سألناهم "هتستغنى عن إيه فى ياميش رمضان؟.. والإجابات: "بلاها مكسرات".. الشيف غادة مصطفى تقدم ميزانية التوفير الرمضانية.. الفاكهة والمشروبات الطبيعية بديل الياميش.. و "السودانى" غير المحمص بديل المكسرات

الخميس، 11 مايو 2017 08:48 م
سألناهم "هتستغنى عن إيه فى ياميش رمضان؟.. والإجابات: "بلاها مكسرات".. الشيف غادة مصطفى تقدم ميزانية التوفير الرمضانية.. الفاكهة والمشروبات الطبيعية بديل الياميش.. و "السودانى" غير المحمص بديل المكسرات ياميش رمضان
كتبت سلمى الدمرداش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أسابيع قليلة تفصلنا عن أول أيام الشهر الكريم، والآن تستعد الأسر المصرية لاستقبال شهر رمضان المعظم بشراء الياميش والمكسرات وتحضير خزين الشهر الذى يشتهر بالعزومات والتجمعات الكبيرة، لكن يبدو أن الأسعار ستقف حائلًا أمام قطاع كبير من المصريين، إذ ارتفعت أسعار الياميش والمكسرات بشكل كبير جدًا، بالإضافة إلى ارتفاع أسعار الدجاج واللحوم، ما جعل كثيرا من النساء يفكرن فى الاستغناء عن بعض أغراض الياميش.

وشارك اليوم السابع عددا من نساء مصر تفكيرهن فى تدبير ميزانية رمضان، وطرح عليهن سؤال "هتستغنى عن إيه فى الياميش السنة دى؟

"مفيش مكسرات هنقضيها فول سودانى" هكذا بدأت ميرفت ذكى حديثها لـ "اليوم السابع" عن خطتها فى تدبير ميزانية رمضان، مشيرة إلى إنها لن تشترى سوى الأغراض الأساسية كالبلح و الزبيب وجوز الهند لأن أسعارها مناسبة، مؤكدة أن هذا العام يجب أن تضع الناس زيادة الأسعار فى الحسبان ويقتصدوا فى العزومات.

أما سلوى إسماعيل، فأكدت أنها ستعتمد على العصائر الطبيعية كالمشمش والفراولة و الحلويات التى تستخدم فى حشوها الكريمة والشوكولاتة بعيدًا عن المكسرات، وأشارت إلى أن المكسرات هذا العام للقادرين فقط.

ومن جانبها، أكدت نسرين محسن أنها ستعتمد على الاقتصاد فى كميات الأكل التى ستقدمها على مائدة الإفطار، مشيرة إلى أن المكسرات لن تكون ضمن مشترواتها هذا العام وستقوم بتجفيف الفاكهة كالمشمش والتين ووضعها فى الخشاف.

بينما قالت منى محمد: "من حسن الحظ أن رمضان هذا العام فى بداية الصيف، وسأستبدل الياميش بالمشروبات الطبيعية والبلح باللبن فقط، لكن المكسرات لن نشتريها من الأساس، وسأقوم بعمل وصفات جديدة من اللحوم والدجاج المخلوطة بالخضروات حتى لا أتحمل كمية كبيرة.

ميزانية التوفير:

فى السياق ذاته، تحدثت الشيف غادة مصطفى، مقدمة برامج طبخ بإحدى القنوات الفضائية، عن إمكانية تدبير ميزانية رمضان هذا العام، خاصة مع الارتفاع الكبير الذى شهدته المكسرات مشيرة إلى أن سعر كيلو الفستق وصل لـ 500 جنيه، فى حين وصل سعر كيلو البندق لـ 480 جنيه، أما لفة قمر الدين فوصلت لـ 45 جنيه،  وأكدت أن كل امرأة ملكة فى مطبخها، ويمكنها هذا العام الاعتماد على المشروبات الباردة الطبيعية مثل الكركديه والتمر هندى والسوبيا، بالإضافة إلى العصائر الطبيعية مثل الفراولة والمشمش و الكنتالوب بالزبادى الذى يتميز بمذاقه المميز.

أما المكسرات، فأكدت غادة مصطفى أن "السودانى" سيكون البديل الأساسى لجميع المكسرات، إذ يمكن استخدام السودانى المفروم الممزوج بالعسل والجلوكوز  لحشو الحلويات، مشيرة إلى أهمية شراء السودانى بدون تحميص، وتحميصه بشكل "خفيف" بالمنزل ويطحن أو يُجرش  وبهذه الطريقة يعطى نفس طعم"البندق"، كذلك السمسم إذ تم تحميصه بالمنزل وإضافته مع السودانى المجروش ستحصلين على مذاق مميز ونكهة مختلفة، وبالنسبة للقطائف فيمكن حشوها بالكريم شانتيه والزبيب وجوز الهند والسودانى.

وتابعت، يمكن تجفيف التين بالمنزل خاصة أن سعر الكيلو الآن وصل لـ 10 جنيهات، كذلك استخدام البلح الجاف أو الرطب فى الخشاف من خلال نقعه فى اللبن أو عصير المشمش، أو نقعه فى الماء مع الزبيب و التين المجفف، كما قدمت الشيف غادة وصفة جديدة لـ "موس البلح" مشيرة إلى أن هذه الوصفة تصلح للسحور لأنها تعطى طاقة كبيرة جدًا و تحفظ نسبة الماء بالجسم، ويمكن عملها من خلال نقع البلح فى كمية قليلة من اللبن  حتى يتشربه البلح، ثم ضربه فى الخلاط مع 2 كوب من الزبادى.

وعن ميزانية الدجاج واللحوم تحدثت الشيف غادة وقالت: أولًا ستكون صدور الدجاج بديلًا جيدًا عن الديك الورمى، ويمكن طبخها بنفس طريقة الديك الرومى، كذلك البط يمكن استبداله بالدجاج وطبخها بالبرتقال كالبط، بالإضافة إلى ضرورة استخدام هياكل الدجاج وسلقها للحصول على شوربة شهية وتخزينها للطبخ بها طوال الشهر، واستخدام اللحمة بكميات أقل من خلال طبخ نصف كيلو لحمة مثلًا وأصناف آخرى، مشيرة على ضرورة استخدام اللحمة المفرومة.

وللتوفير فى ميزانية العزومات أكدت الشيف غادة أن الصوانى يمكن التنويع فى حشوها، فعلى سبيل المثال يمكن تقديم صينية الرقاق باستخدام ربع كيلو صدور دجاج وفرمها مع التوابل وقرون الفلفل للحصول على مذاق مميز، كذلك استخدام لحم السجق البلدى بعد إزالة "الهانك" الذى يغلف به وأخذ اللحمة وتعصيجها بدون توابل لحشو المركونة بالبشاميل أو الجلاش أو الرقاق، كذلك إحضار كيلو لحمة مفرومة مع نصف كيلو فول صويا منقوع لمدة نصف ساعة فى ماء مغلى ومفروم ومزجه مع اللحمة المفرومة، وستحصلين بذلك على ما يقرب من 2 كيلو لحمة مفرومة صافية يمكن استخدامها بأى شكل فى الكفتة أو الحشوات.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة