"صحة البرلمان" تطالب الوزارة بعرض تقارير لجنة تسعير الأدوية على اللجنة

السبت، 13 مايو 2017 01:04 ص
"صحة البرلمان" تطالب الوزارة بعرض تقارير لجنة تسعير الأدوية على اللجنة لجنة الصحة بمجلس النواب
كتبت ريهام عبد الله

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

من القضايا المهمة التى تخص منظومة الدواء والتى أثارت عدد كبير من الخلافات الفترة الماضية، هى أسعار الدواء، وخاصة فى ظل وجود تشوهات سعرية وعدم وجود توافق بين سعر الدواء والمثيل والبديل منه.

 

وأعلنت وزارة الصحة تشكيل عدد كبير من اللجان لإعادة تسعير الأدوية لإعادة تسعير الأدوية وعلاج التشوهات السعرية، إلا نتائج عمل هذه اللجان لم يُعْلَن عنها حتى الآن.

 

واستنكر نواب لجنة الشؤون الصحية غياب التنسيق بين اللجنة والوزارة فيما يخص هذه القضية، مشددين على ضرورة عرض تقارير عمل هذه اللجان على لجنة الصحة، لمعرفة النتائج.

 

عضو "صحة البرلمان": جدول أعمال اللجنة مزدحم ونتابع عمل لجان التسعير على استحياء

 

فى البداية أكد الدكتور عصام القاضى، عضو لجنة الشؤون الصحية بالبرلمان، أن اللجنة تتابع على "استحياء" عمل لجان التسعير التى أعلن عنها وزير الصحة، لإعادة تسعير الأدوية ومعالجة التشوهات السعرية فى المثائل والبدائل.

 

وأوضح "القاضى" فى تصريحاتٍ لـ"اليوم السابع" أن جدول أعمال لجنة الصحة مزدحم، وهو ما يعيق متابعة أعمال ونتائج لجان تسعير الأدوية.

 

واعترض "القاضى" على عدم تواجد ممثل لنقابة الصيادلة فى لجان التسعير، مهاجمًا الدكتور أحمد عماد الدين وزير الصحة، قائلاً :"الوزير يسطح الأمور ويعمل بعدم إتقان، ولم يمنح النقابة دورها، وأنا شخصيًا مش عاجبنى أداؤه".

 

عضو "صحة البرلمان": ننتظر تقارير لجان تسعير الأدوية لعرضها على اللجنة لمناقشتها

 

ومن جانبه أوضح الدكتور سامى المشد، عضو لجنة الشؤون الصحية، أن لجان تسعير الأدوية التى أعلن عنها الدكتور أحمد عماد الدين وزير الصحة، لمعالجة التشوهات السعرية فى الدواء مستمرة فى عملها.

 

وأكد "المشد" فى تصريح خاص لـ"برلمانى" أنه بعد الانتهاء من دراسة أسعار الأدوية وإعادة تقييمها؛ ستعرض وزارة الصحة تقارير عمل اللجان على لجنة الشؤون الصحية بالبرلمان.

 

ورفض "المشد" الرأى القائل إن الوزارة تهمش لجنة الشؤون الصحية بالبرلمان فيما يخص قضايا تسعير الأدوية، قائلاً: "ده دور تنفيذى للوزارة، ودور اللجنة رقابى وتشريعى وهو لا ينتافى مع حق الوزارة فى اتخاذ القرارات اللازمة للنهوض بقطاع الأدوية".

 

مكرم رضوان يستنكر غياب التنسيق بين اللجنة والوزارة فيما يخص لجان تسعير الدواء

 

وبدوره استنكر الدكتور مكرم رضوان، عضو لجنة الشؤون الصحية بالبرلمان، غياب التنسيق بين وزارة الصحة ولجنة الشؤون الصحية بالبرلمان، بشأن لجان التسعير، ومعالجة تشوهات الأسعار فى الأدوية.

 

وأوضح "رضوان" فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع" أن تقارير عمل اللجان سيُعْرَض على لجنة الصحة فى البرلمان لمناقشته، مؤكّدًا أن عمل لجان معالجة التشوهات السعرية يحتاج لوقت طويل، لا يقل عن 6 شهور.

 

وشدد "رضوان" على ضرورة معالجة تشوهات الأسعار فى أقرب وقت، مطالبًا بتخصيص نسبة 10% من ربح الدواء المحدد بـ50% تذهب لتمويل قانون التأمين الصحى الشامل، وتطوير المستشفيات استعداداً لتطبيق منظومة التأمين الصحى.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة