مقالات الصحف المصرية.. عماد الدين حسين يحلم بالحارة الفاضية.. وفاروق جويدة يوضح أسباب نجاح زيارة السيسى لواشنطن.. وحمدى رزق يكتب عن أكذوبة انقلاب شفيق.. وعماد أديب يؤكد: تأمين الحدود مسألة حياة أو موت

الجمعة، 07 أبريل 2017 10:00 ص
مقالات الصحف المصرية.. عماد الدين حسين يحلم بالحارة الفاضية.. وفاروق جويدة يوضح أسباب نجاح زيارة السيسى لواشنطن.. وحمدى رزق يكتب عن أكذوبة انقلاب شفيق.. وعماد أديب يؤكد: تأمين الحدود مسألة حياة أو موت مقالات الصحف
إعداد – أحمد سامح - محمد شعلان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى إطار حرص "اليوم السابع" على تطوير الخدمات المقدمة للقراء، نقدم لكم أبرز ما كتبه كبار الكتاب فى الصحف المصرية المختلفة، حول العديد القضايا والملفات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية، وغيرها مما يشغل المواطن المصرى، وتيسيرا على القارئ أعددنا ملخصا لكل مقال ليستطيع القارئ أن يستقى المعلومة فى سطور قليلة.

الأهرام

فاروق جويدة
 

فاروق جويدة يكتب: لهذه الأسباب نجحت زيارة الرئيس السيسى

فند الكاتب، أسباب نجاح زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسى لواشنطن، واللقاء الذى عقده مع نظيره الأمريكى دونالد ترامب، موضحاً أن أهم هذه الأسباب هى  أولا: نحن أمام رئيسين جديدين فى السلطة كل واحد منهما يبحث عن تاريخ ورصيد ونجاحات وكلاهما أيضا يحمل على عاتقه رصيدا كبيرا من الأزمات والإخفاقات والخسائر وإن اختلف حجم الأعباء أمام ضخامة المسئوليات

 ثانيا: إن هناك معركة مشتركة تخوضها مصر ضد الإرهاب وربما اكتشفت الإدارة الأمريكية بكل مؤسساتها إن القضية أكبر بكثير مما دار فى فكر الأجهزة الأمنية فى العالم

ثالثا: إن أمريكا تقف الآن أمام مصر على نفس الدرجة وأن لغة الماضى المؤسف والمخجل لا مكان لها الآن".

الأخبار

جلال-دويدار
 

جلال دويدار يكتب: أمريكا واستقرار العالم.. و "المية تكذب الغطاس"

أكد الكاتب، أن الرئيس الأمريكي ترامب إذا كان صادقا وجادا في ضمان أمن واستقرار منطقة الشرق الأوسط الحساسة اقتصاديا وعسكريا، يجب عليه تحقيق  أمرين أساسيين، وهما " الأمر الأول: إقدام الولايات المتحدة على استخدام نفوذها وارتباطها الوثيق بأحداث المنطقة ومسئوليتها عن الأمن والسلام الدوليين بإيجاد صيغة عادلة لحل قضية الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين واغتيال حقوق شعبها، الأمر الثاني : مواجهة الإرهاب والقضاء عليه، وتوحد وتعاون العالم بمصداقية وفاعلية من أجل التوصل إلى اتفاق وتوافق على هذا الأمر بهدف دحر وهزيمة هذه الظاهرة والإجهاز عليها".

 

المصرى اليوم

حمدى رزق
 

حمدى رزق يكتب: انقلاب الفريق شفيق!

تحدث الكاتب، عن الأقاويل والشائعات التى استهدفت الفريق أحمد شفيق، خلال الايام الماضية على مواقع التواصل الاجتماعى، بعد اختراق موقع صحيفة "الوطن"، ونشر أكاذيب حول انقلاب على نظام الحكم منه، وانتوائه الترشح فى انتخابات الرئاسة 2018، مؤكداً أن هذه الهجمات لا نفع منها لأن "شفيق" غادر البلاد فى ظل تواجد جماعة الإخوان التى أصبحت غير متواجدة على الساحة السياسية الآن، موضحا أن الفريق شفيق أعلنها أكثر من مرة أنه حال نيته الترشح سيعلن ذلك بنفسه.

 

الشروق

عماد الدين حسين
 

عماد الدين حسين يكتب: الحارة الفاضية

 

تحدث الكاتب، عن تواجد "حارة فاضية" أو شارع خاوى مخصص لمرور سيارات الإسعاف والمطافئ من خلاله فى الصين، مما يساعد على سرعة الخدمات التى تقدم للمواطنين، مشيراً إلى أن نفس التجربة شاهدها فى برشلونة فى وقت سابق، متسائلاً "هل يمكن تطبيق نفس الحارة الفاضية فى مصر، أم سيسعى كل سائق إلى كسر النظام والسير فى هذه الحارة".

 

الوطن

عماد الدين أديب
 

عماد الدين أديب يكتب: تأمين حدود مصر مسألة حياة أو موت

أكد الكاتب، إن تأمين الحدود المصرية هى مسألة حياة أو موت، خاصة فى ظل التكنولوجيا الحديثة التى تستخدم فى فى تأمين الحدود والكشف عن الاختراقات، مشيراً إلى أن المحادثات العسكرية والأمنية بين الجانبين المصرى والأمريكى فى واشنطن مؤخراً، شملت طلبات محددة لتأمين هذه الحدود تبدأ بأجهزة متقدمة للاستكشاف الليلى، مروراً بكاميرات حرارية للمراقبة، وصولاً إلى طائرات "الدرونز" التى بلا طيار، التى تكشف أى حركة على الحدود.

عماد-جاد
 

عماد جاد يكتب: واشنطن وجماعة الإخوان (٣-٣)

يؤكد الكاتب، إن زيارة الرئيس السيسى لواشنطن برهنت على بدء مرحلة جديدة فى العلاقات المصرية الأمريكية، وتطور العلاقات فى المجالات كافة، وطرح كل الأوراق على مائدة المفاوضات بكل صراحة ووضوح، مشيراً إلى الأجواء داخل أمريكا تغيير فيما يخص تواجد عناصر جماعات الاخوان التى كانت تحتشد فى كل زيارة لترديد الهتافات المعادية والهجوم على كل من يؤيد الحكومة المصرية.

 

الوفد

بهاء الدين أبوشقة
 

بهاء الدين أبو شقة يكتب: توضيح من شركة مياه الشرب

ينقل الكاتب، رد من المهندس مصطفي أحمد الشيمي رئيس مجلس الإدارة لشركة مياه الشرب بالقاهرة، على ما تناوله الكاتب من مظاهر الإسراف في استخدام المياه والتي تعد مظهراً خطيراً في الفساد.

 

ويؤكد الكاتب أهمية دور التوعية بأهمية مياه الشرب والجهود الكبيرة التي تبذلها الدولة من أجل توفير كوب مياه نظيف، مطالبا جميع الأجهزة المسئولة بالحفاظ على المياه وعدم الإسراف فيها، خاصة في ظل تزايد عمليات الإهدار للمياه، والتي باتت عادة سيئة يمارسها قطاع كبير من المصريين.

وجدى زين الدين
 

وجدى زين الدين يكتب: على شاكلة لجنة "محلب"

يؤكد الكاتب، أن «لجنة محلب» التى يتولاها المهندس إبراهيم محلب مستشار رئيس الجمهورية للمشروعات القومية التى أعادت الى الدولة الكثير من الأراضى المنهوبة تعد من أخطر اللجان التى تقاوم الفساد وتقوم بتطهير البلاد من جرائم كثيرة ارتكبت فى حق الوطن، مطالباً بتشكيل لجان أخرى موازية إلى جوار «لجنة محلب»، تكون متخصصة فى كل الأمور من أجل تطهير البلاد من كل أوجه الفساد ويكون أعضاؤها على شاكلة «لجنة محلب».

 

اليوم السابع

أكرم القصاص
 

أكرم القصاص يكتب: زرع الرأس.. تفاعل العلم مع الخيال

تحدث الكاتب، عن ان اقتراب الطب من إنجاز عمليات زرع الرأس يمثل قفزة فى سجل عمليات زرع الأعضاء وتحول من الخيال إلى الواقع، ويقول زرع الرأس، آخر محطات جراحات زراعة الأعضاء وأكثرها إثارة، ويثير أسئلة وجودية عن عقل يفكر فى جسد آخر، وكيف يكون سلوك الجسد مع عقل آخر.. وهو أمر تختلط فيه الفكاهة بالدراما.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة