"الكيف بيذل".. رئيس مكافحة المخدرات بجنوب الصعيد لـ"اليوم السابع": المصريون ينفقون 36 مليار جنيه على التعاطى.. والجير والنفايات الطبية 70% من العقاقير المخدرة.. واقتحام مزارع أفيون لأول مرة منذ 20 عاما

السبت، 01 أبريل 2017 02:00 ص
"الكيف بيذل"..  رئيس مكافحة المخدرات بجنوب الصعيد لـ"اليوم السابع": المصريون ينفقون 36 مليار جنيه على التعاطى.. والجير والنفايات الطبية 70% من العقاقير المخدرة.. واقتحام مزارع أفيون لأول مرة منذ 20 عاما العقيد مروان العيسوى رئيس الإدارة العامة لمكافحة المخدرات لمنطقة جنوب الصعيد
قنا – هند المغربى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

-  الكبتاجون والأيس أحدث أنواع المخدرات ويباع الجرام بـ3 آلاف جنيه

- الفراولة والفولة أشهر مسميات العقاقير بقنا وأسيوط

- "البصل والبرتقال وتنك البنزين " أغرب طرق محاولات تهريب المواد المخدرة

- إدارة المكافحة تستهدف زراعات "البانجو والأفيون" لم تقتحم منذ أكثر من 20 عاما

 

بعد الحملات التى شنتها الإدارة العامة لمكافحة المخدرات لمنطقة جنوب الصعيد، وأدت إلى ضبطيات كبيرة من المواد المخدرة، بالإضافة إلى زراعات البانجو والأفيون لمساحات كبيرة وظهور أنواع جديدة من المواد المخدرة والمنشطة، العقيد مروان العيسوى رئيس الإدارة العامة لمكافحة المخدرات لمنطقة جنوب الصعيد يكشف فى أول حوار له عن جهود الإدارة فى الفترة الماضية.

قال العقيد مروان العيسوى رئيس الإدارة العامة لمكافحة المخدرات لمنطقة جنوب الصعيد، إنه بعد ثورة 25 يناير وما شهدته البلاد من أحداث زادت محاولات استهداف الدولة بمخدر الهيروين إلا أن الإدارة العامة لمكافحة المخدرات تحت إشراف وزير الداخلية واللواء أحمد عمر مدير الإدارة بالتنسيق مع حرس الحدود والقوات البحرية كانت لها دور كبير فى التصدى لهذه المحاولات.

العقيد مروان العيسوى 1

وأضاف العيسوى، أن هناك نوع يسمى الكبتاجون اشتهر تداوله فى دول العالم يقوم بصناعته من يلقبوا بـ"الطباخين" والذي يتم تصنيعه فى دول أوروبا إلا أن تداوله وبيعه يتم فى ليبيا وسوريا وتعتبر مصر بالنسبة لـ "الطباخين" دولة ترانزيت، موضحا أنه عقار منشط عالى يتم تناوله من العناصر الجهادية لتتمكن من الاستيقاظ لفترات طويلة، وتم ضبط كميات كبيرة منه وإحباط محاولات تمريره من مصر أخرها خلال عام 2017 تم ضبط مليون و325 ألف قرص قبل تمريرها وترويجها للدول المجاورة.

وأشار العيسوي إلى أن عودة ظهور مخدر الحشيش مرة أخرى وانخفاض العقاقير ومخدر البانجو جاء بسبب ارتفاع أسعارهم، مشيرا إلى أن سيطرة العمليات ويقظة القوات الأمنية وحرس الحدود والقوات البحرية وضبط أكثر من 100 مليون قرص مخدر حالت دون انتشار هذه المواد خلال الفترة الماضية، لافتا إلى أن هناك محاولات لاستهداف الدولة بالهيروين وعقار أخر جديد منشط يسمى الايس وهو نوع من أنواع المنشطات القوية من الهيروين يصل سعر الجرام منه إلى 3 الآلاف جنيها والتى تم ضبط مؤخرا منها 30 جرام.

العقيد مروان العيسوى اثناء احدى الضبطيات

وأكد العيسوى أن مسميات العقاقير غير ثابتة وتختلف باختلاف المناسبات كظهور عقاقير تحمل أسماء أمى الحبيبة خلال فترة احتفالات عيد الام ومسميات أخرى باختلاف المناسبات إلا أن هناك مسميات ثابتة كعقار "الفراولة" بمحافظة قنا و"الفولة" بمحافظة أسيوط، مشيرا إلى أن المواد المخدرة  كأى سلعة ترتفع وتنخفض، ولكن أغلى أنواع المواد المخدرة هو الكوكايين يليه الهروين والحشيش والبانجو والعقاقير.

وأوضح العيسوى أن المواد المخدرة تأتى عادة من الحدود الغربية والبحر الأحمر ويتم تسليمها للتجار عن طريق المراكب وعن طريق مدقات يتم دخولها إلا أن الضربات التى قامت بها الإدارة مؤخرا بالتنسيق مع حرس الحدود والقوات البحرية  كان لها دور كبير فى التضييق على عصابات تهريب المواد المخدرة أخرها إحباط محاولة تهريب 103 كيلو جرام من الهيروين عن طريق مراكب إلى البحر لأحمر.

العقيد مروان العيسوى

وعن أغرب طرق التهريب التى ضبطتها الإدارة مؤخرا، أكد انها جاءت داخل المواد الغذائية وكانت داخل كميات من "البصل والبرتقال" أو تغليفها بشكل جيد ووضعها داخل تنك البنزين حيث يقوم  المهربين بوضع العقاقير بقلب هذه المواد الغذائية إلا ان يقظة القوات تمكنت من ضبطها.

وعن زراعة المواد المخدرة، قال العيسوى إن خطة الإدارة هى استهداف كافة المناطق التى وردت معلومات بوجود زراعات بها، وخاصة الجزر التى تعد بؤر إجرامية لم تستهدف منذ أكثر من 20 عاما،  وذلك للقضاء على الاتجار فى المواد المخدرة من المنبع، لافتا إلى أن الإدارة بإشراف اللواء أحمد عمر مساعد الوزير مدير الإدارة العامة لمكافحة المخدرات من اقتحامها وإعدام كافة الزراعات بها وضبط المتهمين فيها، وخلال مارس الماضى تم اقتحام جزيرة السمطا وجزيرتى الجبيل ودندرة، وتم ضبط 11 ألف 458 شجرة خشخاش وبانجو وضبط المتهمين بزراعتها.

ولفت العيسوى، إلى أن العديد من الدراسات مؤخرا كشفت أن متعاطى العقاقير المخدرة والمواد المخدرة لأكثر من  5 سنوات متصلة تتسبب فى وفاته أو إصابته بالفشل الكلوى والكبد بعد أن تم اكتشاف أن 70% من مكوناتها مادة الجير السامة ونفايات طبية.

وكشف العيسوى أن نسبة المتعاطين والمدمنين من تعداد سكان الشعب المصرى تصل إلى 5 %  بمعدل 5 مليون متعاطى ومدمن يتعاطى الفرد منهم ما يقرب من  2 جرام يوميا، بتكلفة 100 جنيها للجرام الواحد ليصل نسبة التعاطى 10 مليون جرام يوميا، بما يعادل 10 طن بتكلفة مالية تبلغ 100 مليون جنيها ليصل الاستهلاك الشهرى للمتعاطين 3 مليار جنيها وتكلفة سنوية  36 مليار جنيها. 

وأكد العقيد مروان العيسوى أنه خلال عامى 2016/ 2017 تمكن ضباط منطقة جنوب الصعيد لمكافحة المخدرات التى تخدم محافظات "أسوان والأقصر والبحر الأحمر وقنا" منذ بداية هذا العام من إحباط عدد كبير من محاولات التهريب، وتضم تلك المنطقة العقيد محمد الضبع وكيل الادارة والرائدين ياسر صقر ووسام حسين والنقيب إسلام عبد الرؤوف.

وقال العيسوى إن إجمالى العمليات التى قامت القوات بإحباطها بلغ 102 واقعة تهريب مواد مخدرة  وضبط 181 متهم وضبط 2 طن و257 كيلو جرام من مخدر البانجو و1730 كيلو جرام من مخدر الحشيش و3 كيلو و790 جرام أفيون و540 كيلو 67 جرام من منشط الهيروين ومليون و114 ألف و394 قرص مخدر، منها مليون 325 ألف قرص من الكبتاجون عام 2017 فقط، لافتا إلى أن حملات الإدارة العامة لمكافحة المخدرات نجحت فى ضبط تماثل يشتبه فى أثريتها منها 7 تماثيل وتمثال مزدوج ومسلة، بالإضافة إلى مبالغ مالية لعملات مختلفة  3273 دولار أمريكى و3040 ريال سعودى و400 يورو و25 دينار ليبي و4 آلاف و805 روبية هندى و545 ألف ريال إيرانى و2 مليون و844 ألف و535 جنيها مصريا، وكمية من السلاح بلغت 46 قطعة سلاح مختلفة الأنواع 8 سلاح ألى وسلاح رشاش و7 فرد روسي وبندقية خرطوش و6 فرد محلى و23 سلاح أبيض و808 عيار نارى  وكمية من الهواتف المحمولة و26 سيارة و9 دراجات بخارية تم ايداعها جميعا فى خزينة المحكمة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة