إنشاء 7 تجمعات تنموية بوسط سيناء وإنهاء مستشفى نخل الجديدة تمهيدا لافتتاحه

الأربعاء، 05 أبريل 2017 05:46 ص
إنشاء 7 تجمعات تنموية بوسط سيناء وإنهاء مستشفى نخل الجديدة تمهيدا لافتتاحه عدلى اليمانى رئيس مركز نخل
شمال سيناء ـ محمد حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

> افتتاح دار مناسبات وإنشاء 30 مسكنًا بقرية الريد الأكثر فقرًا بوسط سيناء
 

كشف مهندس عدلى اليمانى رئيس مركز ومدينة نخل بوسط سيناء، أن المدينة بدأت أعمال إنشاء 7 تجمعات تنموية جديدة فى منطقة نخل بوسط سيناء ينفذها جهاز تعمير سيناء.

 

وقال اليمانى لـ"اليوم السابع"، إن هذه التجمعات موزعة فى مناطق نخل وصدر الحيطان والرواق والهرابة، لافتًا أنه سبق افتتاح 3 تجمعات أخرى، مشيرًا إلى أن المساحة التقريبية لكل تجمع تصل لنحو 40 فدانًا ويشمل توفير بنية تحتية من طرق وكهرباء ومصدر مياه، ويعتمد على الزراعة للمحاصيل المختلفة وكذلك تربية الأغنام وأحواض استزراع الأسماك .

 

 وأشار إلى أن هذه التجمعات تنشأ بجهود مشتركة بين جهاز تعمير سيناء، ومحافظة شمال سيناء، وتلاقى اهتمامًا من الأهالى، وهى بمثابة مناطق عمرانية جديدة وسط الصحراء، وتؤكد مدى اهتمام الدولة بالمناطق البعيدة فى وسط سيناء، والعمل على استغلال مواردها وتحقيق الاستقرار للمقيمين بها من الأهالى .

 

وأضاف رئيس مركز ومدينة نخل بوسط سيناء، أنه فى إطار توفير الخدمات للأهالى تم الانتهاء من أعمال الإنشاءات لمستشفى نخل الجديدة، وهى صرح طبى ستنطلق به الخدمة قريبًا فى موعد جارى تحديده بعد الانتهاء من مراحل التأثيث والتجهيز.

 

وأشار إلى أن المستشفى يضم أقسام الطوارئ والعمليات ورعاية مركزة وعيادات خارجية وغرف إقامة للمرضى والعاملين بها، وقسم أشعة، وعلاج طبيعى، ومشرحة، وقسم للولادة، وحضانات أطفال، وهو أكبر مستشفى فى منطقة وسط سيناء، وجارى التجهيز والإعداد له ليخدم القرى والمدن بالمنطقة والمسافرين على الطريق الدولى "نويبع ـ نخل ـ السويس ـ العريش"، فضلاً عن خدمة الحجاج والمعتمرين والسائحين، ومقام بموقع متميز بمساحة "100×160" متر على 3 أدوار، إضافة إلى بدروم المستشفى، ويشمل 3 غرف عناية مركزة، وسعة استيعابية لعدد 52 سريرًا، و3 غرف عمليات، موضحًا أن المستشفى قام مجلس المدينة بمدة كافة المرافق الخدمية اللازمة، ورصف وتوصيل الطرق المؤدية إليه.

 

وقال المهندس عدلى اليمانى، إنه فى إطار خطة العمل المستقبليه لتجميل مدينة نخل تم طرح خطة تجميل تتضمن إعادة تجميل المدينة فى مناطق الميدان الرئيسى والطرق وواجهة القرى، ونشر مسطحات خضراء .

 

وأوضح أن من بين قرى مركز نخل الأكثر احتياجًا قرية "الريد" جنوب مركز نخل، وشهدت خلال قبل أيام قليلة افتتاح دار مناسبات بالقرية، أنشأها جهاز تعمير سيناء، كما انتهى جهاز التعمير من إنشاء 30 مسكنًا بدويًا فى قرية الريد، مقررًا تسليمها للأهالى نهاية الشهر الجارى بالتزامن مع احتفالات محافظة شمال سيناء بالعيد القومى، وسبق إنشاء 566 منزلاً بدويًا فى نخل، إضافة إلى وحدات سكنية وصلت لـ56 وحدة منخفضة التكاليف، و48 نظام إسكان اقتصادى، و32 إسكان اجتماعى، ووصلت عدد المنازل الخاصة المرخصة رسميا بالمركز نحو 488 منزلا، كما تم الانتهاء من إنشاء 2 عمارة سكنية للإسكان الاجتماعى فى مدينة نخل، و3 دور مناسبات بقرى التمد والنقب والكنتلا ووحدتين صحيتين بقريتى صدر الحيطان ووادى الحاج.

 

وأشار رئيس مركز ومدينة نخل لدور الأهالى فى استغلال المساحات بين الجبال ومناطق الوديان فى أعمال الزراعة، وعلى رأسها زراعة القمح ووصلت المساحة المنزرعة لنحو 1300 فدان، وتم حفر 28 بئرا زراعية لخدمة الأهالى.

 

وأوضح رئيس مركز ومدينة نخل، أن المركز يعد أكبر مراكز المحافظة ويقع على مساحة 11 ألف كيلو متر، ويضم قرى "الريد، بئر جريد، الخفجة، التمد، النقب، الكنتلا، النثيلة، البروك، السلام، صدر الحيطان، وادى الحاج"، وتسكن مركز نخل عشائر وعائلات من قبائل "التياها"، و"الإحيوات"، و"النخلاوية"، و"الترابين"، ويصل عدد سكان المركز نحو 13 ألف نسمة.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة