نائب وزير الصحة تترأس لجنة تنسيق محور الشباب بالاستراتيجية القومية للسكان

الجمعة، 12 مايو 2017 04:18 م
نائب وزير الصحة تترأس لجنة تنسيق محور الشباب بالاستراتيجية القومية للسكان الدكتورة مايسة شوقى
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اجتمعت د. مايسة شوقى، نائب وزير الصحة والسكان للسكان، أمس الخميس، بممثلى الوزارات والهيئات الشركاء فى محور الشباب بالاستراتيجية القومية للسكان، وذلك للوقوف على التدخلات التى تنفذها كل جهة، وأوجه المعوقات لمعالجتها، وكذلك للتوجيه بآلية إعداد التقرير السنوى للاستراتيجية والذى يتطلب أن تسلم كل جهة حزمة من المؤشرات.

 

وناقش الاجتماع التنسيقى ضرورة تنظيم الصفوف، للوصول إلى نتائج أكثر فاعلية وكفاءة، مما يحقق الاستفادة القصوى من الموارد المتاحة، كما ناقش ضرورة الاهتمام بالأنشطة الصيفية والرمضانية، وتعمق تبنى الشباب للمفاهيم السكانية، وتدعيم دمجهم وتطوعهم لنشر الثقافة السكانية.

 

يأتى ذلك فى إطار اهتمام المجلس القومى للسكان بالشباب، كمحور أساسى فى الاستراتيجيات القومية للسكان 2015/2030، وكعامل أساسى للتنمية، باعتبارهم ثروة قومية يجب استغلالها بالشكل الأمثل، بما يحقق صالح البلاد، وذلك فى إطارها التنمية المستدامة.

 

وفى سياق آخر، ناقشت نائب وزير الصحة والسكان، مع الجهات الشريكة، خطة أسبوع الإعلام السكانى فى محافظة سوهاج، والتى يتم التخطيط لها كنموذج للتدخل المكثف بالتوعية السكانية، وتتناول تحديدا تنظيم الأسرة "طفلين كفاية"، "أسرة صغيرة وسعيدة"، "الحد من الزواج المبكر وعرض أضراره"، وتستهدف بصورة مكثفة "مناهضة ختان الإناث"، ومن المقرر تنفيذ الأسبوع فى الفترة من ٢١-٢٥ مايو الجاري.

 

وناقشت نائب وزير الصحة فى اجتماعها مع الشركاء، مشاركة قطاعى السكان وتنظيم الأسرة والرعاية الصحية الأساسية بوزارة الصحة والسكان ب 40 ندوة توعية فى 4 مراكز على مدار 5 أيام.

 

كما تشارك وزارة التضامن، والجمعية المصرية لتنظيم الأسرة، وجمعية تنمية المرأة، والجمعية الطبية النسائية، ويقوم د. إبراهيم إسماعيل رئيس الجمعية المصرية للتوعية من أجل الصحة والتنمية، بالتدريب لإعداد مثقفى تغذية، للتوعية بالغذاء السليم وعلاقته بالصحة وبالقدرة على العمل والإنتاج، كما تشارك وزارات الثقافة والشباب والرياضة، والتربية والتعليم من خلال المدارس المجتمعية ومدارس تعليم الفتيات، ويتم تنظيم 3 لقاءات جماهيرية من خلال مقر الهيئة العامة للاستعلامات تستهدف الأسرة الريفية والمزارعين ثم الشباب وذلك على مدار 3 أيام.

 

ويهدف هذا النموذج الجديد إلى بناء التعبئة المجتمعية وجسور الثقة والتواصل بين المواطنين والدولة، وكذلك المجتمع المدنى والقطاع الخاص متمثلا فى المسئولية المجتمعية.

 

وفى إطار تعاون المجلس القومى للسكان مع مؤسسة تروس للتنمية، يتم التخطيط لتتضمن التوعية السكانية فى مركز أخميم، لكونه الآن محط التحول إلى مركز ذو منتج واحد وأقل استهلاكا، ومن المراكز المستهدفة وهى الأكثر احتياجا للتنمية السكانية فى سوهاج هى البلينا، والمنشأة ودار السلام وجرجا، بالإضافة إلى أخميم.

 

وأعد المجلس القومى للسكان، خطة السكان لمحافظة سوهاج، تتضمن توصيات البحث العلمى للحد من الزيادة السكانية بصورة محددة وعاجلة، وكذلك الارتقاء بخصائص السكان، وأهمها محو الأمية والتعليم وتمكين المرأة، وإتاحة فرص العمل للحد من الفقر ورفع المعاناة عن الأسر محدودة الدخل.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة