكور راشون" الإخبارى الإسرائيلى، أن زيارة ترامب إلى إسرائيل، غدًا الإثنين، تثير جدلًا واسعًا داخل الأوساط الإسرائيلية، كونها قصيرة ومعرفة كـ"زيارة عمل"، مضيفًا إن هناك حالة توتر وغضب فى المنظومة الإسرائيلية قبل حدوثها.

وأوضح الموقع العبرى إن إسرائيل لم تقدر حجم الاستعراض السعودى الضخم، وأن زيارة ترامب فى إسرائيل ستبدو "بائسة" مقارنة بزيارته للملكة السعودية.

وقال مسئول إسرائيلى بارز لموقع العبرى: "نحن لسنا قادرين ولا ننوى المشاركة فى المنافسة فى مجال القصور الذهبية وصفقات الأسلحة السعودية".

وأضاف الموقع الإخبارى الإسرائيلى، إنه بالرغم من ذلك، يبذل المسؤولون فى ديوان رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتانياهو، جهودًا كبيرة لتلبية المتطلبات الأمريكية المتغيّرة، مشيرا إلى إنه لم تحدث حالة كهذه من قبل، حيث أنه فى غضون أقل من 24 ساعة من زيارة ترامب ما زال الأمريكيون يجرون تعديلات فى جدول المواعيد.

وكان قد اضطر نتانياهو على إجبار وزراء حكومته على المشاركة فى مراسم استقبال ترامب فى المطار، بعد أن أعلن معظمهم عن عدم مشاركتهم.

وقد قرر الوزراء عدم المشاركة لأن ترامب يفضل عدم المصحافة بسبب حقيقة أنه يخاف من "الجراثيم"، ولأن عليهم اجتياز فحص أمنى، وأعربوا عن معارضتهم بسب الإهانة الناجمة عن ذلك، خاصة عند الأخذ بعين الاعتبار أنه التُقِطت صور لترامب وهو محاط بأشخاص يحملون سيوفا خلال رقصته مع الملك السعودى سلمان بن عبد العزيز فى الرياض.

ومن المتوقع أن يزور ترامب متحف المحرقة المزعومة المعروفة باسم الهولوكوست "ياد فاشيم"، والذى يفترض أن يزوره كل زعيم أجنبى أثناء زيارته إلى إسرائيل.

وقد ألغيت وجبة العشاء المخطط لها لوزير الدفاع، أفيجادور ليبرمان، مع ابنة وصهر ترامب ووزير الخارجية، تيلرسون أيضا، لعدم سرقة الأضواء عن وجبة العشاء التى سيشارك فيها ترامب ونتانياهو.

ولفت الموقع العبرى إلى إن ترامب، بدأ فترته رئاسته كحبيب الإسرائيليين، إلا أن دعمه فى إسرائيل آخذ بالانخفاض بشكل ملحوظ مؤخرا.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة