بالفيديو.. "بيطرى المنيا": إجمالى مزارع الدواجن بالمحافظة 1642 يعمل منها 200 فقط

الجمعة، 31 مارس 2017 04:14 م
بالفيديو.. "بيطرى المنيا": إجمالى مزارع الدواجن بالمحافظة 1642 يعمل منها 200 فقط مدير مديرية الطب البيطرى فى حديثه لـ"ليوم السابع"
المنيا – حسن عبد الغفار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 "نعمل علي تحصين أكثر من 50 ألف فرخة شهريا، خاصة وأن مزارع الدواجن أغلقت بسبب ارتفاع أسعار الأعلاف، ولم يتبقى منها سوى 200 مزرعة فقط على مستوى المحافظة"، مضيفا أن ميزانية الوحدات البيطرية لا تكفى لسد احتياجات الأدوية، بتلك الكلمات بدأ الدكتور محمد عثمان، مدير مديرية الطب البيطرى، حديثه لـ"ليوم السابع".
 
وحول مرض انفلونزا الطيور، قال إن هناك متابعه لمزارع الدواجن والحضانات، والتي يتم توزيعها علي أصحاب المنازل وتحصينها يكون بالمجان، ونقوم بتحصين من 500 إلى 50 الف طائر بالمجان، وعملية التحصين تتم قبل البيع وصاحب المزرعة يدفع 400 جنيه.
 
 
وأوضح أنه تم إغلاق 38 مزرعة في عام 2016، لكن ف عام 2017 لم يتم إغلاق أية مزرعة بالمنيا، وحتى الآن لم نرصد بؤر بها أنفلونزا الطيور، وإغلاق المزرعة يأتي لعدم اتباع التعليمات وليس لوجود انفلونزا الطيور، مشيرا إلى أن عدد مزارع الدواجن بالمنيا 1642 مزرعة، يعمل منها حوالى 200 مزرعة فقط، ومنها من غير نشاطه، وأخرى تحولت إلى كتل سكنية، وتراجع تربية الدواجن بسبب الظروف الجوية وارتفاع أسعار العلف، وتقلص عدد المزارع ساهم فى ارتفاع أسعار الدواجن في الأسواق.
 
و عن ترخيص مزارع الدواجن، أكد أن المرخصة لا تتجاوز نسبة 30% فقط من إجمالي عدد المزارع بالمحافظة، وذلك لأن هناك شروطا لا يستطيع صاحب المزرعة الوفاء بها، وأهم تلك الشروط أن تكون خارج الكتل السكنية.
 
وأشار إلى أن ميزانية الأدوية لا تكفي سد الحاجة وتبلغ 250 ألف جنيه، يتم توزيعها على 102 وحدة بيطرية بمختلف مراكز المحافظة، أى أن نصيب الوحدة البيطرية ما يقرب من 2000 إلى 2500 جنيه، هذا الى جانب الأدوية السيادية الخاصة بالقوافل.
 
 
وبشأن عدد المحاضر التي تم تحريرها للمزارع، لفت إلى أنه تم تحرير 38 محضر مخالفة للمزارع، وذلك في عام 2016، إلا أنه فى عام 2016 لم يتم تحرير اي محاضر مخالفة، وقد تم تحرير 22 محضر بيع أدوية فاسدة أو مجهولة المصدر في المعارض التي تقوم بتوزيع الأدوية البيطرية.
 
وأوضح أن الحمي القلاعية لا توجد في المنيا سوى بؤرة واحده فى قرية 3 بسمالوط، ولا توجد سوي حالة نفوق واحدة بسبب الحمي القلاعية، ويتم عمل تحصينات للماشية في مختلف مراكز المحافظة، وذلك بمقابل مادي 17 جنيه ونصف للماشية الواحدة، إلا في حالة وجود بؤرة مصابه يتم تحصينها بالمجان. 
 
 
ونفى وجود  مزارع خنازير بالمنيا، كما أنه لا يوجد قرار بمنع تربية الخنازير، لكن هناك تربية لها في الظهير الصحراوي، لكن الأمرغير معلن. 
 
 
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة