"الصحة" تواجه المتلاعبين فى بيانات المواليد والوفيات بالشهادات الإلكترونية.. أحمد عماد: الانتهاء من ميكنة4571 مكتبًا للصحة بـ27 محافظة.. وعمرو قنديل: الأوراق الثبوتية تستخرج مجانًا أول مرة للمنتفعين

الأربعاء، 26 أبريل 2017 09:00 ص
"الصحة" تواجه المتلاعبين فى بيانات المواليد والوفيات بالشهادات الإلكترونية.. أحمد عماد: الانتهاء من ميكنة4571 مكتبًا للصحة بـ27 محافظة.. وعمرو قنديل: الأوراق الثبوتية تستخرج مجانًا أول مرة للمنتفعين د. أحمد عماد وزير الصحة
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى إطار حرص وزارة الصحة والسكان على مواجهة التلاعب فى المستندات الثبوتية للمواليد والوفيات، التى تتمثل فى شهادات الوفاة والمواليد قامت الوزارة بميكنة4571 مكتبًا للصحة بـ27 محافظة على أن يتم إدخال بيانات المولود أو المتوفى دون تدخل بشرى لاستخراج الشهادات.

 

•• تسهيل تبادل اخطارات التطعيمات لـ 2 مليون و700 الف مولود سنويا

لم تقتصر الميكنة فقط داخل قطاع الطب الوقائى بالوزارة على مكاتب الصحة، وإنما جاءت لتشمل التطعيمات الإجبارية ليتم تسجيل تطعيم أكثر من 2 مليون و700 ألف مولود عبر الحاسب الآلى مما يسمح بتبادل إخطارات التطعيم بين مكاتب الصحة عبر الإنترنت.

 

••

 

الوزارة تنتهى من ميكنة 5000 مكتب لاستخراج الأوراق الثبوتية

وأكد الدكتور عمرو قنديل رئيس قطاع الطب الوقائى بوزارة الصحة والسكان، لـ"اليوم السابع" على أن نظم الميكنة بشكل عام تضبط إيقاع العمل والتسجيل بعيدًا عن مشاكل التسجيل الدفترى، مشيرًا إلى انتهاء الوزارة من ميكنة قرابة 5000 مكتب صحة بالجمهورية معنية باستخراج شهادات الميلاد والوفيات "الأوراق الثبوتية"

 

•• تسجيل المواليد والوفيات عبر الحاسب الآلى يمنع التلاعب بالمواريث

وقال رئيس قطاع الطب الوقائى بوزارة الصحة والسكان، إن تسجيل المواليد والوفيات عبر الحاسب الآلى يقضى على فكرة التلاعب فى الأوراق الثبوتية تمامًا ما يمنع ضياع حقوق مولود أو ورثة متوفى لأى سبب من الأسباب، مؤكدًا على أن العهود السابقة شهدت الكشف عن حالات تلاعب كثيرة فى شهادات المواليد والوفيات خاصة فيما يتعلق بالمواريث وتم ضبطها وإحالتها لجهات التحقيق.

 

•• ميكنة المكاتب تمكن الوزارة من حصر المواليد والوفيات أولًا بأول

واستطرد قنديل: "الميكنة تمكننا من حصر المواليد والوفيات أولًا بأول".. مشيرًا إلى أنه يتم حاليًا إصدار جميع شهادات الميلاد والوفاة إلكترونيا ومجانية بدون مقابل نهائى لأول مرة تستخرج فيها، وبعد ذلك يتم استخراجها من قطاع الأحوال المدنية بوزارة الداخلية.

 

وحول ميكنة قطاع التطعيمات بقطاع الطب الوقائى كشف عمرو قنديل، عن جاهزية مكاتب التطعيمات بنظم الميكنة الكاملة لتسجيل الأطفال والمواليد الحديثة، مشيرًا إلى أن الميكنة ستتم من خلال تسجيل تطعيمات التطعيمات طوال الفترة الواجبة التطعيمات بها وهى من عمر يوم إلى سنة ونصف.

 

وأشار رئيس قطاع الطب الوقائى بوزارة الصحة والسكان، إلى أن الميكنة ستمكن العاملين من التعرف والكشف عن الأطفال الذين يتم تسجيلهم فى مكاتب صحة غير التى تتبع محل إقامتهم وبالتالى يحصل على تطعيمات فى محل الإقامة أحيانا دون إخطار مكتب الصحة الذى سجل ميلاده ما يسبب خطاء فى بيانات تطعيمة.

 

ومن جانبه، قال الدكتور علاء عيد، رئيس الإدارة المركزية للطب الوقائى لـ"اليوم السابع" أن عمليات الإشراف على مكاتب الصحة تتم بشكل دورى، وأصبحت الآن مراقبة على مدار الساعة 7 أيام فى الأسبوع 30 يومًا فى الشهر للكشف عن أى أخطاء ترتكب، مشيرًا إلى أن السيستم الحالى لاستخراج شهادات المواليد والوفيات لأول مرة إلكترونى فى 27 محافظة ويمكن من أى محافظة الكشف عن عدد المواليد أو الوفيات بالجمهورية.

 

وأوضح عيد، أن التكنولوجيا لها أثر كبير فى ضبط نظم العمل، مؤكدًا على أن الفترة المقبلة ستشهد تحسن كبير فى آليات العمل داخل القطاع الخدمى للطب الوقائى.

 

••

 

وزير الصحة: نتعاون مع "التخطيط" لتسجيل المواليد والوفيات إلكترونيًا

وفى ذات السياق، أوضح الدكتور أحمد عماد، وزير الصحة، لـ"اليوم السابع" أنه تم ميكنة4571 مكتب صحة بالجمهورية بالتعاون مع وزارة التخطيط على أن يتم تسجيل المواليد والوفيات إلكترونيا واستخراج شهادات مواليد تحمل رقم قومى هو نفسه رقم قومى للطفل الذى سيستخرج به رقم بطاقة رقم قومى عند بلوغة 18 سنة.

 

وأوضح وزير الصحة والسكان، أنه تم ميكنة قطاع المعامل المركزية بالتعاون مع وزارة التخطيط أيضا لتسجيل بيانات كافة المترددين على المعامل وحفظ بياناتهم بشكل دقيق لمضاهاتها بالبيانات الجديدة حال حدوث أى تطورات مرضية للمترددين على المعامل، مؤكدًا على أن نظم الميكنة تسمح ببناء قاعدة بيانات كبيرة تستطيع الدولة استخدامها فى شتى المجالات لضمان صحة تداول المعلومات وتأمين قرارات المسئولين.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة