"النسخة المصرية من البرامج العالمية" موضة تجتاح الفضائيات.. بدأت بـ"من سيربح المليون" وانتقلت لعشرات البرامج.. البعض يحقق نجاحا باهرا والآخر يمر مرور الكرام.. وتساؤلات حول غياب القدرة على الابتكار

الثلاثاء، 16 مايو 2017 01:30 ص
"النسخة المصرية من البرامج العالمية" موضة تجتاح الفضائيات.. بدأت بـ"من سيربح المليون" وانتقلت لعشرات البرامج.. البعض يحقق نجاحا باهرا والآخر يمر مرور الكرام.. وتساؤلات حول غياب القدرة على الابتكار من سيربح المليون
كتب إبراهيم حسان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تزايدت خلال السنوات الأخيرة موضة تعريب البرامج التلفزيونية، واستغلال البرامج العالمية التى تحقق نجاحا ضخما فى الخارج، لتقديم نسخة عربية منها، ربما نجد نفس الشكل والتصميم، وربما نجد نفس نهج التقديم ومواهب المتقدمين، وحتى أعضاء لجنة التحكيم الذين يجلسون على الكراسى أمام المواهب المختلفة ليفندوا شخصياتهم وابتكاراتهم ونبرات أصواتهم الرنانة، أنها برامج المسابقات العربية التى يأتى أكثر من 95% منها مستنسخا من البرامج الأجنبية المختلفة، لتصبح نسخة طبق الأصل من الأجنبى ولكن بالعربى.

 

صناعة نسخ محلية من البرامج العالمية ليس موضة اخترعتها المنطقة العربية، وهو بالتأكيد فكرة مطروحة فى كافة أنحاء العالم، ولكن الملاحظ أن السنوات الأخيرة شهدت زيادة ملحوظة فى هذه النوعية من النقل، تنوعت برامج المسابقات وتعددت مواسمها بدول المنطقة العربية، فمنها من يهتم بالغناء والأصوات المختلفة، ومنها من يهتم بالمواهب والحركات البهلوانية، ومنها من يخرج أمتع العروض التمثيلية والفنية المختلفة، لتؤهل أصحابها فى النهاية إلى القمة، ويتبقى الأخير ليقدم معلومات علمية عن طريق أسئلة تطرح على المتسابقين ليحصدوا من خلالها ملايين الجنيهات بشرط أن تكون الإجابة صحيحة.

 

وبالرغم من "التقليد الأعمى" للبرامج الأجنبية، إلا أن العربية منها تلقى رواجا كبير داخل الشارع، ونرصد سبعة برامج مستوحاة من الأجنبى:

 

Arabs Got Talent

"آرب جوت تالنت" برنامج ترفيهى يبحث عن المواهب الفردية والجماعية التى تكمن بداخل العرب، انطلق فى يناير 2011، وشارك فيه العديد من نجوم الفن والإعلام، وعلى رأسهم الإعلامى الكبير عمرو أديب، والفنانة نجوى كرم، والإعلامى اللبنانى على جابر، والفنان ناصر القصبى، والفنان أحمد حلمى.

 

Arabs Got Talent
Arabs Got Talent

 

استمر البرنامج العربى، لمدة 5 مواسم، ولكن هو نسخة مقلدة من البرنامج البريطانى "Britain's Got Talent" الذى عرض للمرة الأولى فى الولايات المتحدة الأمريكية عام 2009 على قناة NBC ولاقى نجاحا كبيرًا.

 

The Voice

انطلق الموسم الأول من مسابقة "ذا فويس" فى عام 2012، من تقديم الممثل المصري محمد كريم والممثلة اللبنانية نادين نجيم وتم تصويره فى استوديوهات القناة بمنطقة ذوق مصبح بالعاصمة اللبنانية بيروت، بينما يجلس على كراسى لجنة التحكيم الحمراء أربعة مطربين، هم كاظم الساهر، وشيرين عبد الوهاب، وعاصى الحلانى، وصابر الرباعى، على أن يظهروا بظهورهم أمام المتسابقين، وإذ ما أعجب أحدهم صوت المتسابق، الزر الأحمر الموجود أمامه ليعطى وجهه للمتسابق، وهذا يعنى "صوتك حلو وأرغب بتدريبك".

the-voice بالعربى
the-voice بالعربى

 

يهتم البرنامج الأشهر "ذا فويس" بالمواهب الغنائية المختلفة، ولكن تستوحى النسخة العربية من برنامج المسابقات الغنائى الهولندى العالمى "The Voice" الذى اخترعه جون دى مول وروئيل فان فيلزن عام 2010 وطورته شركة سونى العالمية وتالبا.

برنامج المسابقات الغنائى الهولندى العالمى The Voice
برنامج المسابقات الغنائى الهولندى العالمى The Voice

 

The X Factor Arabia

"إكس فاكتور" أو "ذا إكس فاكتور"، هو النسخة العربية من برنامج المسابقات الغنائى البريطانى العالمى The X Factor الذي ابتكره سايمون كاول عام 2004 وطورته شركتا فريمانتل العالمية وسيكو إنترتيمنت.

The X Factor Arabia
The X Factor Arabia

 

قدم النسخة العربية من البرنامج الذى تم انتاج أربعة مواسم منه، عارضة الأزياء اللبنانية السابقة جويل رحمة فى 2005، ثم باسل الزارو ويسرا اللوزى بعد أن عاد للسباق من جديد فى 2013، وشارك فى لجنة التحكيم فى الموسمين الأول والثانى "2006 – 2007"، "نيللى وأنوشكا من مصر، وخالد الشيخ من البحرين، وميشال ألفتريادس من لبنان"، أما فى الموسم الثالث فشارك "وائل كافورى وكارول سماحة وإليسا من لبنان، وحسين الجسمى من الإمارات"، قبل أن يبدأ الموسم الرابع الذى شارك فى لجنة التحكيم "راغب علامة وإليسا من لبنان، ودينا سمير غانم من مصر".

The X Factor
The X Factor

 

Arab idol

"آراب آيدول" هو النسخة العربية من برنامج المسابقات الغنائى البريطانى "Pop Idol" الذي اخترعه سيمون فيلر وطورته شركة فريمانتل البريطانية، وانطلق الموسم الأول من البرنامج العربى فى ديسمبر 2011 وقدمه الممثل الكويتى عبد الله الطليحى والوصيفة الأولى فى مسابقة ملكة جمال لبنان لعام 2005 أنابيلا هلال، واستمرت تصفياته النهائية حتى 27 يناير 2012.

Arab idol
Arab idol

 

شارك فى لجنة تحكيم النسخة العربية من البرنامج، راغب علامة، وأحلام، وحسن الشافعى ونانسى عجرم بدءًا من الموسم الثانى، ووائل كافورى، بدءا من الموسم الرابع، إذ أن البرنامج استمر لأربعة مواسم.

Pop Idol
Pop Idol

 

Star Academy Arabia

"ستار أكاديمى بالعربية" يعد النسخة العربية من برنامج المسابقات التلفزيونى الغنائى العالمى "ستار أكاديمى" الذى يقام موسمياً منذ ديسمبر 2003، ويبث لمدة 15 أسبوعاً كل عام، وهو من ابتكار وإنتاج شركة إندمول الهولندية.

Star Academy Arabia
Star Academy Arabia

 

تقوم فكرة البرنامج، على تقديم مواهب غنائية جديدة، ويكون المشتركون طلاباً يؤدون تمارين ويتلقون حصصاً يومية لتنمية قدراتهم الفنية، وتقام لهم حفلة غنائية استعراضية (برايم) كل أسبوع، على مسرح أمام مئات المشجعين، ثم يخضعون لاختبارات وتقييم أسبوعى، قبل أن يخرج طالب من المسابقة كل أسبوع بتصويت الجمهور، وفى البرايم النهائى، يفوز صاحب أعلى نسبة تصويت باللقب والجائزة، وشارك فى تحكيم النسخة العربية، كلوديا مرشيليان من لبنان، ومارى محفوض، وبيتى توتل، وكارلا رميا، ولسلى عقل".

Star Academy
Star Academy

 

كيلر كاريوكى – غنى لو تقدر

هو برنامج مسابقات وترفيه وغناء، ويعد النسخة العربية من البرنامج البريطانى الشهير "Sing if you can"، تولى تقديمه كل من الفنان أحمد الفيشاوى والممثلة اللبنانية سينتيا خليفة.

كيلر كاريوكى – غنى لو تقدر
كيلر كاريوكى – غنى لو تقدر

 

انطلق الموسم الأول من المسابقة فى 2014 بجائزة بلغ قدرها 35.000 دولار أمريكى، وتعتمد المسابقة بشكل أساسى على الغناء فى أصعب الظروف فى جميع مراحل البرنامج وصولا إلى المرحلة النهائية، بشرط أن يتمتعوا بقلب قوى وجراءة وقدرة على تخطى العديد من العقبات والصعوبات أثناء الغناء، كالغناء داخل حوض مياه قذرة ومليئة بالحشرات والثعابين والحيوانات الغربية، أو الغناء أثناء مطاردة كلاب شرسة، التعرض لصواعق الكهربائية، أو فى أجواء باردة أو ساخنة، كما يتعرض المتسابقون لتحديات فردية خلال ثلاث جولات، يختار الجمهور من خلال التصويت عبر أجهزة خاصة، حيث يؤدون أغنية مشتركة ويتبارزون على البقاء وسط عجلة دوارة، ومن يبقى واقفا دون الانقطاع عن الغناء إلى النهاية فهو من سيكون الفائز بتلك الحلقة.

Sing if you can
Sing if you can

 

من سيربح المليون؟

هو برنامج أسئلة معلومات عامة، يقدم جوائز مالية كبيرة لمن يجب بشكل صحيح ومتتالى على أسئلة الحلقة، عرض فى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وقدمه الإعلامى الكبير جورج قرداحى، الذى أطلقه فى 27 نوفمبر 2000، واستمر حتى شهر مايو 2004.

من سيربح المليون؟
من سيربح المليون؟

 

تبلغ قيمة الجائزة المالية التى تقدم للفائز، 1 مليون ريال سعودى، وهو من أهم البرامج على صعيد الإنتاج العربى، حيث نال شهرة واسعة لا مثيل لها فى الدول العربية، ولكن تقتبس فكرته من البرنامج البريطانى الشهير "who wants to be a Millionaire?" الذى يعنى "من يريد أن يكون مليونيرا"، والذى انطلق عام 1998 على قناة ITV، وحقق نجاحاً هائلا فى العالم بأسره، ولاسيما أنه من اختراع شركة سيلادور ووزعته شركة إنديمول العالمية، حيث تم عرضه فى أكثر من 120 دولة حول العالم.

who wants to be a Millionaire
who wants to be a Millionaire









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة