بروتوكول لحماية أطفال أسوان.. ونائب وزير الصحة: ندرس بلاغات نجدة الطفل

الثلاثاء، 02 مايو 2017 05:53 م
بروتوكول لحماية أطفال أسوان.. ونائب وزير الصحة: ندرس بلاغات نجدة الطفل بروتوكول تعاون لحماية أطفال أسوان
أسوان – عبد الله صلاح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكدت الدكتورة مايسة شوقى، نائب وزير الصحة والسكان، والمشرف على المجلس القومى للأمومة والطفولة، أن تعرض الأطفال للعنف فى مصر هى قضية محورية، مرتبطة بالنمو السكانى، والتقدم الاقتصادى للدولة، مشيرة إلى أن المجلس يعمل من خلال حلقات مختلفة للتصدى لظاهرة عنف الأطفال.

جاء ذلك على هامش توقيع بروتوكول تعاون بين محافظة أسوان، ممثلة فى المحافظ اللواء مجدى حجازى، ووزارة الصحة والسكان، ممثلة فى الدكتورة، مايسة شوقى، نائبة وزير الصحة ورئيس المجلس القومى للأمومة والطفولة، ومنظمة اليونيسيف ممثلة فى "برونو مايس" الممثل القُطرى للمنظمة، اليوم، الثلاثاء، لتفعيل منظومة حماية الأطفال.

وتابعت نائبة وزير الصحة، أن المجلس القومى للأمومة والطفولة يعمل على وقاية الطفل من العنف فى أى مكان، وذلك من خلال حملة التربية الإيجابية التى نفذت على مدار الشهور الأربعة الماضية وتم الترويج لها من خلال وسائل الإعلام، علاوة على تعميم الحملة فى المدارس لنشر ثقافة مناهضة العنف ضد الأطفال بين المعلمين وأولياء الأمور.

وأشارت إلى أن المجلس يوفر خطوط اتصال مجانية للتصدى لهذه الظواهر، وهى خط نجدة الطفل الداعم للأطفال، وأيضاً خط الطفل المعاق، وخط المشورة الأسرية، لافتةً إلى أن اللجان العامة والفرعية تعمل على دراسة البلاغات الواردة من هذه الخطوط وفق صورة علمية ترقى إلى المؤسسية، وذلك لسرعة تقديم الرعاية والدعم للطفل الذى تعرض لموقف ما.

ومن جانبه، أضاف اللواء مجدى حجازى، محافظ أسوان، أن الأمومة والطفولة قضية قومية تمثل حدياً لهذا الجيل، ومن منطلق اهتمام الدولة بحماية الطفل تقوم المحافظة بالتعاون مع المجلس القومى للأمومة والطفولة لدعم هذا المشروع الوطنى بتوفير الإمكانيات والكوادر والأماكن والمتابعة لضمان نجاح المشروع.

وأشار محافظ أسوان، إلى أن المحافظة اتخذت خطوات سابقة بتمكين المرأة وتأهيل الشباب والمرأة لخوض المحليات وعقد لقاءات مع القيادات النسائية وسيتم التركيز خلال العام الحالى على تنمية المرأة والطفل.

وقال "برونو مايس" الممثل القُطرى لمنظمة اليونيسيف، أن المنظمة تركز فى برامج حماية الطفل، على المناطق والمحافظات الحدودية التى تحتوى على عدد كبير من الأطفال اللاجئين عبر الحدود الجنوبية فى هجرة غير شرعية، مضيفاً أن اليونيسيف تدعم جهد الحكومة المصرية حتى يتم دعم السياسات الداعمة للطفل، مؤكداً أن هدف المنظمة الرئيسى هو حماية كل الأطفال من خلال البناء على الدروس المستفادة والنجاحات السابقة وإدراك احتياجات اللجان حتى تقوم بدورها.

وعلق محافظ أسوان على حديث ممثل اليونيسيف فى الجزء المتعلق بأن أسوان منطقة عبور اللاجئين والمهاجرين غير الشرعيين، قائلاً "محافظة أسوان بالتنسيق مع مديرية الأمن والقوات المسلحة والخارجية تشكل منظومة أمنية متكاملة وواضحة لمراجعة موقف هؤلاء المتسللين ومراجعة سفاراتهم واتخاذ الإجراءات اللازمة"، مضيفاً أن الحدود الجنوبية لمصر آمنة كغيرها من الحدود المصرية المختلفة، وفى حالة حدوث حالات فردية فهى تحدث فى كل الدول الكبرى الأكثر تقدماً، موضحاً بأن مصر الدولة الوحيدة التى تستقبل اللاجئين دون أن تفرض عليهم معسكرات للإقامة، ولكنهم يتعاملون مثل المواطنين المصريين فى الحصول على المواد الغذائية والبترولية وغير ذلك من الأشياء التى تدعمها الحكومة للمواطنين.

جانب من الحضور
جانب من الحضور

 

 ممثلة اليونيسيف
ممثلة اليونيسيف

 

منصة الحضور
منصة الحضور

 

 نائبة وزير الصحة ومحافظ أسوان
نائبة وزير الصحة ومحافظ أسوان

 

جانب من توقيع البروتوكول
جانب من توقيع البروتوكول

 

على هامش توقيع البروتوكول
على هامش توقيع البروتوكول

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة