بالصور.. "اليوم السابع" فى رحلة على قطارات الغلابة بخط "المناشى".. الفوز بمقعد قمة سعادة الراكب.. والحمامات تحولت لعربات صغيرة هربا من الزحام.. والركاب يواجهون تكرار توقف القطار بتبادل الإفيهات الساخرة

الثلاثاء، 16 مايو 2017 02:16 م
بالصور.. "اليوم السابع" فى رحلة على قطارات الغلابة بخط "المناشى".. الفوز بمقعد قمة سعادة الراكب.. والحمامات تحولت لعربات صغيرة هربا من الزحام.. والركاب يواجهون تكرار توقف القطار بتبادل الإفيهات الساخرة اليوم السابع فى رحلة على قطارات الغلابة بخط المناشى
كتب رضا حبيشى ـ تصوير أحمد معروف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

البائعون والمتسولون يسيطرون على القطار 

زجاج النوافذ محطم بفعل قذفها بالحجارة.. والركاب بطرقات العربات أضعاف الجالس على المقاعد

وزير النقل يرد: تطوير السكة الحديد على رأس أولوياتى لكنها تحتاج مليارات الجنيهات

"مبكيات" خلال الرحلة.. راكبة بعد اقتناص مقعد رغم أن بنتها لم توفق: "الحمد لله ربنا بيحبنا"

 

وآخر: اللى بيرفع رجله مش بيلاقى مكان ينزلها فيه تانى

 

كمسرى القطار لا يعرف اسم رئيس هيئة السكة الحديد ويعلق: "مركز فى شغلى بس وبضطر مدفعش ركاب تمن التذكرة عشان مفيش حد يتعدى عليا"

 

القطارات المطورة هى أقل مستوى فى القطارات.. وتعرف بـ"القطارات العادية" ذات اللون الأصفر.. ركابها من محدوى الدخل وأصحاب المستوى الاجتماعى الأقل.. تعمل على الخطوط الفرعية الرابطة بين المحافظات بعضها وبعض مثل السويس ـ الإسماعيلية والقاهرة ـ منوف وعين شمس ـ السويس والزقازيق ـ المنصورة أو خطوط الضواحى مثل خط أبو قير بالإسكندرية وخط 23 يوليو ـ شبين القناطر وخط القاهرة - إيتاى البارود المعروف باسم خط "المناشى".

 

وقال الدكتور هشام عرفات وزير النقل فى أول مؤتمر صحفى له حول تلك القطارات المسماة بـ"القطارات المطورة": "مش عارف مين اللى سماها القطارات المطورة.. هى مش مطورة خالص وملهاش علاقة باسمها.. وأكثر ما أحزننى أننى عندما سألت ركابها عن رأيهم فى مستواها قالوا كويس.. دول ناس راضية بأقل شئ".. هذه الجمل التى قالها الوزير عن تلك القطارات كانت الأكثر توصيفا وتعبيرا عن حالة هذه القطارات.. ومن هنا حرص "اليوم السابع" على إجراء جولة على قطارات خط المناشى لرصد واقع حالة قطاراتها المسماة "القطارات المطورة".

 

نوافذ القطار تهشمت من قذقها بالحجارة
نوافذ القطار تهشمت من قذقها بالحجارة

وعلى رصيف 11 بمحطة مصر برمسيس تنطلق قطارات خط المناشى.. لذلك توجهنا إلى محطة مصر ظهر الخميس الموافق 11 مايو الجارى.. اتجهنا مباشرة إلى رصيف 11 بالمحطة.. أول شئ قمنا به شراء تذكرتين من شباك التذاكر الخاص بقطارات المناشى المتواجد على نفس الرصيف.. كانت أول ملاحظة أنه غير مدون بالتذكرة موعد قيام القطار أو رقم القطار الذى قررنا استقلاله وهو رقم 683 المدرج بجدول التشغيل تحركه من المحطة فى اتجاه إيتاى البارود الساعة 2.35 ظهرا، وقيمة التذكرة تبدأ من جنيه ونصف وتصل إلى 4 جنيهات.

 

وصل القطار المقرر لنا استقلاله على رصيف المحطة الساعة 2 ظهرا قادما من الورش من أجل بدء رحلته فى إيتاى البارود.. كان به بعض الركاب الذين توجهوا لاستقلاله من الورش كى يضمنوا وجود مقاعد خالية لهم طوال رحلتهم.. بمجرد أن جلسنا على مقعدنا داخل القطار ظهر لنا الباعة الجائلين حتى قبل تحركه.. من السندوتشات والمياه المعدنية والغازية والشاى والحلويات حتى الاكسسوارات والملابس الجاهزة.. عندما تحرك كان ممتلئ عن آخره بالركاب.. ليس فقط مكتمل مقاعده إنما يوجد بطرقات العربات ركاب أضعاف الجالس على المقاعد.. والقطار تحرك قبل موعده المدرج بجدول التشغيل بخمس دقائق.

 

رحلة اليوم السابع على قطار الغلابة
رحلة اليوم السابع على قطار الغلابة

عندما وصل القطار إمبابة وهى أول محطة يمر بها القطار بعد محطة مصر كان ممتلئ لدرجة لا تستطيع معها التجول داخل العربات بسبب كم البشر الموجود فى الطرقات.. لا تستطع مبارحة مكانك سنتميرات بسهولة، لذلك ظللنا فى مقاعدنا حتى يقل الزحام فى القطار نسبيا كى نتمكن من التجول فى القطار ورصد حالته.. من الطريف أن أحد الركاب الواقفين فى طرقات عربتنا التى نجلس بها كادت تحدث مشادة بينه وبين راكب آخر لأنه عندما رفع أحد قدميه من على أرضية العربة كى يحركها قليلا وعندما أنزلها لم يجد لها مكانا بسبب أن راكب بجواره وضع قدمه فى موقعها ليقول الراكب ساخرا: "هو اللى بيرفع رجله مبيلقيش لها مكان تانى ولا ايه؟".

 

الزحام هعنوان قطر الغلابة
الزحام عنوان قطر الغلابة

مع الزحام جلس معنا فرد ثالث على المقعدين الملاصقين لبعض بعربة القطار.. من يجد مكانا يجلس عليه حتى لو كان نصف مقعد، ليكون فى قمة سعادته.. هذه السعادة دفعت سيدة استقلت القطار ومعها ابنتها وحفيدها الرضيع من محطة "برطس" وهى سابع محطة بعد محطة مصر.. عندما استقلت القطار تزامن ذلك مع ترك راكب آخر مقعده المجاور لنا، ليغادر فى نفس المحطة.. بعدما تمكنت من الجلوس على هذا المقعد، رددت بسعادة النصر قائلة: "إحنا ربنا بيحمينا"، وذلك رغم أن ابنتها لم تتمكن من الجلوس على مقعد وظلت واقفة بطرقة العربة.

 

طريق القطار مليئ بالأفخاخ والقمامة
طريق القطار ملىء بالأفخاخ والقمامة

الزحام داخل القطار قل قليلا ابتداء بعد محطة "الكوم الأحمر" وهى رابع محطة بعد محطة مصر، وهذا الزحام لم يمنع كمسرى القطار من المرور لمراجعة تذاكر الركاب.. نعم هو لا يتمكن من سؤال كافة الركاب عن تذاكرهم بسبب شدة الزحام لكنه تواجد وتجول بالعربات قدر تمكنه من اختراق الزحام.. بعد محطة "المناشى" وهى تاسع محطة بعد محطة مصر قل الزحام كثيرا وأصبح بإمكاننا التجول داخل القطار لرصد حالته.

 

قطار الغلابة عنوان لعير الآدمية
قطار الغلابة عنوان لعير الآدمية

وخلال رحلتنا بالقطار لم يظهر لنا عامل نظافة سوى فى بداية الرحلة قبل تحرك القطار، حيث تواجدت عاملة نظافة لتنظيف العربة من أثار بقايا تسالى الركاب "الترمس واللب" المبعثرة على أرضية العربة أسفل  عدد كبير من مقاعدها.. حمامات القطار التى غابت عنها الصيانة لا يوجد منها شئ سوى إطارها وبقاياها.. بعضها بدون أبواب أو بابها مكسور وتحولت إلى عربات صغيرة يقف بها الركاب مع ازدحام طرقات عربات القطار.. يوجد بعض الحمامات التى تضطر بعض السيدات إلى استخدامها لقضاء حاجة أطفالها رغم عدم وجود أى مياه بها أو أى تجهيز، لذلك لا يقف بها ركاب.

 

وضع متردى لحمامات القطار
وضع متردى لحمامات القطار

حالة القطار فعلا تشعرك بالحزن كما وصفها وزير النقل.. ومن دعابات بعض الركاب مع بعضهم مع تكرار توقف القطار فى المحطات لكى تمر القطارات القادمة فى الاتجاه المعاكس "حد ينزل يزق يا جماعة"، وخط المناشى سكة مفردة، تضطر القطارات المتجهة إلى إيتاى البارود للتوقف فى المحطات كى تتمكن القطارات القادمة فى الاتجاه العكسى من إيتاى البارود من المرور.. فهى مزدوجة فى المحطات فقط.. فحركة تشغيل القطارات على هذا الخط تعتمد على مرور قطار من محطة لأخرى تالية ثم التوقف ليمر قطار فى الاتجاه العكس.. لذلك اثناء رحلتنا تم حجز القطار فى محطة "برطس" حوالى نصف ساعة حتى يتمكن القطار القادم فى الاتجاه العاكس من المرور.

 

رحلة معاناة فى قطار الغلابة
رحلة معاناة فى قطار الغلابة
 

زجاج نوافذ القطار كثير منه مكسور، ويبدو أنه تم تكسيره بفعل قذفه بالحجارة من خارج القطار أثناء الرحلات.. وخلال رحلتنا شاهدنا محطات بلا أرصفة بسبب أعمال تطويرها التى بدأت، حيث تم هدم أرصفتها لتطويره ولا يوجد أى أثار لسرعة استكمال تطوير تلك المحطات كما الحال فى محطتى الكوم الأحمر وأوسيم على هذا الخط.. فلا يوجد عامل واحد يعمل فى أعمال تطوير هذه المحطات.. ترجلنا من القطار فى محطة "أبو غالب" هى المحطة رقم 17 بعد محطة مصر كى نستقل قطار آخر ربما نجد الحالة مختلفة أو أحسن حتى لو قليلا.

 

الباعة الجائلين سمة قطار الغلابة
الباعة الجائلين سمة قطار الغلابة

بحثنا عن خفير مزلقان محطة "أبو غالب" ويدعى عبد الوهاب لنتحدث معه قليلا عن أوضاعهم على هذا الخط، لنفاجئ أنه ليس خفير مزلقان وإنما مراقب حركة تم انتدابه ليعمل خفير مزلقان على مزلقان "أبو غالب" هو مزلقان غير مطور ويعمل بشكل تقليدى، وذلك بسبب وجود عجز فى أعداد خفراء المزلقانات وأنه يوجد عجز فى قوة عمل المحطة من العاملين.. الملاحظ أنه كان يرتدى زى العاملين بشركة المترو وبسؤاله عن السبب قال: "أهو أى لبس قدامى لبسته.. احنا المفروض نستلم زى خاص بينا لكن بقالنا سنين مستلمناش لبس"، لافتا إلى أن قوة عمل المحطة على الأقل 4 موظفين لكن يوجد عجز فى المحطة.

 

المزلقانات خطر آخر فى طريق قطار الغلابة
المزلقانات خطر آخر فى طريق قطار الغلابة

استقلنا قطار آخر من محطة "أبو غالب" فى اتجاه إيتاى البارود وهو قطار رقم 685.. وكانت حالته لا تختلف عن القطار الأول من عدم وجود حمامات وتحولها لإماكن لوقوف الركاب مع الزحام.. الباعة الجائلين والمتسولين كما الحال بالقطار الأول.. وزجاج النوافد المحطم وأثار مخلفات تسالى الركاب وتناولهم الأطعمة بالقطار.. ثم ترجلنا هذا القطار فى محطة "وردان"، وعندما تجولنا بمحطة "وردان" شاهدنا تحول دورات المياه الموجودة بالمحطة لمكان اشبه بالمواقع المهجورة التى تستخدم ليلا فى كل الأعمال المنافية للآداب والقانون.

 

حمام القطار أصبح مقعد للركاب
حمام القطار أصبح مقعد للركاب

ومن محطة وردان استقلينا قطار ثالث قادم فى اتجاه القاهرة وهو قطار رقم 684 الذى تحرك من محطة إيتاى البارود الساعة 3 عصرا.. الوضع فيه لا يختلف تماما عن القطارين الأول والثانى.. وفى هذا القطار دار بيننا حوار مع الكمسرى الموجود به ويدعى على عبد العزيز وبمجرد سؤاله عن حاله رد قائلا: "الوضع مقرف وسواق القطر ده كل شوية يقف وشكلى مش هلحق  القطر اللى هروح فيه"، حيث يضطر السائق إلى التوقف بالمحطات ليمر القطارات القادمة فى الاتجاه المعاكس، وهذا الكمسرى مقيم فى  قليوب ويستقل قطار بعد انتهاء عمله من محطة مصر للمغادرة إلى منزله.

 

أوضاع متردية لعربات قطار الغلابة
أوضاع متردية لعربات قطار الغلابة

المفاجئ أن هذا الكمسرى لا يعرف اسم رئيس هيئة السكة الحديد التى يعمل بها أو اسم رئيس قطاعه، وعدما رددنا له اسمهما قال ببساطه: "مين دول.. انا والله معرفهمش.. انا معرفش حد.. كل يوم بطلع على القطر وملتزم فى عملى ومش فارق معايا اعرف حد تانى، لافتا إلى أنه يضطر فى بعض الأحيان إلى جعل بعض الركاب لا تشترى تذاكر حتى لا يشتبك معهم، مستطردا: "احيانا راكب يرفض قطع تذكرة ولو كترت معه احس انه ممكن يتعدى عليا لذلك اضطر لتجاهله.. لو حصلت مشكلة مش بلاقى حد من الشرطة أو الأمن إلادارى إلا فى نهاية المشكلة.. وممكن يكون الراكب ده هرب.. لذلك انا بحاول أمشى أمورى".

 

محطات غير مصانة لقطار الغلابة
محطات غير مصانة لقطار الغلابة

اللافت أنه طوال رحلتنا فى القطارات الثلاثة لا نشاهد أى فرد من الشرطة أو الامن الإدارى التابع للسكة الحديد.

 

إحدى محطات قطار الغلابة
إحدى محطات قطار الغلابة

وأكد الدكتور هشام عرفات وزير النقل لـ"اليوم السابع" أن تطوير السكة الحديد على رأس أولوياته، وأن تجديد البنية الأساسية تمثل أولوية أولى له فى مشروع تطوير السكة الحديد، لافتا إلى أن السكة الحديد طالها الإهمال خلال السنوات الماضية لذلك وصلت إلى ما وصلت له من تدهور، متابعا: نسعى لتطويرها وضاعفنا معدلات تجديد القضبان ونشرع فى مشروعات لتجديد الإشارات وتطوير المزلقانات ولدينا خطة لشراء 700 عربة جديدة إلا أن تنفيذ هذا سيستغرق وقتا.. لكن المشكلة أن تطوير السكة الحديد يحتاج إلى مبالغ كبيرة جدا تقدر بمليارات الجنيهات".

تدنى الأوضاع بحمامات القطار
تدنى الأوضاع بحمامات القطار

تدنى الأوضاع بحمامات القطار

تدنى الأوضاع بحمامات القطار

 

تدنى الأوضاع بحمامات القطار
تدنى الأوضاع بحمامات القطار

 

نوافذ القطار مهشمة
نوافذ القطار مهشمة

نوافذ القطار تهشمت من قذقها بالحجارة
نوافذ القطار تهشمت من قذقها بالحجارة

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة