إطلاق أسماء اثنين من علماء الفلك الرومانيين على كوكبين

الجمعة، 12 مايو 2017 10:31 ص
إطلاق أسماء اثنين من علماء الفلك الرومانيين على كوكبين كواكب
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 أطلق الاتحاد الفلكى الدولى اسمين لاثنين من الشخصيات الرومانية البارزة فى مجال الفلك وعلوم الفضاء، على اثنين من الكواكب الصغيرة التى تدور حول الشمس.


وسمى الكويكب الأول على اسم ماريوس إيوان بيسو رئيس الوكالة الرومانية للفضاء، وأطلق على الثانى اسم رائد الفضاء الرومانى الأول والوحيد دوميترو- دورين بروناريو.


ونقل موقع "رومانيا-إنسايدر" الإخبارى أمس، عن وكالة الفضاء الرومانية أن الاتحاد الدولى للفلك أعلن عن هذا فى المنشور الدورى له.


وكان الكوكيب الأول ماريوس -إيوان قد اكتشف فى مارس عام 1981 ويكرم اسمه الآن المشوار المهنى للدكتور الفيزيائى ماريو-إيوان بيسو، الذى يرتبط اسمه بتأسيس وكالة الفضاء الرومانية فى عام 1991 والإنجازات، التى حققتها المنظمة لاحقا فى مجال التعاون مع وكالة الفضاء الأوروبية حتى انضمامها لها فى يناير عام 2011.


أما الكوكيب الآخر والذى اكتشف فى أكتوبر من نفس العام، فيرتبط اسمه الآن مع رائد الفضاء الرومانى الوحيد دوميترو- دورين بروناريو، والذى استقل فى سن 28 عاما المركبة سويوز 40 إلى معمل الفضاء ساليوت 6 خلال مهمة بالفضاء لمدة ثمانية أيام، وهو الآن الرئيس الفخرى لوكالة الفضاء الرومانية.


والكويكبات هى أجسام صخرية صغيرة تدور حول الشمس، وهى أصغر بكثير من الكواكب.

 

وهناك الكثير من الكويكبات فى النظام الشمسى يوجد معظمها فى حزام الكويكبات الرئيسى.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة