التجربة الهولندية فى الدورى المصرى مع إيقاف التنفيذ.. هولندا تستحدث الحكم الخامس.. أزمة الزمالك والمقاصة نقطة بداية.. ودية البلاستيك حقل تجارب.. الطرد وإلغاء الأهداف سلبيات الفيديو.. و5 مطبات تواجه الجبلاية

الخميس، 06 أبريل 2017 06:00 ص
التجربة الهولندية فى الدورى المصرى مع إيقاف التنفيذ.. هولندا تستحدث الحكم الخامس.. أزمة الزمالك والمقاصة نقطة بداية.. ودية البلاستيك حقل تجارب.. الطرد وإلغاء الأهداف سلبيات الفيديو.. و5 مطبات تواجه الجبلاية تطبيق الحكم الخامس
كتبت ياسمين يحيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حالة من الجدل دارت فى الوسط الرياضى، بعد أزمة مباراة الزمالك والمقاصة التى أعلن الفريق الأبيض الانسحاب من الدورى بسبب عدم احتساب حكم اللقاء ركلة جزاء للزمالك، وهو ما جعل الجميع ينادى باللجوء إلى التجربة الهولندية بالاستعانة بالحكم الخامس أو حكم الفيديو الذى يشاهد المباريات من سيارات البث ويعطى أى قرار خلال اللقاءات.

مباراة الزمالك والمقاصة
مباراة الزمالك والمقاصة

 

وقد سبق ووافق الاتحاد الدولى لكرة القدم على تجربة نظام مراجعة الفيديو لمدة عامين مع إمكانية مشاهدة الإعادة لمساعدة حكام المباريات للنظر فى قراراتهم الحاسمة، وهى الفكرة التى استحدثها الاتحاد الهولندى للعبة بأن يتم الاستعانة بحكم مساعد يشاهد المباريات من سيارات البث ويعطى أى قرار خلال المباراة.

 وبالفعل تم تطبيق التقنية فى مباراة ودية بين المنتخبين الفرنسى والإيطالى، أما التجربة الدولية الثانية فكانت بلقاء ألمانيا وإيطاليا فى إطار استعداداتهما لاستكمال منافسات التصفيات الأوروبية المؤهلة لمونديال روسيا.

الحكم الخامس
الحكم الخامس

 

الفيديو يلغى الأهداف  

تسببت تكنولوجيا الفيديو فى إلغاء هدف تقدم فرنسا على إسبانيا فى اللقاء الودى الذى جمع المنتخبين باستاد دو فرانس، بداعى التسلل من لاعب الفريق الذى مررها لأنطوان جريزمان، وكذلك احتساب الهدف الثانى لإسبانيا بعد أن برأه الفيديو من التسلل.

انور كالى
انور كالى

 

أول لاعب مطرود بأمر الفيديو

ويعد المغربى أنور كالى لاعب فريق فيليم تيبورج أو لمن يتم طرده  بقرار من حكم الفيديو بكأس هولندا لكرة القدم حيث أن البطاقة الصفراء التى حصل عليها تحولت إلى طرد ، حيث حصل اللاعب على إنذار لضربه لاعب إياكس فى الكاحل لكن القرار تغير فى لحظات إلى طرد بعد تدخل الحكم الفيديو المساعد.

 

ودية البلاستيك
ودية البلاستيك

 

الزمالك حقل تجارب

وفى مصر  تم تجربة استخدام حكم الفيديو المساعد فى مباراة الزمالك والبلاستيك الودية التى انتهت بفوز الأبيض برباعية  دون رد، وقد احتسب حكم الفيديو ركلة جزاء للزمالك وأبلغ بها حكم المباراة، على أن يتم تطبيق التجربة فى مباريات القسم الثانى.

عصام عبد الفتاح
عصام عبد الفتاح

 

مطبات تعوق تطبيق  حكم الفيديو

رغم أن لجنة الحكام برئاسة عصام عبد الفتاح أقامت عدة معسكرات بمشاركة السويسرى بوساكا المسئول عن ملف التحكيم فى فيفا بالإضافة على محاضرين دوليين، واتخاذ قرار بتأجيل تطبيق التجربة لحين الانتهاء من معسكر الحكام التدريبى الثالث، إلا أن مسئولى اتحاد  الكرة يواجهون عدة مطبات تعوق تطبيق التجربة وهى عدم جاهزية الملاعب  نظرا  للحاجة إلى أماكن كاميرات التليفزيون ، و الحاجة إلى عدد من 6 الى 8 كاميرات فى المباراة الواحدة، بالإضافة إلى التكاليف الإضافية التى سيتحملها اتحاد الكرة للإستعانة بالحكم الخامس من شاشات ومونيتور و سماعات تواصل بين الحكام و هو ما يكلف الجبلاية أعباء مالية.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة