وزير التعليم العالى: إنشاء المعاهد الجديدة يبنى على دراسة حاجة المجتمع

الأربعاء، 19 أبريل 2017 09:59 ص
وزير التعليم العالى: إنشاء المعاهد الجديدة يبنى على دراسة حاجة المجتمع الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى
كتب وائل ربيعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عقد مجلس شئون المعاهد العليا الخاصة اجتماعا مساء أمس الثلاثاء برئاسة د. خالد عبدالغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى بمقر الوزارة وحضور أعضاء مجلس شئون المعاهد.

وفقا لبيان رسمي فإن الوزير، فى مستهل الجلسة أكد  إن إنشاء المعاهد الجديدة سيكون مبنى على أساس دراسة خريطة انتشار المعاهد الحالية، واحتياجات سوق العمل، واحتياجات كل محافظة من التخصصات العلمية التى تخدم استراتيجيات وخطط التنمية فيها وليس تكرارا للتخصصات العلمية التى ربما لا يحتاجها سوق العمل على ان تحدد الأعداد وفقا للكثافة السكانية فى المناطق الجغرافية للمعاهد الجديدة مع تعزيز آليات المراقبة على تلك المعاهد للالتزام باللوائح والقواعد المنظمة فى هذا الشأن.

كلف الوزير سيد عطا رئيس قطاع التعليم بإعداد دليل إرشادى جديد خاص بإنشاء المعاهد الجديدة سيوضح فيها التخصصات العلمية والمناطق الجغرافية التى تحتاج لمعاهد جديدة بما يلبى احتياجات سوق العمل فى مصر والمنطقة العربية والدول المحيطة فى إطار الاحتياج الدولى للعمالة الفنية الماهرة، كما كلفه بتشكيل لجنة لدراسات الجدوى للمعاهد المزمع إنشاؤها.

ووجه الوزير بضرورة تشكيل مجالس إدارات المعاهد وتعيين العمداء وأعضاء هيئات التدريس قبل بدء العام الدراسى المقبل وذلك حرصا على انتظام العملية التعليمية فى المعاهد العليا

استمع المجلس لعرض مختصر من د. عادل عبدالغفار رئيس لجنة قطاع لجنة الإعلام واللغات حول نتائج ورشة العمل الخاصة بتطوير معاهد الإعلام واللغات، حيث أشار إلى أن الورشة أجرت تقييم شامل لثمانى عشر معهدا للإعلام واللغات من حيث مستوى العملية التعليمية والإمكانات البشرية والمادية ووحدات الجودة ومدى خدمة المجتمع، وتقييم الخدمات الطلابية ونظم الامتحانات وتقييم المقررات الدراسية فى كل معاهد الاعلام واللغات.

كما أشار إلى أن ورشة العمل خلصت لضرورة تشجيع التنافسية بين المعاهد على أساس التقييم الذى حصل عليه المعهد ومكافاة المعاهد المتميزة بزيادة أعداد الطلاب المقبولين فيها ومعاقبة المعاهد المخالفة بخفض حصة المعهد من الطلاب، كما استعرض د.عادل عبدالغفار الايجابيات والسلبيات فى جميع معاهد الإعلام واللغات وطلب من عمداء معاهد الاعلام واللغات بتعديل الملاحظات التى جمعتها لجنة التقييم، حتى يتم تلافيها العام الدراسى المقبل، وأشار إلى انه سيكون هناك ورشة عمل فى منتصف مايو القادم لسماع كافة الاقتراحات لتطوير معاهد الإعلام واللغات.

كما وافق المجلس على ربط أعداد الطلاب الجدد المقبولين بكل معهد من المعاهد فى تنسيق العام الدراسى المقبل 2017-2018 بنتائج التقييم الذى أجرته كل لجنة من لجان القطاعات المختلفة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة