الصين تؤكد سيادتها على جزر دياويو ونانشا المتنازع عليها

الأربعاء، 26 أبريل 2017 05:30 م
الصين تؤكد سيادتها على جزر دياويو ونانشا المتنازع عليها رئيس الصين
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 أكدت الصين اليوم الأربعاء سيادتها على جزر دياويو ونانشا المتنازع عليها فى بحرى الصين الشرقى والجنوبى، وتوعدت بأنها سترد بكل قوة وحزم على أى تحد لسيادتها وأمنها الوطني.

جاء هذا على لسان المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية قنغ شوانغ تعليقا على إصدار اليابان أمس لما يمسى بـ"الكتاب الأزرق الدبلوماسى لعام 2017" الذى يتضمن تفاصيل الاستراتيجية الدبلوماسية اليابانية للعام الحالى، والذى أعربت خلاله عن معارضتها لأى تغييرات احادية الجانب للوضع القائم فى بحرى الصين الشرقى والجنوبى نتيجة الانشطة الانشائية الصينية هناك.


ودافع "قنغ" عن تلك الانشطة، ووصفها بأنها قانونية ومنطقية، حيث إن الصين تتمتع بسيادة لا جدال فيها على جزر دياويو (المعروفة بإسم جزر سينكاكو) ببحر الصين الشرقى وجزر نانشا (المعروفة بإسم جزر سبراتلي) ببحر الصين الجنوبى.


وقال تعليقا على وصف الكتاب الدبلوماسى اليابانى للعلاقات اليابانية الصينية بأنها واحدة من أهم العلاقات الثنائية وتأكيده على رغبة اليابان فى تعزيز التعاون الثنائى، ان الصين مستعدة لتحسين العلاقات وان مسئولية احداث التقارب بين الجانبين تقع بين يدى الجانب اليابانى.


وأشار إلى أنه يتعين على اليابان أن تنظر إلى مسيرة التنمية الصينية بطريقة موضوعية ومنطقية، وأن تلتزم بالمبادئ الواردة فى الوثائق السياسية الأربع الموقعة بين البلدين عند التعامل مع الخلافات وتجنب أثارة المزيد من الاضطرابات التى تهدد العلاقات الثنائية والسلام والاستقرار الإقليميين.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة