رئيس فنزويلا يطيح بوزيرة الصحة بعد ارتفاع عدد الوفيات بين الأطفال

الأحد، 14 مايو 2017 12:47 م
رئيس فنزويلا يطيح بوزيرة الصحة بعد ارتفاع عدد الوفيات بين الأطفال الرئيس الفنزويلى نيكولاس مادورو
كتبت فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أقال رئيس فنزويلا نيكولاس مادورو وزيرة الصحة أنتونيتا كابورالى، التى شغلت المنصب لمدة 4 أشهر، وذلك على خلفية الأزمة الصحية التى توجد فى البلاد من ارتفاع حالات الوفيات بين الأطفال الرضع بالملاريا والدفتريا.

 

وقالت صحيفة "الموندو" الإسبانية، إن بيانات أصدرتها الوزارة كشفت ارتفاع حالات الوفيات بين الأطفال الرضع فى فنزويلا العام الحالى بنسبة 30 % ووفيات الأمهات 65 % وحالات الإصابة بالملاريا 76% وقفزة فى حالات الإصابة بأمراض أخرى منها الدفتريا وفيروس زيكا.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن متخصصين فى الطب أكدوا أن هناك نقص أدوية فى البلاد بـ85%، موضحه أن الأزمة الصحية فى فنزويلا مستمرة منذ أكثر من ثلاث سنوات، فى حين أن وزيرة الصحة كابورالى لم تتعدى وجودها فى المنصب إلا منذ أربعة أشهر فقط، ولذلك فإنها تدفع ثمن سابقيها، كما أنها لن تتسنى لها الفرصة الكبيرة لتحقيق أى انجازات فى المجال الصحى فى فنزويلا، خاصة وسط حالة من التدهور الاجتماعى والاقتصادى.

 

وتوفى أكثر من 11 ألف رضيعا فى فنزويلا، خلال عام 2016 ، نتيجة الأزمة الاقتصادية والتدهور الصحى من نقص الأدوية وإهمال المستشفيات، ووفقا لصحيفة "إيه بى سى" الإسبانية، فإن وقوع أكبر عدد قتلى للأطفال كان فى ولاية زوليا مع 1409 طفل، وكارابوبو 928 ، وأراجوا 888، وبرليفار 802 ، ومنطقة العاصمة 735.

 

وأشارت إلى أن من بين الأسباب الأكثر شيوعا لهذه الوفيات هى الالتهاب الرئوى والولادة المبكرة، مشيرة إلى أن وفيات الأمهات أيضا زاد بنسبة 65.79 % مقارنة بعام 2015 ، وأصبح 756 حالة.

 

وسجلت وزارة الصحة الفنزويلية، 324 حالة دفتريا ومرض حاد معد يصيب الشعب الهوائية وأكثر من 59 ألف بفيروس زيكا، كما شهد العام الماضى تسجيل زيادة حالات الإصابة بالملاريا الذى وصل إلى أكثر من 240 ألف حالة وهو ما يمثل زيادة بنسبة 76% مقارنة بالفترة نفسها فى 2015 التى سجلت 136402 حالة.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة