ترامب يسلم ميركل فاتورة بـ300 مليار دولار "ديون" للناتو.. والمستشارة تتجاهلها

الإثنين، 27 مارس 2017 11:21 ص
ترامب يسلم ميركل فاتورة بـ300 مليار دولار "ديون" للناتو.. والمستشارة تتجاهلها ترامب وميركل
كتبت فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت صحيفة إيه بى سى الإسبانية، إن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب سلم المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، فاتورة بقيمة 300 مليار دولار "ديون" لحلف شمال الأطلسى "الناتو".

 

وأشارت الصحيفة إلى أن ترامب اتهم مراراً البلدان الأعضاء فى منظمة حلف شمال الأطلسى، بالإخلال بالتزاماتها المالية لحلف الناتو على حساب الولايات المتحدة الأمريكية.

 

وأوضحت الصحيفة، أنه يتربص بألمانيا بشكل خاص، وطالب مساعديه أن يحسبوا الديون التى تحتسب عليها لحلف الناتو، وإضافة الفوائد عليها.

 

وأكدت الصحيفة، أن التقديرات تشير إلى أن الفارق بين ما أنفقته ألمانيا على الدفاع وما كان يجب عليها أن تنفقه يبلغ 250 مليار إسترلينى، بالإضافة إلى 50 مليارا فوائد، وذلك على أساس معيار إنفاق دول الحلف 2% من ناتجها القومى على الدفاع، وهو المعيار الذى وضعه الحلف عام 2014.

 

إلا أن ترامب قرر أن يحسب ما يترتب على ألمانيا ليس منذ 2014، بل منذ عام 2002، حين تعهدت ألمانيا برفع نسبة إنفاقها العسكرى.

 

من جانبها تجاهلت "ميركل" الفاتورة التى وصفها أحد الوزراء الألمان بالأمر "المهين"، موضحة أن ما يكمن وراء طرح هذه المطالب هو "ترهيب الجانب الآخر"، ووفقا لمصادر مقربة من ميركل، فقد أعربت عن أسفها برؤية غير تقليدية لتخويف الطرف الآخر، وأن جهود ألمانيا فى الحلف لا يجب أن تقاس بمقدار النفقات العسكرية فقط.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة