نيويورك تايمز: استثناء العراق من قرار حظر السفر الجديد المتوقع اليوم

الإثنين، 06 مارس 2017 11:08 ص
نيويورك تايمز: استثناء العراق من قرار حظر السفر الجديد المتوقع اليوم الرئيس الأمريكى دونالد ترامب
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكدت صحيفة "نيويورك تايمز"، الأمريكية أن قرار حظر السفر الجديد الذى من المتوقع أن يوقعه الرئيس الأمريكى دونالد ترامب اليوم، الاثنين، سيستثنى العراق من قائمة الدول السبعة التى شملها الحظر فى القرار الأول والذى تم تجميده من قبل القضاء.

 

وأوضحت الصحيفة أن العراق، وهى حليف رئيسى لأمريكا فى محاربة داعش سيستثنى من قائمة الدول الإسلامية التى سيواجه مواطنيها قيودا مؤقتة على حظر السفر إلى الولايات المتحدة.

 

وسيوقف القرار الجديد وبشكل مؤقت كل طلبات اللجوء إلى الولايات المتحدة، بحسب ما أفاد مسئول بارز بالإدارة الأمريكية، فى حين كان القرار السابق ينص على حظر كل اللاجئين لمدة 120 يوما، فيما عدا السوريين الذين تم حظرهم لأجل غير مسمى.

 

ولا يتضمن القرار الجديد القيود الإضافية على اللاجئين السوريين. ومن غير الواضح إلى متى سيدوم الحظر المؤقت الجديد. كما أن القرار الجديد لن يؤثر على حاملى البطاقات الخضراء او من يحملون تأشيرات صالحة وقت صدوره.

 

وفى حين أن بعض البنود قد تم تخفيفها فى القرار الجديد، إلا أن ترامب والمتشددين بشأن الهجرة فى إدارته سيؤكدون كما هو متوقع على أن القرار الجديد ليس أقل صرامة، لأنه يحتفظ بالحظر المؤقت على اللاجئين.

 

وقال مسئول الإدارة الأمريكية إنه تم رفع اسم العراق من قائمة حظر السفر بعدما أجرى وزير الخارجية ريكس تيلرسون مناقشات مع الحكومة العراقية بشأن إجراءات التدقيق الخاصة بها. وأصر المسئولون العراقيون على أن نظام التدقيق الخاص بهم شاملا بما يكفى.

 

وكان بعض المسئولين الأمريكيين قد أعربوا عن قلقهم من أن القيود ستؤثر على العراقيين الذين عملو مع الجيش الأمريكى كمترجمين أو فى أدوار أخرى، وسعوا إلى الذهاب للولايات المتحدة.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة