خبيرة آثار لوفد برلمانى: نبحث عن مكان لعرض لوحات سوفيساء فريدة بالإسكندرية

السبت، 01 أبريل 2017 02:19 م
خبيرة آثار لوفد برلمانى: نبحث عن مكان لعرض لوحات سوفيساء فريدة بالإسكندرية الدكتور منى حجاج الأستاذ بكلية الآداب بجامعة الاسكندرية وخبيرة الآثار
كتب محمد مجدى السيسى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت الدكتورة منى حجاج الأستاذ بكلية الآداب بجامعة الاسكندرية وخبيرة الآثار، إنه قد تم اكتشاف عدد من لوحات السوفيساء الفريدة من نوعها على مستوى العالم فى المحافظة، موضحة أنه ليس هناك مكان لعرض تلك اللوحات، وأنه ليس هناك إمكانيات للحفاظ عليها، مشيرة إلى أن هناك فكرة لعمل متحف الموزاييك فى الاسكندرية.

وأضافت "حجاج" فى كلمتها خلال لقاء منعقد الآن، يجمع قيادات محافظة الإسكندرية ووفد برلمانى يزرو المحافظة لتفقد عدد من المواقع الأثرية هناك، أن المحافظة تحتاج تكاتف الجهود العلمية والاقتصادية من أجل وضعها على الخريطة السياحية بمصر، كاشفة عن أن موقع كوم الدكة الأثرى ليس للموتى، ولكنه يعبر عن حياة كاملة فى وقت مهم .

وتابعت الدكتور منى حجاج : " كوم الدكة به معلم ليس موجود فى العالم، وهو مدرسة البحث العلمى السكندرى، ٢٠ قاعة متشابكة يذهب الناس لها لتلقى العلم، والبعثة الهولندية تعمل فى هدوء، تبحث وترمم، علماء أجلاء وفاهمين شغلهم".

ومن جانبه، عبر أسامه هيكل رئيس لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب، عن غضبه إيذاء حرق وهدم مبنى محافظة الإسكندرية القديم، الأمر الذى عقب عليه المحافظ محمد سلطان، بأنه قد تم حرقه يوم 28 يناير إبان الثورة، بينما كشفت الدكتورة منى حجاج عن أنه قد تم سرقة عدد من الوثائق الهامة بالمبنى، إضافة إلى سرقة لوحة فريدة لـ"هيباتا".

ويذكر أن الوفد برئاسة أسامة هيكل رئيس لجنة الثقافة والإعلام، والنائبة سحر طلعت مصطفى رئيسة لجنة السياحة والطيران المدنى، وعضوية عدد من النواب، فى زيارة برلمانية تمتد حتى الإثنين المقبل، برفقة الدكتور خالد العنانى وزير الآثار.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة