تعرف على "الشاعر" الذى أسس إذاعة القرآن الكريم وكان أول رئيس لها

السبت، 01 أبريل 2017 10:00 ص
تعرف على "الشاعر" الذى أسس إذاعة القرآن الكريم وكان أول رئيس لها محمود حسن إسماعيل
كتب خالد إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

منذ، أيام قليلة، احتفلت إذاعة القرآن الكريم، بالذكرى الـ53 لتأسيسها، وهى المناسبة التى تحتفل بها الإذاعة المصرية سنويا، بمجموعة من البرامج والفعاليات الخاصة.

 

حافظت إذاعة القرآن الكريم، على كيانها منذ تأسيسها وحتى تلك اللحظة، حيث تقوم ببث القرآن الكريم على مدار اليوم، فضلا عن بعض البرامج الدينية والاجتماعية والفقهية وأيضا التعليمية خلال اليوم.

 

الأديب والشاعر والمفكر الإسلامى محمود حسن إسماعيل، كان له الفضل فى تأسيس إذاعة القرآن الكريم، حيث كان أول رئيسا لها، حيث ولد إسماعيل عام 1910 بقرية النخيلة بأسيوط، وشب على حفظ القرآن الكريم، قبل أن ينتقل إلى القاهرة ويلتحق بكلية دار العلوم التى كانت حينذاك تسمى "دار العلوم والأدب"، وحصل على ليسانس دار العلوم.

 

حسن إسماعيل عمل أول فى البداية محرراً بالمجمع اللغوى، ولم يلبث أن انتقل للإذاعة وتولى رئاسة "إذاعة القرآن الكريم" حين بدأ إرسالها فى 25 مارس 1964م حيث بدأت الإذاعة بصوت 5 من كبار القراء على فترتين لمدة 14 ساعة يوميا.

 

وخلال رئاسته لإذاعة القرآن وفى عام 1966 أضيفت إليها برامج دينية بنسبة قليلة من نسبة الإرسال إلى القرآن الكريم.

 

وإلى جانب رئاسته لإذاعة القرآن الكريم، كان إسماعيل شاعرا وأديبا كبيرا، حيث كان شعره موضوعاً لعدة رسائل جامعية باعتباره لوناً فريداً فى الشعر العربى المعاصر لواحد من أبرز شعراء التجديد، كما حصل على عدة جوائز منها وسام الجمهورية من الطبقة الثانية عام 1963، وجائزة الدولة التشجيعية عام 1964. 

 

وقد رحل عن عالمنا فى 25 أبريل سنة 1977، وقد أذيع له مؤخرا حديثا تحت عنوان "النبى الأمى الذى علم العالم" بمناسبة الاحتفال بعيد إنشاء إذاعة القرآن الكريم الثالث والخمسين.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

هدي عبدالرحمن

اذاعة القران الكريم

رحم الله السيد محمود حسن اسماعيل...اذاعة القران الكريم هي افضل الاذاعات علي الاطلاق ...اسال الله تعالي ان يجعل هذا العمل الكريم في ميزان حسناته

عدد الردود 0

بواسطة:

Zaka

ابيض

رحمة الله عليه.وجعلها فى ميزان حسناتك.

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة