بيزنس الملاعب الخماسية يلتهم الأراضى الزراعية.. تقرير حكومى يكشف إقامة 2266 ملعبًا بـ21 محافظة.. "الزراعة" تخاطب المحليات لإزالتها على نفقة المتعدى.. و"حماية الأراضى": غرف عمليات فى رمضان لرصد المخالفين

الأحد، 21 مايو 2017 10:20 ص
بيزنس الملاعب الخماسية يلتهم الأراضى الزراعية.. تقرير حكومى يكشف إقامة 2266 ملعبًا بـ21 محافظة.. "الزراعة" تخاطب المحليات لإزالتها على نفقة المتعدى.. و"حماية الأراضى": غرف عمليات فى رمضان لرصد المخالفين عبد المنعم البنا وزير الزراعة
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بدأت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، ممثلة فى الإدارة المركزية لحماية الأراضى، تشكيل غرف عمليات مركزية بكل محافظة لرصد وتلقى بلاغات التعديات على الأراضى الزراعية بالوادى والدلتا خلال شهر رمضان، وتكثيف حملات الإزالة والتصدى للتعديات الواقعة وقت حدوثها، واتخاذ جميع الإجراءات القانونية بشأنها وخاصة الملاعب الخماسية.

 

وفى الوقت التى تخطط فيه الدولة لزيادة الرقعة الزراعية لتحقيق الأمن الغذائى من خلال مشروع الـ1.5 مليون فدان والتوسع فى قرى الظهير الصحراوى، ظهرت مافيا التعديات على أراضى الوادى والدلتا فى أقامة الملاعب الخماسية بخلاف البناء والتجريف والتشوين، حيث بلغت أجمالى الملاعب المقامة على الأراضى الزراعية 2266 ملعب خماسى على مساحة 694 فدانا بـ21 محافظة منذ ثورة 25 يناير وحتى 16 من الشهر الجارى، حسبما أكد التقرير الحكومى للإدارة المركزية لحماية الأراضى، حيث يلجأ أصحاب الأراضى وصغار رجال الأعمال إلى إقامة الملاعب باعتبارها مشروعا مربحا بعدما وصل تأجير الساعة إلى 150 جنيها وتزيد الاسعار من مكان لآخر حسب المنطقة، حيث يحقق ربحا عاليا شهريا يعادل دخل الفدان على مدى عام كامل.

 

قال مجدى عبد العزيز مدير عام الحفاظ على الرقعة الزراعية بالإدارة المركزية لحماية الأراضى، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أنه بناء على تكليفات الدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة، والمهندس سيد عطية رئيس حماية الأراضى، تم إرسال مذكرة لوزارة التنمية المحلية، لتوجيه المحافظين لسرعة استصدار قرارات إزالة 2266 للملاعب الخماسية مساحة 694 فدانا و2 قراريط من الأراضى الزراعية، على نفقة المخالفين وذلك بالتنسيق بين المحليات ومديريات الزراعة وإعادة الأرض إلى طبيعتها لحماية الرقعة الزراعية، حيث تم تحرير محاضر لتلك الملاعب المخالفة ولكن لم يتم اتخاذ الإجراءات بشأنها.

 

وصنف تقرير حماية الأراضى، الذى حصل لـ"اليوم السابع"، الملاعب الخماسية المقامة على الأراضى الزراعية، حيث احتلت محافظة البحيرة المرتبة الأولى، بإقامة 421 ملعبا على مساحة 174 فدانا و3 قراريط، ويليها الشرقية 315 ملعبا على مساحة 104 أفدنة و20 قيراطا، ويليها محافظة الغربية بـ232 ملعبا خماسيا بمساحة 73 فدانا و20 قيراطا، ويليها المنوفية بمساحة 198 فدانا على مساحة 28 فدانا و19 قيراطا، ويليها القليوبية بمساحة 180 ملعبا على مساحة 47 فدانا و15 قيراطا، ومحافظة الدقهلية 165 ملعبا على مساحة 47 فدانا و5 قراريط.

 

وأكد تقرير حماية الأراضى، أن محافظة المنيا أقامت 129 ملعبا على مساحة 36 فدانا و20 سهما وكفر الشيخ 118 ملعبا على مساحة 40 فدانا و22 قيراطا، سوهاج 113 ملعبا على مساحة 30 فدانا و18 قيراطا، يليها محافظة الفيوم 87 ملعبا على مساحة 21 فدانا و20 قيراطا، والجيزة 76 ملعبا على مساحة 17 فدانا و19 قيراطا، وقنا 58 ملعبا على مساحة 16 فدانا و6 قراريط، ومحافظة دمياط 46 ملعبا على مساحة بلغت 12 فدانا و18 قيراطا، القاهرة 39 ملعبا على مساحة 13 فدانا و15 قيراطا، أسيوط 30 ملعبا على مساحة 7 أفدنة و2 قيراط و6 أفدنة و12 قيراطا.

 

وأوضح التقرير، أن محافظة الإسكندرية أقامت 20 ملعبا على مساحة 12 قيراطا، وبنى سويف 15 ملعبا على مساحة من الأراضى الزراعية بلغت 5 أفدنة و8 قراريط، النوبارية 11 ملعبا على مساحة 3 أفدنة و22 قيراطا، الأقصر 8 ملاعب على مساحة بلغت 3 أفدنة و11 قيراطا، الإسماعيلية 4 ملاعب على 19 قيراطا، أسوان 1 ملعب على 8 قيراطا؛ ورصد تقرير حماية الأراضى، خلو 5 محافظات من الملاعب الخماسية منها "مطروح والسويس وبورسعيد وشمال سيناء والوادى الجديد".

 

من جانبه قال المهندس سيد عطية رئيس الإدارة المركزية لحماية الأراضى، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إنه تقرر تشكيل غرف عمليات بكل محافظة خلال شهر رمضان لمواجهة مخالفات التعديات على الأراضى الزراعية وخاصة الملاعب الخماسية، موضحا أن هناك من يستغل الأعياد والمناسبات ويقوم بالتعدى على الأرض الخصبة بالوادى والدلتا، مشيرًا إلى أنه فور تلقى البلاغ بوجود مخالفة للتعدى تقوم أجهزة حماية الأراضى بالإزالة الفورية وتحرير محضر للمخالف.

 

وأكد سيد عطية، أن هناك منشورًا من قبل حماية الأراضى تم توزيعه على مديريات ووكلاء ولجان المتابعة بوزارة الزراعة بالمحافظات، لإحالة مخالفات البناء على الأراضى الزراعية للنيابة، خلال تلك الفترة، وتكثيف الحملات من قبل إدارة حماية الأراضى للمرور الدورى للتأكد من دقة بيانات مخالفات التعديات على الأراضى والتنسيق مع مختلف المحافظات لتقديم التسهيلات اللازمة عن طريق توفير معدات جهاز تحسين الأراضى لمساعدة المحافظات فى إزالة المخالفات فور وقوعها.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة